اضرار قلة شرب الماء

الماء من ضروريات الحياة في كل الكائنات الحية ، يمثل 60% من وزن جسم الإنسان ، و71% من سطح الأرض ، وله دور كبير في الحفاظ على صحة الجسم وفي حال أهمل البعض شرب الماء بالكميات المطلوبة ، فإنه يعرض نفسه للكثير من الأضرار ، لذا نتعرف في هذا التقرير على أضرار قلة شرب الماء .

اضرار قلة شرب الماء

يلعب الماء دورًا هامًا في جسم الإنسان ، حيث تعتمد كل خلايا وأنسجة وأعضاء الجسم على الماء لكي تنفذ وظائفها بشكل صحيح ، ويعمل على تنظيف الجسم من خلال عدة محاور إذ يقضي على السموم بطردها بالتبول والتعرق ويقوم بدور ملين المفاصل الذي يحميها من الخشونة والتآكل التدريجي ، كما يساعد على إنتاج اللعاب ، وفي حال قلة شرب الماء فإنه يؤدي إلى الإصابة بالجفاف والذي ينتج عنه  الأضرار التالية :

الاعياء والخمول

عدم شرب كمية عادلة من الماء يؤدي إلى نقص في سوائل الجسم ، مما يخفض من حجم الدم ، ويتحمل القلب جهدًا أكبر لإيصال الدم لأعضاء الجسم ، ويؤدي ذلك إلى الشعور بالإعياء والتعب والخمول .

تغير لون البول

يعد هذا العرض من العلامات التي تدل على نقص الماء في الجسم ، حيث يتغير لون البول من الأصفر الشفاف الطبيعي إلى لون داكن قليلًا يشير إلى أن الجسم يحتاج لكميات من الماء ومن الضروري استشارة الطبيب في هذا الحال .

الامساك

من فوائد الماء تأثيره على حركة الأمعاء لتنظيف المعدة من السموم من خلال التبول وأيضًا تنعيم البراز ليتحرك بسهولة ، وفي حالة عدم وجود الماء في الجسم فلن يحتوي البراز على نسبة من الماء مما يجعله أكثر صلابة يصعب خروجه من الجسم ، لذا يعد الماء ضروري جدًا للأمعاء .

جفاف البشرة

من اضرار قلة شرب الماء أنها تؤثر على حيوية البشرة وإشراقها مما يجعلها جافة ، ويتسبب ذلك في سهولة ترهلها أو تعرضها للإصابة بالتجاعيد ، حيث يعمل الماء على تنظيف البشرة والتخلص من السموم التي قد تعرضها للبكتيريا وحب الشباب .

إضعاف جهاز المناعة

تؤدي قلة شرب الماء إلى التعرض للإصابة بالأمراض بشكل متكرر ، حيث يعمل الماء على تقوية جهاز المناعة الذي يقاوم التعرض لأي فيروس أو بكتيريا .

خشونة المفاصل

يمثل الماء 80% من المادة الملينة للمفاصل الموجودة بين العظام وفي غضاريف العمود الفقري ، وفي حالة قلة شرب الماء تقل هذه المادة الملينة بشكل كبير مما يجعل المفاصل أكثر عرضة للخشونة والتأثر بالصدمات بشكل عنيف .

الصداع النصفي

أكدت بعض الدراسات أن شرب الماء بكميات عادلة للجسم يعمل كعلاج للصداع النصفي ، وقلة شرب الماء تؤدي إلى الإصابة بالصداع بشكل دائم .

قلة شرب الماء والضغط

في حالة عدم تناول كميات مناسبة من الماء فإن الجسم يقوم بإفراز المزيد من الكولستيرول في الدم لتعويض ذلك النقص ورفع درجة رطوبة الجسم للحفاظ على الخلايا والأنسجة ، مما يتسبب في الإصابة بانخفاض ضغط الدم بشكل دائم .

قلة شرب الماء والاكتئاب

أشارت عدة دراسات علمية أن قلة شرب الماء يضعف من عمل النواقل العصبية ويقلل التركيز والتفكير على وجه العموم ، مما يجعل الإنسان أكثر عرضة للتحسس من أبسط الأشياء أو يجعله سئ المزاج ، لذلك ينصح الأطباء بشرب كوب من الماء عند الشعور بتغيير المزاج .

قلة شرب الماء وألم الكلى

تتسبب قلة شرب الماء بأضرار جسيمة على الكلى ، نذكر منها ” تكون حصوات الكلى ، غلق المجاري البولية ، التهابات بالمسالك البولية ، الفشل الكلوي “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى