صناعة زيت الزيتون

زيت الزيتون هو الأكثر شهرة وانتشارًا حول العالم ، وذلك لما يحتويه من فيتامينات ومعادن ومضادات للأكسدة ، جميعها ذات فعالية عالية جدًا لجسم الإنسان من الظفر وحتى الشعر ، لذا نوضح في هذا التقرير كيفية صناعة زيت الزيتون .

صناعة زيت الزيتون

توجد عدة مراحل يجب القيام بها من أجل تجهيز حبات الزيتون التي ستكون مناسبة لاستخراج الزيت منها ، هذه المراحل كما يلي :

التنقية وانتخاب الاوراق

وهي مرحلة أولى وضرورية جدًا ، توضع حبات الزيتون في آلة معينة تعمل على فصل الحبات بعيدًا عن الأوراق ، لأن خلطهما يؤدي إلى زيادة الطعم المر في زيت الزيتون ، كما أن الأوراق بها نسبة من الأكسدة لا يجب أن تختلط بالزيت حتى يكون نقيًا .

الغسل

وفي هذه المرحلة يتم غسل حبات الزيتون التي تم استخلاصها من بين الأوراق في المرحلة السابقة ، وتنظف جيدًا ليتم التأكد من أنها تخلو من أي مواد عالقة بها .

الجرش

بعد إتمام المرحلتان السابقتان بعناية ، يأتي دور آلة الجرش ، وهنا يجب أن ننوه أن هناك نوعان من هذه الآلة ، آلة حجرية مكونة من اسطوانتان أو حجرتان تدور بشكل محوري تقوم بجرش الزيتون وتقلل من التصاقه ، أما الآلة الأخرى وهي آلة معدنية ويتم استخدامها حاليا بشكل أكبر لأنها الأكثر سرعة ، ولكن بها عيب وحيد وهو احتمالية خلط زيت الزيتون بمواد الآلة المعدنية .

التقليب

بعد عملية الجرش ندخل مباشرة إلى مرحلة فصل الزيت عن الماء ، وهي مرحلة يتم استخدام الثرموستات بها لزيادة درجة الحرارة لتسهيل عملية فصل الزيت ولكن يجب الانتباه لعدم زيادة الحرارة بشكل بالغ ، حتى لا تفسد نكهة الزيت أو إصابته بالحموضة .

فصل زيت الزيتون

وتعد هذه المرحلة آخر مراحل صناعة زيت الزيتون ، ويتم استخدام الكبس أو الطرد المركزي لفصل زيت الزيتون عن أي مواد عالقة نتجت عن مرحلة الجرش ، ومن الممكن أن تستخدم الطريقتان متتابعتان لصناعة زيت زيتون أنقى وأعلى جودة .

التخزين

يتم حفظ زيت الزيتون بعيدًا عن الحرارة وخاصة حرارة الشمس لأمان قيمته الغذائية ، وحتى لا يصاب بالتأكسد ، كما أنه لا يخزن في أوعية بلاستيكية ، وذلك لأن البلاستيك سريع الاندماج يمكن أن تتفاعل جزيئاته مع الزيت ، لذلك يحفظ زيت الزيتون في أوعية زجاجية وأماكن بعيدة عن الحرارة أو معتمة .

طريقة عمل زيت الزيتون بالمنزل

لا أحد يجهل أن زيت الزيتون هو مصدر غذائي طبيعي ينتج من عملية عصر الزيتون ، ويمكن صناعته في المنزل من خلال الطريقة التالية :

مكونات زيت الزيتون في المنزل

  • زيتون طازج بمقدار كيلو جرام .
  • زيت طعام صافي بمقدار حسب الرغبة .

تحضير زيت الزيتون في المنزل

  • قومي بغسل حبات الزيتون بشكل جيد جدًا والتأكد من عدم وجود مواد عالقة فوقه ، ثم اتركيه حتى يجف .
  • شق حبات الزيتون بشكل نصفي ولا تقومي بنزع البذور .
  • احضري برطمان مناسب للكمية وضعي حبات الزيتون به .
  • اسكبي فوق الحبات الزيت الصافي السابق ذكره ، وتأكدي من أنه يغطي الحبات بالكامل داخل البرطمان .
  • أغلقي البرطمان بشكل جيد محكم الإغلاق ، ثم ضعيه في مكان معتم ليس باردًا ولا حار لمدة لا تقل عن 10 أيام .
  • في حال تحول لون حبات الزيتون إلى لون أسود قومي باستبداله بحبات أخرى لونها أخضر في نفس البرطمان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى