نظام التنفيذ

نظام التنفيذ هو النظام المعمول به داخل المملكة العربية السعودية ، فيما يتعلق بالأحكام القضائية ويمكن شرح معنى كلمه تنفيذ حيث تعني ” القيام بتحويل الأحكام القضائية إلى قرارات ملموسة ، وتنفيذ هذه القرارات من قبل المحكوم عليه ” ويهتم نظام التنفيذ السعودي بتوضيح جميع الأمور المتعلقة بالأحكام القضائية والخصومات بين الأفراد ، واهتمت بتنفيذ هذه اللوائح والقوانين الجهة التنفيذية المسؤولة بشكل رسمي عن تنفيذ القرارات التي تتخذها الهيئة القضائية ، وإجبارهم على إرجاع الحقوق إلى أصحابها ، ضمن واحدة من اهداف وزارة العدل .

نظام التنفيذ

تم إعتماد نظام التنفيذ الجديد 1440 بعد إصدار القرار 36 الصادر من المحكمة التنفيذية ، وهذا هو نظام التنفيذ الجديد الذي يعطي حقوق للقاضي المسؤول عن التنفيذ أن يقوم بالإشراف بنفسه على عملية تسليم المديونيات ، والحجز على ممتلكات المحكوم ، ويساعد كل من القاضي التنفيذي والمأمور في حالة أن يقوم المدين بأي أعمال تخل بالشروط المتفق عليها ، وأصبح نظام التنفيذ الجديد يتخذ إجراءات في رد المديونيات إلى أصحابها .

شرح نظام التنفيذ

نظام التنفيذ هو المسؤول عن إصدار القرارات وتنفيذها فيما يتعلق برد الحقوق إلى أصحابها ، ويشمل نظام التنفيذ العديد من الركائز سوف نذكرها لكم وهي :

طالب التنفيذ

وهو صاحب الحق أو الدائن ، ويقوم بتقديم الطلب من أجل الحصول على حقه .

المحكوم عليه

يجب أن يكون يمتلك المال من أجل تنفيذ الحكم الصادر عليه ، ويطلق عليه أيضا المحجوز عليه .

مستند التنفيذ

وهو القرار الرسمي الذي يصدر من جهة التنفيذ ، وهي الهيئة القضائية المسؤولة .

محل التنفيذ

ويعني إصدار الأحكام في ما يتناسب مع المحكوم عليه ، وحسب قدرته واستطاعته .

الجهة التنفيذية

وهي المسؤولة عن تنفيذ الأحكام وتشمل قاضي التنفيذ والعديد من الجهات الأخرى .

المادة الرابعة والثمانون من نظام التنفيذ

تهتم هذه المادة بأصحاب الأعمال المختلفة حيث تقوم بتوضيح العلاقة بينهم وبين رؤساء الأعمال ، وتنص المادة على وجوب إعطاء مكافآت للعمال ، وذلك في حالة انتهاء فترة الخدمة الخاصة به وتقدر هذه المكافآت من أصحاب العمل .

يتم إحتساب هذه المكافأة كما حددتها نص المادة حيث يعطي للعامل ما يعادل نصف راتب الشهر ، خلال مسيرة عمله في ال 5 سنوات الأولى .

نظام التنفيذ وزارة العدل

نظام التنفيذ هو أحد الأنظمة التابعة لوزارة العدل السعودية ، والذي تمت الموافقة عليه والعمل به من قبل الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ، وإعتماد اللائحة التنفيذية الخاصة بنظام التنفيذ كما تم صدور قرارات بوجوب تواجد جهاز تنفيذي داخل محافظات المملكة المختلفة حتى تستطيع القيام بتنفيذ القرارات الصادرة من الهيئة التنفيذية ، وتنفيذ جميع القرارات .

المادة 46 من نظام التنفيذ ولائحته التنفيذية

تتضمن هذه المادة إجراء ضد المدين ، ويتم تنفيذ هذا الإجراء في حالة عدم تسديد المال المطلوب منه خلال فترة يتم تحديدها وهي 5 أيام من تاريخ إصدار الحكم ، وتم إتخاذ هذا القرار وهو منعه من السفر كما أنه لا يستطيع التصرف في أمواله .

ويقوم بالإشراف على هذه الإجراءات القاضي كما أنه يتم حرمانه من التعامل مع الجهات الحكومية ، ويقوم القاضي أيضا بالتحفظ على جميع ممتلكاته لأنه يعتبر مماطل ولا يريد السداد .

مضمون لائحة نظام التنفيذ الجديدة

تم إعتماد لائحة نظام التنفيذ الجديدة السعودية ، وتم فيها تنظيم عملية التنفيذ داخل المملكة من خلال :-

  1. إعطاء قاضي التنفيذ العديد من الصلاحيات التى تساعد فى تنفيذ القرارات .
  2. يقوم مأمور الشرطة بمساعدة القاضي في عملية التنفيذ بجانب الجهات الأخرى .
  3. يستطيع قاضي التنفيذ الحجز والتحكم فى أموال المحكوم عليه ، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة .

المادة الثالثة من نظام التنفيذ

تنص المادة الثالثة على قيام قاضي التنفيذ باتخاذ القرارات التي تتعلق بمنازعات التنفيذ ، ويستطيع اتخاذ القرارات والأحكام المتعلقة بعملية التنفيذ ، كما يمكن أن بطلب المساعدة من الجهات الحكومية الأخرى من أجل تنفيذ الأحكام الصادرة .

نظام التنفيذ الجديد

قام وزير العدل بتوفير العديد من الخدمات داخل نظام التنفيذ الجديد 1441 ، من أجل تسهيل تقديم طلبات التنفيذ ومتابعتها بشكل سهل دون أن يقوم بالذهاب إلى المحاكم مرات عديدة من أجل المتابعة ، فهذه الخدمات الإلكترونية سوف تعمل على تطور نظام التنفيذ وسهولة إتمام الإجراءات على المتقدمين بطلبات التنفيذ .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى