اسهال القطط

يميل البعض إلى تربية القطط المنزلية إلا أن تربية القطط تتطلب العديد من المعلومات الكافية عن القطط من حيث ما تفضله وما لا تفضله ، كما أن هناك بعض الأمور التي لابد من توافرها للقطط مثل الحرص على جلب أطباق معينة من أجل الطعام والشراب ، وكذلك إحضار فرش لشعر القطط ، وكذلك توفر الرمل الطبي لفضلات تلك القطط ، ولا تحتاج إلى الاستحمام الدائم ، وذلك لاحتواء اللسان الخاص بها على بعض الحبيبات الخشنة التي تعمل على تنظيف جسم وفرو القطة من كل ما يصيبها ، وقد تؤدي كثرة الاستحمام للقطط إلى الإصابة ببعض الأمراض الضارة ، بسبب ضعف المناعة الخاصة بها ، كما يجب الحرص على استخدام المياه المعدنية للقطط في الأمور اليومية لحمايتها من الأذى بسبب بعض المواد التي تحتوي عليها مياه الصنبور .

اسهال القطط

قد تصاب القطط أحيانا بالإسهال مثل الإنسان تماما وقد يعتقد البعض أن كثرة البراز يعتبر من الإسهال حتى وإن كان صلبا ، وهذا الاعتقاد خاطئ ، حيث أن الإسهال هو ذلك البراز الذي يكون بصورة سائلة وليست صلبة ، حتى وإن كثرت مرات ذلك البراز ، وغالبا ما يكون ذو رائحة كريهة لا تطاق ، كما يجب على مربي القطط ملاحظة القطة بشكل مستمر فإن كانت القطة تمارس حياتها بشكل طبيعي مثل اللعب والجري ، ويعتبر ذلك الإسهال مجرد عرض وليس مرض ولا يستدعي ذلك للقلق .

اسباب الاسهال للقطط

هناك بعض الأسباب التي يتم من خلالها علاج الإسهال ، ومن تلك الأسباب ما يلي :

  • وجود بعض الطفيليات أو الديدان في أمعاء القطط مما يتسبب في إصابة القطط بالإسهال ، كما يتم تواجد تلك الطفيليات في الجسم من خلال بعض الأكل الملوث الذي تتناوله القطة أو إصابتها بالإسهال من خلال بعض الحيوانات البرية المصابة بذلك .
  • مما يتسبب في إصابة القطة بالإسهال أيضا تعرضها إلى الشارع ، وذلك لأن المناعة الخاصة بها تختلف تماما عن حيوانات الشارع ، لذا يجب بقاء القطة بالمنزل وعدم خروجها إلى الشارع حرصا على سلامتها .
  • قد تصاب بعض القطط الصغيرة بالإسهال من خلال الرضاعة من والدتها ، التي قد تكون مصابة ببعض الديدان الشريطية التي تتسبب في الإصابة بالإسهال ، حتى أن الأدوية في تلك الحالة لا تفيد ولا تعمل على الشفاء من ذلك المرض .
  • قد يكون الإسهال بسبب بعض الأمراض البكتيرية أو الفيروسية التي تسببها بعض الحيوانات الأولية ، التي تتكاثر في أمعاء القطة مثل الجيارديا .
  • هناك بعض أنواع من الأطعمة تعمل على إصابة القطط بالإسهال ، وذلك لأنها تسبب حساسية لها ومن تلك الأطعمة الحليب مثلا الذي يتسبب في الإصابة بالالتهاب المعوي أحيانا .
  • هناك بعض الأمراض أيضا التي تتسبب في الإسهال للقطط مثل السرطان أو التهاب القولون أو البنكرياس حيث أن تلك الأمراض تعمل على إصابة القطط بالإسهال .
  • التوتر الذي تصاب به القطط أحيانا قد يكون سببا في الإصابة بالإسهال لها وذلك لتأثيره على الجهاز الهضمي الذي يعمل على تهيج الأمعاء السفلية أو حدوث التهاب للقولون .
  • ومن الأسباب الغير مألوفة في إصابة القطط بالإسهال إصابتها بالإمساك ، وذلك السبب يختص بالقطط ذات الأعمار الكبيرة التي قد تعاني من الإسهال والإمساك في آن واحد .

اعراض الاسهال لدى القطط

هناك بعض الأعراض التي تظهر على القطط التي من شأنها تؤكد على الإصابة بذلك المرض منها ، التقيء ، والخمول الدائم وكثرة النوم وعدم اللعب والحمى ووجود دم في براز القطة ، وعدم الرغبة في الأكل ، والضعف وكون البراز سائل وليس صلب ، ووجود رائحة كريهة لذلك البراز .

علاج الاسهال عند القطط

من الأمور التي يحرص عليها مربي القطط عند إصابة القطة الخاصة به بالإسهال ، التوقف التام عن تناول الطعام والاكتفاء بالماء فقط ، وذلك لمدة تتراوح بين 12 و24 ساعة ، كما يجب الحرص على تقديم المياه لها كل ساعتين وتغييره على أن يكون ذلك الماء نظيفا وتكون المياه معدنية ، ويفضل إضافة الملح بها لكي تعوض نسبة الأملاح المعدنية التي فقدتها القطة من خلال الإسهال ، وذلك لأن المياه تساعد وتعوض الجسم عن كل ما فقده ، بسبب المرض كذلك توقف الطعام يساعد القطة على الحفاظ على المعدة وتعافيها ، وفي حالة عدم شفاء القطة بعد ذلك يتم التوجه إلى طبيب بيطري لعلاج القطة بشكل سليم .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى