اسرع طريقة للخلود الى النوم

النوم عامل حاسم يساهم في الشعور بصحة جيدة ، ولكن غالبًا ما يُنظر إلى النظام الغذائي والتمرين على أنهما الأولوية القصوى للصحة ، ومع ذلك ، فإن التغذية واللياقة البدنية لا يمكن أن تعوضا عن آثار قلة النوم والأرق ، في الواقع ، يلعب طول الوقت الذي نقضيه في النوم كل ليلة وكذلك نوعية النوم التي نحققها دورًا رئيسيًا في حيويتنا ، مما يقلل من فرصة  الإصابة بأمراض خطيرة مثل السكري من النوع الثاني و امراض القلب والأوعية الدموية .

طريقة سحرية للنوم بسرعة

تجنب النظر في الوقت مشاهدة الثواني والدقائق والساعات تمر فقط تزيد من القلق وهذا بالضبط ما نريد تجنبه ،  قم بإخفاء ساعتك أو إجعل هاتفك بعيدًا إذا كانت هناك حاجة ماسة للتحقق من الوقت أكثر من اللازم .

أطفئ الضوء الرئيسي في غرفة نومك وقم بتشغيل مصباح خافت ، يمكنك حتى تعتيم الأضواء الرئيسية لتحقيق الإضاءة المناسبة للنوم ، مرة أخرى ، من المهم أن تعلم جسمك أن هناك وقت للنوم ويمكن أن يساعد تخفيف الأنوار في الوقوع بالنوم ، الظلام الكامل يمكن أن يثير قلق الشخص ، لذلك إذا كنت شخصًا قلقًا ، فهذه النصيحة تناسبك .

طريقة للنوم بسرعة بالقران

يخبرنا العلم الطبي اليوم أنه من وضع النوم الصحي أن تنام على ظهرك أو على جانبك الأيمن وهو أيضًا الطريقة الإسلامية للنوم ، وقد أخبرنا هذا النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – هذا منذ 1400 عام ، النوم على الجانب الأيمن لا يترك وزن المعدة والأمعاء لقمع القلب ، وبالتالي لا يؤثر على الدورة الدموية ، وعلمنا الرسول صلى الله عليه وسلم قرءاة الأذكار قبل النوم لعلاج قلة النوم بالقران .

اسرع طريقة للنوم والتخلص من الارق

إلى جانب معالجة المشكلات المعروفة التي تسهم في مشاكل النوم مثل السمنة  والإختلالات الهرمونية ، يمكن تحقيق جودة النوم عن طريق إجراء بعض التعديلات البسيطة على روتينك اليومي ، إليك بعض النصائح التي تُساعد في تحسين سلوكيات النوم :

  • اقضي 20 دقيقة على الأقل في غرفة مظلمة وباردة قبل النوم ، يتضمن ذلك الإبتعاد عن كل الأجهزة المحمولة ، بما في ذلك أجهزة التلفزيون ، يمكن للضوء المنبعث من هذه الأجهزة أن يغير الإيقاع الطبيعي للجسم ، مما يزيد صعوبة النوم العميق ،  إرتفاع درجات الحرارة يمكن أن يسبب الأرق وسوء النوم .
  • تجنب الكافيين وأداء الرياضة قرب النوم ، هذه العوامل يمكن أن تؤدي إلى زيادة في معدل ضربات القلب وضغط الدم ، قد تؤدي ممارسة التمارين الرياضية وتناول الكافيين بالقرب من وقت النوم المعتاد  ، إلى صعوبة وضع العناصر الحيوية الخاصة بك  عندما يحين وقت النوم .
  • القليل من القيلولة  عندما تنام في وقت مبكر من بعد الظهر أو في وقت مبكر من اليوم ، يجب ألا تتجاوز القيلولة عن 30 دقيقة لتحسين الإدراك والتركيز ، المهم هو أن الحد من القيلولة  30 دقيقة .
  • يمكنك قرائة بعض الكتب التي تساعد على الدخول في وضعية النوم والتهيؤ لذلك ، قمثلا يمكنك قرائة حدوتة قبل النوم للكبار بالعامية .

افضل طريقة للنوم الصحي

ممارسة بضع دقائق من اليوجا قبل النوم يمكن أن يساعد في تطهير عقلك وإسترخاء جسمك ، ويساعد في التقليل من التوتر والقلق ، ستشعر عضلاتك أيضًا بالراحة بسبب الفوائد التي توفرها اليوجا والتي تعني ليلة مريحة في السرير .

تجنب القيلولة عندما تغيب الشمس ، هذا يعني أنك قد تواجه صعوبة في النوم في الليل ،  أفضل ما يمكنك فعله هو تجنب القيلولة قدر الإمكان أو التأكد من أنك تأخذ غفوات قصيرة فقط ، إن تقليل وتيرة غفوة النوم يجعلك أقل تعبًا عندما تضطر إلى الذهاب إلى الفراش ، يجب أن يعرف جسمك أن الليل هو وقت النوم المناسب .

خذ دشًا دافئًا يمكن أن يساعد الدش في تنظيم درجة حرارة جسمك للنوم  ،  هذا يعني أن الأمر سيستغرق وقتًا أقل في التكيف مع جسمك لأنك ساعدته بالفعل في القيام بذلك ، كما أنه يساعد على تحفيز وإسترخاء العضلات ، عندما يكون الشخص متوتراً في السرير ، قد يكون من الصعب إيجاد الموضع المناسب لتغفو ، الإستحمام يهدئ تلك العضلات المتوترة ويسترخي جسمك .

خلطة للنوم العميق

عندما يكون الوقت متأخرًا من الليل ولا يمكنك النوم ، ماذا تفعل؟ يتجه الكثيرون منا إلى المطبخ ، ويفتحون الخزانة ويحاولون تذكر ما تنصحنا به الجدة ، لحسن الحظ ،  يوجد خلطات للنوم العميق :

  • اللافندر هي زهرة أخرى تم إستخدامها لعدة قرون للمساعدة على النوم .
  • الكركم ، المعروف أيضا باسم الكركمين ، معروف جيدا للمساعدة في تخفيف الالتهاب ، ما عليك سوى إضافة بضع شرائح رفيعة إلى كوبك للحصول على فوائد إضافية للنوم .
  • الليمون يقلل من التوتر ويساعد على تخفيف كل من عسر الهضم والقلق .
  • الزنجبيل مفيد للهضم وله خصائص مضادة للفيروسات والمضادات الحيوية ،  إذا لم تستطع النوم لأنك تعاني من إضطراب في المعدة أو نزلة برد ، فإن إضافة شرائح قليلة من الزنجبيل إلى الشاي قد يكون مهدئًا .
  • القرفة لها  العديد من الفوائد الصحية للتوابل ، القرفة تساعد على خفض مستويات السكر في الدم ومحاربة الإلتهابات .
  • العسل يساهم في إطلاق الميلاتونين في المخ ويعطي حلاوة طبيعية للشاي ، يوفر العسل الابيض أيضًا تخزين الكبد بالجليكوجين ، مما يمنحه الوقود للشفاء أثناء الراحة حتى لا يضطر إلى إنتاج هرمونات التوتر ،  مما يساعدنا على النوم بشكل أكثر صحة .
  • يحتوي ملح الهيمالايا على معادن  مثل المغنيسيوم ، وهو ضروري للإسترخاء وتقليل الإجهاد .
  • زيت جوز الهند هو الدهون الصحية التي تساعد في إنتاج هرمونات النوم ، نصف ملعقة صغيرة يذوب بسهولة في الماء الساخن للشاي ويساعد الأعشاب على الإستيعاب في الجسم بسرعة أكبر .
  • شاي الأعشاب مثل البابونج ، يحتوي هذا الشاي العشبي على العديد من الخصائص العلاجية ويشتهر بسمعته كأداة مساعدة للنوم ، وتأثيره المهدئ يساعد على خلق استجابة مهدئة في الدماغ حتى نشعر بالنعاس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى