طرق تحلية ماء البحر

تتعدد طرق تحلية ماء البحر ، وتحلية ماء البحر يقصد بها إزالة جميع الأملاح والمعادن  من المياه ، حتى تصبح عذبة ، أو صالحة للشرب ، وتستخدم في الزراعة والصناعة ، وتمر عملية تحلية ماء البحر بمجموعة من المراحل ، نقدم لكم في التقرير التالي طرق تحلية ماء البحر.

طرق تحلية ماء البحر 

كما ذكرنا أن عملية تحلية ماء البحر  هي فصل الأملاح والمعادن من الماء ، وتشمل هذه المياه المالحة ومياه البحار والآبار ، ومياه الصرف الصحي .

 وتتعدد طرق تحلية ماء البحر ، نذكرها لكم منها :

  • تحلية ماء البحر بالتقطير المتعدد .
  • التحلية باستخدام طرق الأغشية .
  • تحلية ماء البحر عن طريق البلورة أو التجميد .
  • تحلية ماء البحر عن طريق الفصل الكهربائي .

تحلية ماء البحر باستخدام طرق الاغشية

تتم عملية تحلية ماء البحر باستخدام طرق الأغشية عن طريق ما يعرف بالتناضح العكسي أو الأسموزية المعاكسة ، وهي عكس ظاهرة التناضح  وقد ظهرت تلك الطريقة في سبعينيات القرن العشرين ، بعد أن اكتشف الكثير أن عملية التقطير تستهلك العديد من مصادر الطاقة ، والتناضح العكسي هو فصل الماء عن محلول الملح  من خلال غشاء يسمح بمرور المياه الأعلى ملوحة من خلاله دون مرور جزيئات الأملاح والحصى والشوائب ، وتستخدم فيها طريقة الضغط ، ويصبح الماء الذي مر عبر الغشاء أقل ملوحة ، مع التخلص من الماء الأعلى ملوحة الذي لم يمر عبر الغشاء .

كما يتم معالجة الماء المعالج مرة أخرى ، وفي بعض الحالات يتم إضافة الكلور للماء المعالج للتخلص من المعادن الثقيلة الموجودة به .

تحلية ماء البحر بالتقطير

تحلية ماء البحر بالتقطير السريع تمر بعدة مراحل ، وتعتمد على غليان الماء على درجة حرارة عالية ، ويسمى التقطير متعدد المراحل لأن المياه بعد تسخينها تعبر إلى غرف متتالية ولكن ذات ضغط منخفض  ، ومن المعروف أن درجة غليان المواد السائلة تتناسب طردياً مع كمية الضغط عليها ، وكلما انخفض الضغط على السائل تنخفض درجة غليانه .

وفي المرحلة الأخيرة يتكون بخار الماء الذي يتم تكثيفه إلى ماء ، وبعد ذلك يخضع لعملية المعالجة ليكون صالح للشرب أو ري الأراضي الزراعية ، ولكن هذه العملية تتطلب استهلاك كميات كبيرة من النفط ، لأنها تستهلك الكثير من مصادر الطاقة .

تحلية ماء البحر بالفصل الكهربائي

وهنا تكون الطريقة المستخدمة في تحلية ماء البحر هو استخدام الكهرباء في فصل الأملاح عن الماء ، حيث يقوم الفصل الكهربائي بعزل أيونات الصوديوم والكلوريد من مياه البحر ،  ويعمل على دفع الأيونات عبر غشاء انتقائي يقوم بحمل أيونات الملح التي تم فصلها عن الماء  ، وتعتبر عملية الفصل الكهربائي مناسبة لتحلية ماء البحر ، ولكن تستهلك العديد من مصادر الطاقة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى