موضوع تعبير عن السرقة

موضوع تعبير عن السرقة نستعرض من خلاله أضرار السرقة على الفرد والمجتمع ، والأسباب التي قد تدفع الأشخاص إلى القيام بالسرقة بمختلف أنواعها ، سواء كانت سرقة أموال أو أغراض أو سيارات وغيرها ، وإليك موضوع تعبير عن السرقة يمكنك الاستعانة به لكتابة موضوع دراسي شامل عن السرقة .

مقدمة تعبير عن السرقة

مما لا شك فيه أن السرقة من أخطر الافات الاجتماعية التي تنتشر في الآونة الأخيرة ، وتعريف السرقة ليس الاستيلاء على أموال الغير فقط ، بل يمتد ليشمل التعدي على كافة حقوق الآخرين وملكياتهم دون أي وجه حق ، وهو ما ينتج عنه الكثير من العواقب والجرائم التي قد تصل إلى حد القتل .

وعن عقوبة السرقة ، يقول تعالى في سورة المائدة : ” والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما بما كسبا نكالا من الله ، والله عزيز حكيم فمن تاب من بعد ظلمه وأصلح فإن الله يتوب عليه إن الله غفور رحيم ” .

وقد نهانا الله عن السرقة في سورة البقرة ، في قوله عز وجل : ” ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقًا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون ” .

وأمرنا الرسول صل الله عليه وسلم بعدم السرقة قائلًا : ” إنما هلك من كان قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه ، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد ، وايم الله ، لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ” .

اسباب السرقة في المجتمع

لا يمكن تبرير السرقة بأي شكل من الأشكال ، ولكن هناك نوعين من السرقة ، الأول وهو السرقة بدافع الحاجة ، حيث يكون الإنسان فقيرًا للغاية ولا يجد قوت يومه ، فيضطر إلى مد يده على أموال وأغراض الغير لأنه في حاجة إليها ولا يجد طريقة غير ذلك .

أما النوع الثاني فهو السرقة بدافع ممارسة البلطجة والسيطرة على الآخرين ، وفي بعض الأحيان يتباهى السارقون بقدرتهم على تهديد أمن وسلامة الأشخاص ، وأنهم يتمتعون بالقوة الكافية لفعل ذلك .

وبالنسبة للنوع الأولى فقد يعذر الإنسان أخيه إذا قام بالسرقة لغرض الحاجة ، ولكن في النهاية لابد أن يعاقب السارق على فعلته ، وأن يقوم بطلب ما يحتاجه بالقول الحسن ، وأن يسعى في سبيل الحصول على ما يحتاجه .

أما النوع الآخر فهو يستوجب العقاب القانوني المناسب لطبيعة السرقة ، لأن ترك السارق هنا قد يزيد من قدرته وقوته على إخضاع الآخرين وإذلالهم ، بل ويرفع من عدد السارقين في المجتمع ، حيث يتم اتخاذ هذا الشخص قدوة سيئة ، مما ينشر أعمال البلطجة ، ويزيد من معدل الجريمة الاجتماعية 

اضرار السرقة

هناك العديد من أضرار السرقة التي تلحق بالفرد والمجتمع ، وأولها مخالفة حدود الله ، والتي تقضي بضرورة الابتعاد عن السرقة ، وعدم التعدي على ملكية الغير بأي شكل من الأشكال .

ومن أضرار السرقة أيضًا تزيد من معدل الجريمة ، حيث أن بعض السارقين يضطرون إلى قتل الأشخاص أو الاعتداء عليهم بالضرب أو الخطف في سبيل الحصول على الأموال ، وكذلك تخريب المنشآت والممتلكات .

خاتمة تعبير عن السرقة

في النهاية يجب أن نتعلم احترام وتقدير حقوق الآخرين والتي تتضمن عدم التعدي على ممتلكاتهم المختلفة بأي شكل ، وأن السرقة ما هي إلا وسيلة للحصول على أموال غير مستحقة تعود عليك بالضرر والأذى ، لذا التزم بحدود الله ، واتبع الطرق الصحيحة للحصول على الأموال .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى