ما هو تحليل الاليزا

تحليل الاليزا هو عبارة عن مقايسات الإنزيم المناعي المرتبط بالأنزيم وتحليل الامتصاص المناعي هذا تم تطويره كثيرًا عبر السنوات الأخيرة ويعتبر إضافة مهمة إلى المُصول الحالية ، وتم تطبيقه على الكثير من الأمراض الطفيلية خلال الفترة الماضية ، ويشيع استخدام هذه المقايسة المناعية لكي يتم تحديد مستويات شيء معين داخل عينة ما ، وتشمل العينات المستخدمة بشكل روتيني في تحليل الاليزا المصل ، والبلازما ، واستنبات الخلايا ، والمحللات الخلوية ، واللعاب ، والأنسجة ، والبول .

تاريخ وبدايات تحليل الاليزا

قبل ظهور تحليل الاليزا تم استخدام المقايسة المناعية الإشعاعية ، ولكن كان هذا النشاط الإشعاعي يشكل خطرًا كبيرًا على الصحة لذا تم البحث عن بدائل ، وفي الستينيات من القرن الماضي تم تطوير عملية ربط الإنزيم ، وبالفعل تم نشر تقنية الاليزا للمناعة ، ومن الناحية الفنية ، استخدمت مقايسات حديثة وتم تجميع مقايسات الاليزا .

استخدامات تحليل الاليزا

يمكن استخدام تحليل الاليزا لتشخيص العديد من الأمراض والحالات مثل :

  • فيروس نقص المناعة البشرية الذي يسبب مرض الإيدز .
  • مرض لايم .
  • فقر الدم الخبيث .
  • حمى الجبال الصخرية .
  • فيروس الروتا .
  • أنواع من سرطان الخلايا .
  • مرض الزهري .
  • داء المقوسات .
  • فيروس زيكا .

وغالبًا ما يستخدم تحليل الاليزا كتحليل أولي ، ويتم بعده طلب المزيد من التحاليل العميقة التي تظهر المرض بوضوح ، وقد يطلب الطبيب المعالج تحليل الاليزا إذا كان يشك في واحد من الأمراض التي ذكرت في الأعلى ، أو إذا كان يريد استبعاد هذه الأمراض .

كيف يتم تحليل الاليزا

تحليل الاليزا هو من التحاليل البسيطة والمباشرة ، ويتم القيام بتحليل الاليزا عن طريق أخذ عينة من الدم ، ولكن يجب تطهير مكان أخذ العينة قبل أخذ العينة وإظهار أوردة الدم لوضع الأبرة في المكان الصحيح وأخذ كمية كافية من الدم ، وعند إزالة الإبرة يتم وضع ضمادة صغيرة على الذراع لمنع تدفق الدم مكان العينة .

ويتم جمع عينة الدم وإرسالها للمختبر لتحليلها ، وهناك يقوم الفني بوضع عينة الدم على طبق يحتوي على المستضد المحدد المتعلق بالحالة ، وسيقوم الفني بإضافة إنزيم إلى الطبق الموجود فيه العينة ومراقبة كيفية تفاعل الدم مع المستضد ، وإذا تغيرت محتويات الطبق من حيث اللون فسيكون هناك مشكلة ما ومقدار التغيير الذي يسببه الإنزيم هو الذي يسمح للفني في تحديد كمية الجسم المضاد .

انواع تحليل الاليزا

هناك أربع أنواع لـ تحليل الاليزا وكل نوع من أنواع تحليل الاليزا له مميزاته وله عيوبه وتتمثل أنواعه في :

تحليل الاليزا المباشر

في تحليل الاليزا المباشر ، يتم تجميد المستضد أو العينة المباشرة على طبق ويتم ربط الجسم المضاد بالبروتين المستهدف ، ولأن يتم استخدام جسم مضاد واحد فقط في تحليل الاليزا المباشر ، نجد أنه أقل تحديدًا من أنواع تحليل الاليزا الأخرى لكنه في العموم بروتوكول سريع وبسيط .

تحليل الاليزا غير المباشر

يشبه تحليل الاليزا الغير مباشر تحليل الاليزا المباشر كثيرًا حيث يتم تجميد المستضد على لوح أيضًا ، لكنه يتضمن خطوة إضافية وهي اكتشاف التضخيم حيث يتم إضافة الجسم المضاد الثانوي المرافق والموجه ضد الأنواع المضيفة من الجسم المضاد الأساسي ، ويستخدم هذا النوع من تحليل الاليزا لقياس الأجسام المضادة الذاتية ، ولكنه من سلبياته أنه من الممكن أن يحدث به تفاعل متبادل بنجم عن الأجسام المضادة الثانوية .

تحليل الاليزا الساندوش

تحليل الاليزا الساندوش هو النوع الأكثر شيوعًا من أنواع تحليل الاليزا ، ويتم فيه استخدام اثنين من الأجسام المضادة المحددة ، ويشار إليها عادة باسم أزواج الأجسام المضادة المتطابقة ، ويتم فيه طلاء الجسم المضاد لكي يتم القبض على أي صفيحة ميكروية ، ولكن تحليل الاليزا الساندوش من التحاليل الأكثر خصوصية ، وسيكون هناك حاجة إلى اثنين من الأجسام المضادة لربط البروتين ، ولكنه سيأخذ بروتوكول أطول من الأنواع الأخرى .

تحليل الاليزا التنافسي

يتم استخدام تحليل الاليزا التنافسي للجزيئات الصغيرة ، وعلى نفس نهج تحليل الاليزا الساندويتش يتم طلاء جسم مضاد للقبض على صفيحة ميكروية بدلاً من استخدام جسم مضاد ، والإشارة المنتجة تتناسب عكسيًا مع كمية البروتين الموجودة في العينة ، وهذا النوع يقوم بتحديد التركيزات لأي جزيئات صغيرة أو هرمونات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى