العشرة المبشرين بالجنة

لقد بشر رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرة من أصحابه بالجنة ، وذلك بسبب أفعال كانوا يقوموا بها ، وعلى الرغم من وجود الكثير من النساء والرجال المبشرين بالجنة إلا أن هؤلاء العشرة ، تم ذكرهم في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ، وسوف نعرض لكم في هذا المقال العشرة المبشرين بالجنة .

نبذة عن العشرة المبشرين بالجنة

لقد جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم العشرة المبشرين بالجنة عن عبدالرحمن بن عوف عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أبو بكر في الجنة ، وعمر في الجنة ، وعثمان في الجنة ، وعلي في الجنة ، وطلحة في الجنة ، والزبير في الجنة ، وعبدالرحمن بن عوف في الجنة ، وسعد بن أبي وقاص في الجنة ، وسعيد بن زيد في الجنة ، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وسوف نعرض لكم نبذة عن العشرة المبشرين بالجنة :

أبو بكر الصديق

اسمه بالكامل عبدالله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مُرّة ، وكان يلقب بالصديق بسبب صدقه ، ولقد كان صديق الرسول صلى الله عليه وسلم في حياته وجاء في حديث رسول الله ذكره عندما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن قومي لا يصدقوني ، فقال له جبريل : يصدقك أبو بكر وهو الصديق ) كما أنه كان سبب في إدخال الكثير من الأشخاص إلى الإسلام من ضمنهم خمسة أشخاص تم ذكر أسمائهم ضمن العشرة المبشرين بالجنة ، وعند وفاته تم دفنه بجوار رسول الله صلى الله عليه وسلم .

عمر ابن الخطاب

أسمه بالكامل عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبدالعزى بن رباح بن عبدالله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب القرشي العدوي ، ولقد تحدث عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله : (اللهم أعز الإسلام بأحب الرجلين إليك بعمر بن الخطاب أو بأبي جهل بن هشام ) فلقد كان يتمتع بالشجاعة والعدل والعبادة والحزم ولقد كان أول من لقب باسم أمير المؤمنين ، ولد في مكة المكرمة وتوفي في المدينة .

عثمان بن عفان

اسمه بالكامل أبو عبدالله وأبو ليلى عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبدشمس بن عبدمناف بن قصي الأموي ، ولقد تزوج بنات الرسول صلى الله عليه وسلم رقية ثم أم كلثوم ؛ لهذا أطلق عليه ذو النورين ، إن عثمان بن عفان هو ثالث الخلفاء ولقد تم تجميع القرآن الكريم في عهده ، وقتل وهو يقرأ القرآن في منزله .

علي بن أبي طالب

وهو ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأسمه بالكامل علي بن أبي طالب بن عبدالله بن هاشم القرشي الهاشمي ، ولقد كان مع النبي دائمًا ولقد قال له النبي : أنت أخي ، ولقد تزوج فاطمة ابنة رسول الله ، وتم قتله في رمضان في يوم السابع عشر .

الزبير بن العوام

هو الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبدالعزى بن قصيٍ ، لقد قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لكل نبي حواريًا ، وحواريي الزبير ) ، لقد تم قتله غدرًا من قبل الخوارج وكان حينها في 67 عامًا .

طلحة بن عبيد الله

اسمه بالكامل طلحة بن عبيد الله بن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي القرشي التيمي المكي المدني ، ولقد كان حسن المظهر واستشهد في يوم الجمل عندما كان عمره 63 سنة .

سعد بن أبي وقاس

هو سعد بن أبي وقاص بن مالك بن وهيب بن عبدمناف بن زهرة بن كلاب ، وبسبب دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه أصبح مجاب الدعاء عندما قال له رسول الله : ( اللهم سدد رميته ، وأجب دعوته ) ، ولقد كان من جعل بهم الرسول الشورى بعد وفاته .

أبو عبدة ابن الجراح

هو عبيدة عامر بن الجراح بن هلال بن أهيب بن منبه بن الحارث بن فهر بن مالك بن النضر ، ولقد شارك في يوم أحد ويوم بدر وقام بقتل والده في يوم بدر غيرة على الإسلام .

عبد الرحمن بن عوف

هو أبو محمد عبدالرحمن بن عوف بن عبدعوف بن عبدالحارث بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي ، ولقد كان من الأثرياء وكان يتصدق بأمواله على فقراء المسلمين ، ولقد كان متواضعًا حتى قيل أنه من كثرة تواضعه لم يكن يعرف بين عبيده .

سعيد بن زيد

هو أبو الأعور سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل بن العزى بن رباح بن عبدالله بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي ، لقد توفي في عقيق وتم نقله إلى المدينة لدفنه .

العشرة المبشرين بالجنة بالترتيب

  1. أبو بكر الصديق .
  2. عمر ابن الخطاب .
  3. عثمان بن عفان .
  4. علي بن أبي طالب .
  5. طلحة بن عبيد الله .
  6. الزبير بن العوام .
  7. عبدالرحمن بن عوف .
  8. سعد بن أبي وقاص .
  9. سعيد بن زيد .
  10. أبو عبيدة بن الجراح .

صفات العشرة المبشرين بالجنة

من ضمن الصفات التي تمتع بها العشرة المبشرين بالجنة ما يلي :

  • كانوا أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم .
  • تحملوا الكثير من المتاعب بهدف نشر الدعوى .
  • كانوا يقوموا بالعديد من الأعمال الصالحة .
  • كانوا يتميزون بجمال أخلاقهم وأفعالهم .
  • تميزوا بالعدل والدفاع على الحق .
  • لديهم صفاء نفس وتواضع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى