فوائد شرب البيض نيئ

تعرف الإنسان على فائدة البيض منذ آلاف السنين ، حيث يعد أحد أفضل الأطعمة الغنية بالفيتامينات وخاصة البروتين ، وتنتج أكثر إناث الطيور بيضًا ولكن الأكثر انتشارًا واستخدامًا هو البيض الذي تضعه الدجاجات نظرًا لقلة تكلفته ، ونتعرف في هذا التقرير على فوائد شرب البيض نيئ .

فوائد شرب البيض نيئ

لا تختلف فوائد تناول البيض نيئًا أو مطبوخًا ، عدا عن استخدامه لعلاج عدة مشاكل ، نذكر منها الآتي :

يعالج الحساسية ضد البيض

أثبتت بعض الدراسات أن طبخ البيض أو سلقه أو تعرضه للحرارة بشكل عام ، يتسبب في تغيير خارطة البروتينات الموجودة بداخله ، مما قد يؤدي إلى التحسس من البيض أي الإصابة بحساسية البيض ، لذا يمكن تناوله نيئًا للاستفادة من الفيتامينات الموجودة به والتي يحتاجها الجسم بشكل ضروري .

يعالج فقر الدم ويقوي الذاكرة

البيض غني بالفيتامينات الهامة جدًا ومنها فيتامين B12 والذي يعمل مذيب للدهون والكربوهيدرات كما يحتوي صفار البيض النيئ على حمض الفوليك الذي يعالج فقر الدم ، كما تناول البيض نيئ يقوي الذاكرة لأنه يحتوي على فيتامين الكولين .

فيتامينات قابلة للذوبان

يوجد في البيض النيئ فيتامينات تعمل على كسوائل تذوب بداخل الدهون وهي هامة جدا للجسم ، كما يحتوي على فيتامين A  و D و K التي أكدت الأبحاث أن لهم تأثير مقاوم للسرطان وخاصة فيتامين D .

مضاد للاكسدة

يحتوي صفار البيض النيئ على فيتامينات تعمل كمضادات للأكسدة وهي الآمينين تريبوتوفان والتيروسين ، وكذلك يحتوي على اللوتين و وزياكسانثين الكاروتينات ، أي تقي من علامات التقدم في العمر .

الكولستيرول

أيضًا يحتوي صفار البيض النيئ على الكوليسترول الذي ربما له بعض الأضرار ، ولكن له فوائد جمة على العديد من أعضاء الجسم ولا يمكن أن تقوم بوظائفها بشكل سليم إلا بنسبة معينة منه ، كإنتاج أغشية الخلايا مثل أنزيم Q10 ، وبيتا كاروتين وفيتامين E .

البيوتين

يحتوي صفار البيض النيئ على البيوتين بكميات كبيرة ، وهي مادة ضرورية جدًا لإنتاج الجلوكوز في الجسم والأحماض الدهنية العمليتان الهامتان جدًا لإتمام الاستقلاب الغذائي .

غني بالمعادن

من المعروف أن البيض غني جدًا بالبروتين فالبيضة الواحدة تحتوي على  6 جرام بروتين ، بينما يحتوي صفار البيض منعزلًا على 66 ملليجرام فوسفور و22 ملليجرام كالسيوم ، وهو ما يحتاجه الجسم لإنتاج الخلايا .

فوائد شرب البيض النيئ لكمال الاجسام

البيض هو مصدر غذائي يحتوي على ثروة من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ، ولكن بشكل خاص يحتاج الرياضيين إلى تناوله نيئَا نظرًا لفوائده العديدة التي نذكر منها الآتي :

  • صفار البيض النيئ يحتوي على مادة يطلق عليها ” الليسيثين ” وهي مادة مسؤولة عن تقليل امتصاص الجسم للكوليستيرول بشكل كبير .
  • كما يوجد به مادة تسمى ” التربتوفان ” ، وهي من الأحماض الأمينية التي تحفظ في الجسم ما يحتاج من البروتينات .
  • يساعد تناول البيض النئي على سهولة حركة الدورة الدموية .
  • يعمل على نمو العضلات المشدودة بشكل أسرع وصحي .
  • يضخ الطاقة والحيوية للجسم الذي يحتاجها الرياضيين .
  • يحارب الدهون ويقضي على أي زيادة في الوزن غير مطلوبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى