فوائد الحجامة وانواعها

الحجامة هي أحد أساليب الطب البديل التي تساعد الجسم على تجديد مسارات الطاقة والتخلص من السموم وتوسيع الأوعيه الدموية والتقليل من الجلطات وأمراض فقر الدم ، وتعادل فوائدها في تجديد خلايا الدم فوائد التبرع بالدم وفي هذا المقال سوف تتعرف على أنواعها وفوائدها .

انواع الحجامة

هناك ثلاث أساليب متبعة للحجامة :

  • الحجامة الجافة .
  • الحجامة الرطبة .
  • الحجامة المتزحلفة .

تُسمى أيضاً الحجامة الإنزلاقية تتم بدهن الجسم بنوع من أنواع الزيوت مثل زيت النعناع أو زيت الزيتون تم يُحرك الكأس باتباع مسارات الطاقه الخمس المتواجدين على الظهر لتجميع الدم الفاسد تحت الجلد .

الحجامة الجافة

الحجامة الجافة لا يتم فيها شق الجلد بل يتم نقل الميكروبات والسموم للجلد ليتخلص منه أثناء التعرق وهذه الطريقة شائعه في الطب الصيني البديل ولابد من تَحري ايام الحجامة المناسبة .

الحجامة الرطبة

في هذه الطريقة يُملئ الكأس بالهواء الساخن ويوُضع على الجلد بعد تشريطه باستخدام مشرط أو باستخدام إبرة فحص فصيلة الدم في حالة الأشخاص المصابين بالسيولة أو مرض السكري ثم يُفرغ الهواء من الأعلى ليتم سحب الدم كله ويخرج بسموم الجسم وخلايا الدم الحمراء ، ربما تتسأل ما إذا كان خروج خلايا الدم الحمراء به ضررُ للجسم ، ولكن بالطبع  لا لأنها تتجدد تلقائيًا بواسطة النخاع العظمي وهذا يمد الجسم  بخلايا جديده وقويه تتمنع حدوث فقر الدم ، بالإضافه إنها تُغنيك عن التبرع بالدم وبالطبع هذه الطريقة صالحة  لكل فصائل الدم .

فوائد الحجامة طبيا

  • نتيجة أن الحجامة تعمل على مسارات الطاقة فهي تعمل على تجديد طاقة الجسم و تحسين الحالة النفسية والمزاجية .
  • توسيع الأوردة الدموية ، وبذلك تمنع تكون الجلطات و تساعد على تدفق الدم بشكل جيد ليصل إلى المخ والأطراف .
  • التخلص من الدهون الثلاثية والكوليسترول .
  • حجامة الرأس تخلصك نهائياً من الصداع النصفي والصداع النفسي .
  • تجديد خلايا الدم الحمراء وعلاج فقر الدم .
  • تحسين حالة الجهاز المناعي .
  • تتصل بالغدد الليمفاويه فتساعد الجسم على التخلص من المواد الضارة والمخلفات .
  • تحسين وظائف الغده النخامية .
  • التخلص من ألام الروماتيزم .
  • الوقايه من مرض النقرس .
  • التخلص من ألام المعدة وحموضة المعدة .
  • علاج ألام الدورة الشهرية .

فوائد الحجامة للحمل

جدير بالذكر أيضًا أن الحجامة لها دور في زيادة فرص حدوث الحمل ، من خلال طرد السموم من الجسم وتحسين الدورة الدموية ، وهذا بدوره يساعد في تنشيط المبايض والرحم وبالتالي زيادة الخصوبة ، كما أنها تساعد على تنظيم هرمونات الجسم وتقوي الرحم .

فوائد الحجامة الجافة

تختلف فوائد الحجامة باختلاف اماكن الحجامة ، عند إستخدام الحجامة الجافة على منطقة أعلى الظهر ، فإنها تساعد على تقليل ألام الرقبة والكتفين وعند استخدامها على منطقة أسفل الظهر تساعد  في علاج عرق النسا والديسك وألام الفقرات وعند استخدامها  في منطقة منتصف الظهر ، فإنها تساعد على تقليل ألام اللوحين والوخز المصاحب في الساقين .

فوائد الحجامة للرأس

الرأس من الأماكن الحساسة في جسم الإنسان وربما يَقلق البعض من استخدام الحجامة عليها ، لكن في الحقيقة  الحجامة مفيدة جداً لمنطقة الرأس لأن الحجامة توسع الأوردة الدموية وتقلل ضغط الدم وتمنع الجلطات الدماغية بالإضافه إلى أنها تعالج الصداع الكلي والنصفي ، كما تساعد على توصيل الغذاء لبصيلات الشعر فتغذيه وتزيد من كثافته وتعالج الثعلبة .

فوائد الحجامة للظهر

منطقة الظهر من اماكن الحجامة الشائعه نظراً لإحتوائه على مسارات الطاقه بالإضافة إلى إنه عرضة للألم والتعب والإجهاد المستمر ، ويجب اختيار ايام الحجامة بعناية لتحقيق أقصى استفاده منها فيُنصح بإجرائها  في وقت الربيع في الصباح الباكر كما أخبرنا  أبي هريرة رضي الله عنه، أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (من احتجم لسبع عشرة من الشهر وتسع عشرة وإحدى وعشرين كان له شفاء من كلّ داء) ، كما تساعد الحجامة في التخلص من اللام الظهر والفقرات والديسك .

فوائد الحجامة في القدم

الحجامة على القدم تعالج الشوكة العظمية والتهابات المفاصل وانتفاخ القدمين وتساعد في التخلص من الأملاح و علاج عرق النسا وتُستخدم للرياضين في تحفيز عضلات القدم السفلية وتساعد في استرخاء الجسم من خلال مراكز القوة في بطن القدم بالإضافه إلى أنها تُعالج الدوالي وتَقي من داء الفيل وخشونة الركبة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى