طائر الخطاف

طائر الخطاف هو واحد من الطيور المهاجرة ، وينتمي إلى عائلة السنونو ، ويطلق علية العديد من الأسماء الأخرى مثل طائر السنونو، وعصفور جنة المخازن ، والاسم العلمي لطائر الخطاف هو Hirundo rustica ،وهو من عائلة الطيور المهاجرة الموجودة في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك في بعض الأحيان في القارة القطبية الجنوبية ، وتتكيف بشكل كبير مع كافة الأحوال الجوية ، ولها مظهر مميز ، وهناك حوالي 90 نوعًا من أنواع طائر الخطاف مقسمة إلى 19 جنسًا ، مع وجود تنوع كبير في أفريقيا ، ويعيش طائر الخطاف على الأشجار حيث يقوم بناء أعشاشه من الطين وفضلات الحيوانات .

معلومات عن طائر الخطاف

  • يهاجر طائر الخطاف في فصل الشتاء إلى الأماكن الحارة حيث يقطع الآلاف الكيلومترات مهاجرا إلى أفريقيا هاربا من البرودة .
  • عند حلول شهر ابريل يبدأ طائر الخطاف بالعودة من هجرته منتشرا في جميع الأماكن ، ويكون هذا دليل على حلول فصل الصيف ، وارتفاع درجات الحرارة .
  • يتميز طائر الخطاف بالسرعة والأناقة حيث يتميز حلقة باللون الأحمر المسمر ، وذات جناحين طويلين تمكنه من الطيران إلى مسافات بعيدة جدا .
  • يتغذى طائر الخطاف على الحشرات والتي تنتشر في فصل الصيف أكثر ، لذلك يهاجر طائر الخطاف إلى الأماكن الحارة في أوقات البرودة ، حيث يطير الخطاف في الجو فاتح منقاره يلتهم بيه جميع الحشرات الموجودة في الجو من الذباب والهموش وغيره .
  • يتميز هذا الطائر بصحته الجيدة أغلبية الوقت ، حيث أنه لا يكل ولا يتعب أبدا فهو لا يحط إلا أوقات قليلة ، ويظل في هذا الوقت متدليلا من على الأسلاك أو غصون الأشجار .
  • نادر ما يحط طائر الخطاف على الأرض ، ولا يفعل ذلك إلا بحثا عن مواد لبناء عشه ، حيث يستخدم في بناء عشه الوحل والقش والريش وغيره من فضلات الحيوانات .

هجرة طائر الخطاف

كما ذكرنا في السابق أن طائر الخطاف يهاجر في فصل الشتاء ، حيث تبدأ رحلة هجرة طائر الخطاف من المناطق الشمالية من أوراسيا وأمريكا الشمالية إلى جنوب قارة أفريقيا ، ويهاجر من أمريكا الجنوبية وجنوب آسيا إلى شمال استراليا ، ويقطع طير الخطاف أثناء هجرته ٤٠٠ كيلو متر في اليوم الواحد إلى بلاد الهجرة .

كيفية تربية طائر الخطاف

يتعذر تربية هذا النوع من الطيور وذلك نتيجة لنمط  حياتهم الخاصة جدا ، والتي تحتاج إلى مساحات كبيرة جدا للطيران ، وفي حالة اذا كنت تريد تربية طائر الخطاف ، فعليك توفير مساحات كبيرة جدا مثل الحقول الواسعة وحماية هذه الحقول بالأسلاك من كل اتجاه ، وهو أمر مرهق ومتعب للغاية ، لذلك ننصح محبي هذا النوع من الطيور الاكتفاء بمراقبته فقط .

الفرق بين ذكر وأنثى الخطاف

يوجد تشابه كبير جدا بين ذكر أنثى طائر الخطاف مما يجعل أمر تميزهم  عن بعضهم صعب للغاية ، وخاصة للأشخاص المبتدئين ، ولكن هناك أمور فاصله بينهم ننصح بالتركيز عليها مثل تميز ذكر الخطاف بألوان زاهية جدا ، وريش ذيل  الذكر يكون طويل بشكل ملحوظ عن الأنثى ، ويتميز أحد أجنحة ريش الأنثى بأنه يكون مائل إلى اللون البني ، أما أجنحة ريش الذكر تكون ذات اللون الأسود المزرق اللامع ، ويتميز وجه الذكر بجاذبية أكثر من الأنثى حيث يغلب عليه الألوان الأسود الواضح والقرمزي .

حقائق عن طائر الخطاف

  • أكبر عمر تم تسجيله وصل إليه هذا الطائر هو ١١ عاما .
  • يمكن أن يفوز الأبوين بمساعدة من طيور أخرى في تربية أبناءهم الصغار ، وعادة ما تكون هذه الطيور من أشقاء كبار في السن من حضانات سابقة .
  • نسبة نجاح فقس بيض هذا الطائر تصل إلى ٩٠% ، ويصل معدل البقاء على قيد الحياة بالنسبة للصغار من ٧٠ إلى ٩٠% ، ويصل معدل الوفيات من ٧٠ إلى ٨٠% في السنة الأولى لهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى