ماهي الكاريزما

معنى الكاريزما هي تلك الصفات التي تجعل صاحبها له حضور متميز يختلف عن جميع الأشخاص الآخرين ، بسبب تلك الصفات ، كما يعرف البعض الكاريزما بأنها تلك المهارات الحياتية التي تتعلق بالتواصل الاجتماعي ، كما أنها تنتمي إلى طائفة الصفات المكتسبة ، لذا يتمكن الجميع من تطويرها باستمرار لكي يصبحوا من أصحاب الكاريزما المتميزة في مجتمعاتهم الخاصة بهم ، من خلال بعض الصفات الهامة التي يستطيعون امتلاكها للتعامل مع الآخرين .

ويعرف البعض الكاريزما بأنها تلك الصفة الجاذبة والمقنعة للآخرين ، يرجع أصلها إلى اليونان حيث أن تم اشتقاقها من كلمة نعمة أي أنها تلك الصفة التي يمنحها الله عزّ وجل للإنسان لتميزه عن غيره من البشر ، وقد عرفها العالم فريديريك أنها تلك الصفة الخاصة بكل من السلطة والإغراء بشتى الطرق سواء كان ذلك مع الفرد أو الجماعة التي تعتبر من ضمن أساسيات المشروعية ، وتلك هي أهم التعريفات التي وردت في تعريف معنى الكاريزما .

كيف تكون كاريزما

تشتهر صفة الكاريزما بين المشاهير والشخصيات العامة من الممثلين واللاعبين والسياسيين ، وذلك لتلك المهارات التي يمتلكونها من قيادة وفن خاص في التواصل مع الآخرين ، حيث أنهم يتعاملون مع الجميع حسب شخصية كل امرئ ذلك ما جعلهم من أصحاب الكاريزما المتميزة ، لكن صفة الكاريزما لا تختص بالمشاهير فحسب كما هو مشهور فهناك أناس بسطاء لديهم كاريزما في محيطهم المجتمعي ، فمثلا هناك أحد الموظفين في كل مكان عمل يلجأ إليه الجميع ويحبونه بسبب تلك الصفات التي يمتلكها من الحكمة والقدرة على الاستماع إلى ما يتعرضون إليه من مشاكل وحلها بكل سهولة ، حيث أنهم يميلون دائما إلى التفاؤل ويبتعدون عن كل ما يتسبب في اضطراب مزاجهم .

وقد يمتلك طفل صغير كاريزما في مدرسته مثلا أو في بيته الخاص بين أسرته بسبب ذكائه وفطنته ، ومن أهم ما يميز أصحاب الكاريزما الشخصية القيادية التي تمتلك حلول لكل ما تتعرض إليه من مشكلات مختلفة .

اهم الصفات التي يجب تواجدها في أصحاب الكاريزما

الثقة بالنفس

من أهم الصفات التي يجب توافرها في أصحاب الكاريزما الثقة بالنفس ، وذلك لكي يمتلكون القدرة على التعامل مع الجميع بكل ثبات وثقة سواء في التعامل مع الجماهير أو مع الأفراد ، كما أنهم يعملون على مساعدة غيرهم لتعزيز صفة الثقة بالنفس لديهم ، ومن المهم لأصحاب الكاريزما الشعور بالثقة بالنفس دون الوصول إلى مرحلة الغرور والتكبر على الآخرين .

الحرص على التفاؤل

من أهم ما يميز أصحاب الكاريزما أنهم أناس متفائلون لا يميلون إلى الحزن والاكتئاب ، وذلك مما جعلهم محبوبين في جميع الأوساط المحيطة بهم ، ويعملون دائما على تشجيع الآخرين للشعور بالتفاؤل والحب للحياة بشكل عام .

القدرة على التمثيل

رغم تلك الصفات التي يمتلكها أصحاب الكاريزما من الوضوح إلا أن هناك أوقات معينة يتطلب فيها إخفاء بعض الأمور على الآخرين ، حيث يفهم الجميع أنهم أناس هادئين في العموم وفي الوقت ذاته يمتلكون القدرة الفائقة على الصخب والنشاط والحيوية ، بعكس ما يظهرون من صفات هادئة .

اثارة الاهتمام

ويتم ذلك عن طريق الدراية الكافية بلغات الجسد المختلفة ، التي تساعدهم على التواصل الجيد مع غيرهم ، كما أنهم يستطيعون إيصال ما يرغبون في إيصاله بطريقة سلسلة مع إدخال بعض المرح أحيانا في حديثهم لجلب اهتمام الحضور وتركيزهم ، ويتمتعون أيضا بالابتسامة التي لا تترك وجوههم أبدا مع الحرص على التعامل بلطف وخلق مع الغير .

امتلاك الذكاء

يمتلك أصحاب الكاريزما القدرة على خلق حوارات جيدة مع الجميع ، وذلك لأنهم أصحاب ثقافة واسعة حول كل الأمور التي يتعرضون إليها مما يجعل الجميع يلجأ إليهم لتوضيح كل ما هو غامض من الأمور التي تحتاج إلى إيضاح بشكل كبير ، بسبب معرفتهم الكبيرة عن طريق المعلومات التي يمتلكونها .

الحزم في الامور

برغم تلك الصفات التي يمتلكها أصحاب الكاريزما من الثقة بالنفس و الذكاء و الثقافة العامة ، التي تمكنهم من الخوض في أي نقاش ، إلا أن صفة الحزم تعتبر من ضمن أفضل الصفات الخاصة بهم ، وذلك لكي يستطيعوا التأثير في غيرهم على أن تكون صفة الحزم في نطاقها الجيد دون استغلال الآخرين من خلالها .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى