مرض خلايا النحل

هو من الأمراض الغير معروفة للكثير من الناس ، فهو مرض يسبب بقع حمراء متورمة في أجزاء مختلفة من الجسم ، كما يطلق عليه أيضا اسم ” الشري ” ويحدث هذا المرض للإنسان بدون سابق إنذار ، ويكون ناتج عن حساسية معينة لدى الإنسان ، أو أسباب لا يتم التعرف عليها ، ويصاحب هذا المرض شعور بالحكة فى الجلد بسبب هذه التورمات الحمراء الموجودة على سطح الجلد الخارجي ، ويجب ما علينا معرفة الكثير من المعلومات حول هذا المرض حتى نستطيع التعرف عليه بسهولة ، وتناول العلاج المناسب للشفاء .

ارتكاريا خلايا النحل

يصاب الجلد بالعديد من أنواع الطفح الجلدي التي تعرف بالحساسية ، وارتكاريا خلايا النحل هي إحدى أنواع الطفح التي تصيب الإنسان ، وتظهر أعراض الأرتيكاريا أو خلايا النحل ، أو الشرى على الجلد الخارجي على شكل تورمات حمراء تظهر بسبب التحسس من طعام معين ، أو لأسباب مجهولة ، وتظهر هذه البقع الحمراء بسبب إفراز بروتين الهستامين الذي يعمل على الإصابة بالحكة ، لذا يجب الانتباه إلى الأشياء التي يتحسس منها الإنسان مثل أنواع معينة من الأطعمة والفواكه ، وكذلك أدوية تسبب الحساسية .

اسباب مرض خلايا النحل

يوجد العديد من الأسباب التي تعمل على ظهور مرض خلايا النحل ، ونذكر من هذه الأسباب ما يأتي :-

الأطعمة

حيث يوجد أنواع معينة من الأطعمة والفواكه ، تساعد في ظهور هذه الحساسية على الجلد ، مثل الشيكولاتة والبندق والتوابل والفراولة ، وأنواع أطعمة أخرى ولكنها ليست السبب الرئيسي .

التلوث

مثل التلوث الذي يؤدي إلى الإصابة بأمراض اللوزتين والأنف ، وغيرها من الأعراض التي تصاحبها أعراض الشري .

الجراثيم

هناك بعض الجراثيم التي تصيب جسم الإنسان ، ويكون من أعراضها إحمرار وحكة الجلد أي الإصابة بمرض الشري ، وهناك أسباب أخرى متعددة مثل التفاعلات الدوائية والحساسية ، من بعض الأنواع منها ، كل هذه الأسباب تعمل على ظهور أعراض مرض خلايا النحل .

هل مرض الشرى خطير

مرض الشرى هو من الأمراض الجلدية التي تنتج بسبب الحساسية التي تسبب في الشعور بالحكة و إحمرار فى الجلد ، وأورام مختلفة في الأحجام والأشكال ، وعند إصابة أحد الأشخاص بهذا المرض يبدأ في التساؤل عن خطورة هذا المرض ، ولكن يجب أن تطمئن فهو مرض ليس بهذه الخطورة التي يتخيلها الكثيرين ، ويصيب الإنسان مرة واحدة فقط خلال حياته ، كما أنه لا يستمر لفترة زمنية طويلة ويختفي بسرعة .

اعراض مرض الشرى

مرض ارتكاريا خلايا النحل له العديد من الأعراض التي يمكنك التعرف عليها عند الشعور بها ، ومن هذه الأعراض ما يأتي :

  •  تورمات حمراء على سطح الجلد الخارجي ، وهي تعتبر أبرز الأعراض التي تبين مرض .
  • حكة في الجلد .
  • تقلصات في الأمعاء والإصابة بإحدى الحالتين الإمساك أو الإسهال .
  • حدوث تورم في الشفتين واللسان أيضا .
  • اضطرابات في التنفس .

ويجب علينا التفريق بين أعراض الشري ، وأعراض الأمراض الجلدية الأخرى حتى نحدد العلاج الصحيح .

كتوبية الجلد

هي إحدى أنواع مرض الشري التي تصيب الجلد أيضا ، ويطلق عليها اسم شيري الكآبة نظراً لأن إحدى مسبباته هي التغيرات والصدمات العاطفية ، وأيضا أسباب أخرى مثل الأدوية أو أسباب مجهولة ، وعند الإصابة بهذه الحالة مجرد حك الجلد ولمسه ، يجعلها في شكل بارز أحمر اللون شبيه بخلية النحل ، ولكن هذه الأعراض لا تستمر كثيراً فقد تصل إلى نصف ساعة فقط .

شرى البرد

يظهر هذا النوع من مرض الشري بسبب وجود حساسية البرد لدى الأشخاص ، ويصاب الشخص بحكة جلدية نتيجة إفراز الجلد طفح نحاسي ، وفي هذا المرض يصبح الجسم والجلد حساساً للأشياء الباردة ، ويتعرض للتورم بمجرد ملامستها ، ويجب تناول الأدوية المضادة للهستامين للوقاية من هذا المرض .

هل مرض الشري معدي

مرض الشرى الجلدي هو مرض غير معدي ، حيث أنه يظهر بسبب الحساسية من بعض الأشياء التي ذكرناها سابقاً ، أو ينتج بسبب ضعف المناعة ، وهو الشرى المزمن لذلك لا داعي للقلق من انتقال العدوى من الشخص المصاب إلى الأشخاص الآخرين .

علاج مرض الشرى نهائيا

  •  يكمن علاج مرض الشري بشكل نهائي في معرفة السبب الحقيقي وراء الإصابة بهذا المرض وتجنبه ، حتى لا تتعرض لهذه الأعراض المصاحبة له .
  • أما إذا كان مرض الشرى المزمن بسبب ضعف الجهاز المناعي ، سوف تقوم باستخدام الأدوية المضادة للهستامين ، عند الإصابة بهذه الأعراض وبعدها بفترة حتى تمام الشفاء منه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى