استغلال اجازة منتصف العام

تعد إجازة منتصف العام بمثابة استراحة قصيرة للأبناء والآباء من الدراسة ، ويسعى فيها الجميع إلى التقاط أنفاسه ، والاستمتاع بكل ما فيها من وقت قبل العودة إلى الدراسة مرة أخرى ، ولكن يجب أن تمتلك برنامج أو خطة صحيحة وقوية لقضاء الأجازة بأفضل شكل ممكن ، وإليك طرق تمكنك من استغلال إجازة منتصف العام بسهولة ، لتحصل العائلة على أكبر قدر ممكن من المرح والاستمتاع ، وفي نفس الوقت فعل أشياء مفيدة تعود بالنفع على الأطفال .

خطة لقضاء إجازة منتصف العام

لا يمكن أن تستغل الوقت الذي تمتلكه بطريقة صحيحة إلا إذا كنت تمتلك خطة واضحة لفعل ذلك ، لذا إليك خطة رائعة لقضاء إجازة منتصف العام ، واستغلالها في العديد من الأنشطة التي تنمي عقل وبدن طفلك ، وأهمها :

تخصيص غرفة لممارسة الرياضة صباحًا

يجب ألا يعود الأبناء مرة أخرى إلى السهر لفترات طويلة خلال الإجازة ، والاستيقاظ متأخرًا ، لأن ذلك يسبب ضعف الجسد ، وعدم الشعور بالراحة ، وكذلك تقليل القدرة على الاستيعاب ، لذا يجب أن يستيقظ الجميع مبكرًا في نفس وقت الذهاب إلى المدرسة ، ثم يتم تخصيص غرفة لممارسة التمارين الرياضية الخفيفة في الصباح ليشعر الجميع بالطاقة والنشاط .

المرح في المطبخ

يمكنك إشراك الأطفال في تحضير فطور خفيف ورائع من خلال إدخالهم إلى المطبخ ، واختراع ألوان جديدة من الطعام ، وسوف تشعرون بقدر كبير من المرح خلال إعداد الطعام ، وبعد ذلك يمكنكم تناول فطور رائع ، ثم بدء اليوم بنشاط وحيوية .

ممارسة الهوايات

يجب تخصيص وقت يومي لا يقل عن ساعة لكي يمارس كل شخص هوايته المفضلة ، وبالطبع أنت على علم بهوايات أطفالك جيدًا ، لذا احضري لهم الأدوات التي تساعدهم على ذلك ، فمثلًا إذا وجدت أن طفلك يعشق الرسم ، فيمكنك إعطاءه مجموعة من الألوان والأغراض الخشبية القديمة ، والتي يمكنه إعادة تدويرها مرة أخرى والخروج بأشياء جديدة تبهر الجميع .

الالعاب الذهنية

تعد الألعاب الذهنية القائمة على قدر كبير من التركيز من أهم طرق تقوية الاستيعاب لدى الأطفال ، وعلى سبيل المثال يمكنكم جميعًا البدء في لعب الألعاب التي تتطلب قدر كبير من المعلومات العامة ، أو تقسيم العدد إلى اثنين للعب الشطرنج مثلًا ، وهكذا سوف تشعرون بالمرح وفي نفس الوقت تزيد هذه الألعاب من قدرة الأبناء على التركيز .

التنزه

نحتاج جميعًا بين الحين والآخر إلى الابتعاد عن ضغوط الحياة اليومية ، والاستمتاع بقدر من الراحة ، لذا يمكن للعائلة أن تخرج للتنزه مرة على الأقل أسبوعيًا للاستمتاع بالألعاب ، أو تناول الأطعمة المختلفة ، أو الذهاب إلى السينما .

مشاهدة الافلام

يمكنك تخصيص ساعة يوميًا لمشاهدة جميع أفراد العائلة الأفلام التي تعرض على شاشة التلفزيون ، وهنا يمكنك الاختيار بين العديد من الأنواع سواء كانت كوميدية أو أفلام الحركة ، مع الاستمتاع بالمقرمشات والمشروبات المفضلة للعائلة ، ويساعد هذا على خلق حالة من الدفء بين جميع أفراد العائلة .

التسوق

لا يحب لأي شخص أن يتسوق بمفرده ، بل يفضل أن يأخذ أراء الآخرين حول الملابس أو الأغراض التي يود اقتنائها ، لذا يمكنكم الخروج سويًا للتسوق ، والشعور بقدر كبير من المرح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى