معلومات عن الديانة الهندوسية

التعرف على الديانات والعقائد المختلفة شغف يستقطب الكثيرين ، ولعل الديانة الهندوسية إحدى الديانات التي شغلت عقول الكثيرين ، لما تحمله من أسرار كثيرة ، وفئة كبيرة من المعتقدات التي تجعل هذه الديانة محل تساؤلات ، لذا اليوم سنغوص بعمق في كل ما يخص الديانة الهندوسية ، تلك الديانة المُعتنقة بشكل كبير في بلاد الهند ونيبال .

الهندوسية والبقر

تعتبر البقرة لدى الهندوس رمزاً هاماً للوفرة والخير ، كما تحمل البقرة رمزاً للأم المعطاءة ، لذا يحرم في الكثير من ولايات الهند ذبح الأبقار ، وذلك لمدى قدسيتها الدينية لدى الطائفة الهندوسية في بلاد الهند ونيبال ، على نفس السياق يعتبر حليب الأبقار واحد من الطقوس الدينية الهامة جداً لدى الهندوس .

إذا ذهبت إلى الهند ربما تجد بقرة تتجول بكل حرية في شوارع المدينة فلا تتعجب ، الأبقار لدى الهندوس لهم مكانة خاصة جداً ، ومن المسموح لهم التجول في الشوارع والميادين ، أما عن عقوبة ذبح الأبقار في الولايات التي تمنع ذبحها ، فهي السجن الحتمي لكل من يحاول القيام بذلك .

إذا تجولت في أرجاء المعابد الهندوسية ، ستجد جداريات متنوعة للأبقار ، مصممة بعناية شديدة حفاظاً على قدسية ذلك الحيوان الذي يعتبرونه رمزاً مقدساً .

الهندوسية والبوذية

يخلط الكثيرين بين الهندوسية والبوذية ، ربما لأنهما ديانات تنتشر في الهند ، أو ربما لكونهما ديانات وضعية لا تحمل الانتماء للإله ، في الواقع يمكننا التفريق بينهما بالتعرف على مفهوم كل منهما وأهم معتقداته ، دعنا نتعرف عليها سويا

  • الهندوسية : الديانة الهندوسية هي إحدى الديانات الوضعية التي ظهرت بالقرن الخامس عشر، تلك الديانة تمتلك مجموعة من الكتب مثل كتاب الويدا وكتاب يوجا ، الجدير بالذكر أن الهندوس يعتقون أن الشخص عندمايموت تنطلق روحه لتكمُن في جسد آخر ، وكذلك من أهم طقوسهم حرق الجسد بعد الموت .
  • البوذية : الديانة البوذية كذلك ديانة وضعية ، قام بوذا الأكبر ذو الأصول النيبالية بوضعها ، ولعل استنساخ الأرواح أحد أهم المعتقدات البوذية ، كذلك يظن البوذيون أن بوذا الأكبر ” الذي يعتقدون أنه ابن الله ” سوف يأتي من جديد للقضاء على الشر في العالم .

الهندوسية والزواج

الزواج عند الهندوس يمتلك مجموعة من الطقوس الخاصة ، تلك الطقوس التي ترتبط بخطبة العريس والعروس منذ الطفولة ، ربما قد تغير هذا قليلاً لكنه من الموروثات عن الأجداد ، أما عن طقوس يوم الزفاف فتتمثل في :

  • تقوم العروس برسم الحناء على ذراعيها ومناطق متفرقة من جسدها ، وكذلك تقوم بارتداء الساري الحريري الذي يميز الفتيات في الهند عن غيرهن من الشعوب الأخرى ، من ثم تقوم بارتداء الحليّ المختلفة وأبرزها الأقراط التي توضع في الأذنين والأنف .
  • أما عن الطقوس الخاصة بالعريس في الهندوسية فهو كذلك يرتدي الزي التقليدي ، بعد وصوله إلى سرادق العروس تقوم والدتها بوضع الحناء أعلى جبهته ، وتقدم له العروس طوق من الأزهار ، كما يقدم إليه أهل العروس جوز الهند ، هذا الرمز الذي يعبّر عن العذرية .

هل الهندوسية ديانة سماوية

الهندوسية ليست من الأديان السماوية التي أنزلها الله عز وجل ، فما قام الله عز وجل بإنزاله من أديان يتمثل في التوراة والإنجيل والقرآن فقط ، بينما الهندوسية والبوذية وغيرها من الديانات الأخرى ، ما هي إلا ديانات وضعية تم وضعها من قبل شخص أو مجموعة من الأشخاص .

ماذا ياكل الهندوس

لم يتم تحريم أكل اللحوم على الهندوس ، بينما تم تحريم ذبح الأبقار بشكل صريح ، لكونه أحد رموز الهندوسية منذ القدم ، بينما قام الهندوس بحض كل معتنقي الديانة الهندوسية على التمتع بالرحمة ، وذلك مع كل عناصر الطبيعة التي تتواجد حولهم ، لذا نجد أن معظم الأشخاص الذين يعتنقون الديانة الهندوسية ؛ يفضلون اتباع الأنظمة الغذائية النباتية ، تلك التي تجبرهم على تناول الخضروات والفواكه في المقام الأول ، أما الأشخاص العاديين فهم يحرصون على تناول خيرات الطبيعة بما فيها منتجات الألبان والأسماك والدواجن ، وفي بعض الأحيان يتم تناول منتجات اللحوم ، لكن هذا لا يحبذه فئة كبيرة من الهندوس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى