تحليل السائل المنوي

تحليل السائل المنوي الكامل يقيس كمية ونوعية السائل المنطلق أثناء القذف ، كما إنه يقيم كل من الجزء السائل ، المسمى السائل المنوي الخلايا المجهرية ، المتحركة التي تسمى الحيوانات المنوية ، وغالبا ما يستخدم في تقييم العقم عند الذكور .

اهمية تحليل السائل المنوي

يتم استخدام تحليل السائل المنوي لتحديد ما إذا كان الرجل قد يعاني من العقم ، ويتكون تحليل السائل المنوي من سلسلة من الاختبارات التي تقيّم جودة ، وكمية الحيوانات المنوية ،  وكذلك السائل المنوي الذي تحتوي عليه ، ويمكن استخدام الاختبار ، بالاقتران مع اختبارات العقم الأخرى ، للمساعدة في تحديد سبب عجز الزوجين عن الحمل وللمساعدة في توجيه القرارات حول علاج العقم .

وأيضًا استخدام تحليل السائل المنوي لتحديد ما إذا كان الحيوان المنوي موجودًا في السائل المنوي بعد أن قام الرجل بإجراء جراحي يمنع إطلاق الحيوانات المنوية داخل القذف ، وتعتبر هذه الجراحة وسيلة دائمة لتحديد النسل ( 99.9٪ )  عند إجرائها بنجاح .

متى يتم طلب تحليل السائل المنوي

يتم إجراء تحليل السائل المنوي عندما يعتقد الطبيب أن الرجل أو الزوجين قد يكون لديهم مشكلة في الخصوبة ، وعادة ما يتم تشخيص العقم عندما يحاول الزوجان الحمل لمدة 12 شهرًا دون نجاح ، ويجب إجراء تحليل السائل المنوي لتحديد الخصوبة على الأقل على عينتين جمعت خلال فترتين في 3 أسابيع ، ويمكن أن يختلف عدد الحيوانات المنوية واتساق السائل المنوي من يوم لآخر ، وقد تؤثر بعض الحالات مؤقتًا على حركة الحيوانات المنوية وأعدادها ، وعندما يظهر تحليل السائل المنوي نتائج غير طبيعية ، يتم تكرار الاختبار على فترات زمنية محددة من قبل ممارس الرعاية الصحية .

وعادةً ما يتم طلب نسخة أصغر من تحليل السائل المنوي ، وفحص الحيوانات المنوية ، بعد حوالي 3 أشهر بعد العملية الجراحية لتأكيد نجاح العملية ، ويمكن تكرارها عند الضرورة حتى إن لم تعد الحيوانات المنوية موجودة في عينة السائل المنوي .

ماذا تعني نتائج تحليل السائل المنوي

فحص الحيوانات المنوية بعد استئصال الأسهر : يمكن للأزواج التوقف عن استخدام وسائل منع الحمل الأخرى عندما لا توجد حيوانات منوية أو نطفة غير متحركة في السائل المنوي ، في حالة وجود الحيوانات المنوية في السائل المنوي ، وسيتعين على الرجل وشريكته اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الحمل ، قد يتكرر الاختبار حتى لا يعود الحيوان المنوي موجودًا في العينة الخاصة به.

اختبار العقم : في تقييم خصوبة الرجل ، يتم النظر في كل جانب من جوانب تحليل السائل المنوي ، وكذلك النتائج ككل ، ويمكن أن يختلف السائل المنوي للرجل على نطاق واسع من عينة إلى أخرى ، وقد لا تشير النتائج في عينة واحدة إلى سبب العقم ، وقد تحتاج إلى فحص عينات متعددة قبل إجراء التشخيص ، وهناك عدد من الاعتبارات التي تحدد نتائج التحليل وهي كالتالي :

الحجم

الحجم المعتاد للمني الذي يتم جمعه يتراوح بين 1.5 و 5 ملليلتر (حوالي ملعقة صغيرة) من السوائل في القذف ، يشير انخفاض حجم السائل المنوي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية ، مما يقلل من فرص نجاح الإخصاب والحمل .

اللزوجة

يجب أن يكون المني سميكًا في البداية ثم يسيل خلال 15 إلى 20 دقيقة ، إذا لم يحدث هذا ، فقد يعوق حركة الحيوانات المنوية .

تركيز الحيوانات المنوية

( وتسمى أيضا عدد الحيوانات المنوية أو كثافة الحيوانات المنوية ) ، ويقاس هذا بملايين الحيوانات المنوية لكل ملليلتر من السائل المنوي ، ويبلغ الحجم الطبيعي للحيوانات المنوية ما لا يقل عن 20 مليونًا أو أكثر لكل مليمتر ، ويبلغ إجمالي حجم القذف 80 مليونًا أو أكثر ، كما أن انخفاض عدد الحيوانات المنوية أو انخفاض تركيز الحيوانات المنوية قد يضعف الخصوبة .

الحركة

أي  النسبة المئوية لنقل الحيوانات المنوية في العينة ؛ يتم تصنيفها على أساس السرعة والاتجاه ،  ويجب أن يكون 50٪ على الأقل متحركًا بعد ساعة واحدة من القذف ، ويتحرك للأمام بخط مستقيم مع سرعة جيدة ، ويتم تصنيف تقدم الحيوانات المنوية على أساس من الصفر (لا توجد حركة) إلى 4 ، فإذا كان أقل من نصف الحيوانات المنوية متحركة ، يتم عمل ما يسمى اختبار صلاحية الحيوانات المنوية لتحديد النسبة المئوية للحيوانات المنوية الميتة .

نتائج اخرى

  • يجب أن يتراوح درجة الحموضة في السائل المنوي بين 7.2 و 7.8 ، وقد يشير الرقم الهيدروجيني 8.0 أو أعلى إلى الإصابة ، بينما يشير الرقم الهيدروجيني أقل من 7.0 إلى تلوث بالبول أو انسداد في قنوات القذف .
  • يجب أن يكون تركيز الفركتوز أكبر من 150 ملليغرام لكل ديسيلتر من السائل المنوي .
  • خلايا الدم البيضاء يجب أن يكون هناك أقل من مليون خلية دم بيضاء لكل ملليلتر .

نسبة حالات العقم التي تسببها مشاكل الخصوبة عند الرجال

حوالي ثلث الحالات ناتجة عن مشاكل لدى الرجال في الخصوبة ، وثلث آخر يرجع إلى مشاكل لدى المرأة ، والباقي يرجع إلى مجموعة من قضايا العقم عند الرجال والنساء أو ليس لديهم أسباب واضحة للعقم .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى