اسباب خروج افرازات صفراء من السرة

يشعر الكثير منا بألم شديد في منطقة السرة ، وخروج افرازات صفراء اللون ، ذات رائحة كريهة ، مما يسبب الشعور بالقلق والخوف ، وعدم معرفة السبب الرئيسي لحدوث هذه الافرازات ، في الواقع يوجد عشرات الأنواع من البكتيريا تعيش بالسرة ، لكن معظمها غير ضار ، ولكن في بعض الأحيان تسبب التهابات ، فإذا شعرت بوجود ألم شديد أو رائحة نفاذة كريهة تخرج من السرة فربما من الأفضل زيارة الطبيب ، ونقدم لكم في التقرير التالي ما تريد معرفته عن افرازات السرة ، وكيفية علاجها .

خروج افرازات صفراء من السرة

افرازات السرة عبارة عن مادة لونها أصفر شفاف  ذات رائحة كريهة تخرج من منطقة السرة ، وتعتبر السرة هي مركز للأعصاب حولها ، ومن الممكن أن تتحول هذه الافرازات إلى صديد ، والتي تؤدي إلى الإصابة بالغرغرينا ، وإصابة مجرى الحبل السري . 

وتحدث  افرازات السرة نتيجة الكثير من العوامل ، منها ممن يعانون مرض السمنة الزائدة ، أو تنظيف السرة بالصابون ،  وغيرها من العوامل ، ونقدم لكم اسباب افرازات السرة .

اسباب افرازات السرة

  • قد تحدث افرازات السرة نتيجة السمنة المفرطة ، التي تؤدي إلى تراكم الأتربة والميكروبات داخلها ، وخروج الافرازات .
  • إصابة الشخص بأورام في منطقة المثانة أو الأمعاء .
  • إصابة المريض باحتباس الماء داخل البطن ، والذي يستدعي تدخل جراحي .

وقد تحدث بسبب بعض الأسباب الأخرى منها  :

العدوى البكتيرية

تحتوي السرة على 70 نوع من البكتيريا منها الضار والنافع ، وإذا لم يقوم الشخص بتنظيفها جيداً ، من الممكن أن تنتقل عدوى البكتيريا ، وتسبب التهابات وافرازات في السرة .

العدوى الفطرية

قد تحدث تراكم بعض الفطريات  وهي عدوى الخميرة التي تسببها المبيضات ، وينمو هذا النوع في المناطق الرطبة المظلمة ، وتحدث بين طبقات الجلد ، ومن الممكن أن تحدث في منطقة السرة بسبب عدم تنظيفها ، وتسبب هذه العدوى طفح جلدي  واحمرار وحدوث حكة ، وإفراز سميك لونه أبيض .

مرض السكري

أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص المصابون بمرض السكري هم أكثر عرضة لافرازات السرة ،  بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم والتي تقوم بحدوث التهابات وافرازات في منطقة السرة ، والتي تعد الأكثر شيوعاً بين مرضى السكري .

العمليات الجراحية

من الممكن أن الشخص المصاب بافرازات السرة أن يكون قد  خضع لبعض العمليات الجراحية ، مثل الفتق أو غيرها ، وتكون هذه الالتهابات مضاعفات للجراحة التي تعرض لها .

الاكياس الدهنية

الأكياس الدهنية تتكون نتيجة تجمع الدهون ، ومن الممكن أن تحدث في منطقة السرة ، ومن الممكن أن يحدث فتح للكيس الدهني ، ويقوم بإفراز رائحة كريهة لونها أصفر ، وحدوث تورم .

علاج افرازات السرة

يمكن علاج إفرازات السرة عن طريق فحص الطبيب للحالة ، ومعرفة السبب الرئيسي للإفرازات ، وأخذ عينة منها واختبارها تحت المجهر .

  • يجب أن يستخدم المريض المضادات الحيوية للقضاء على الفطريات والبكتيريا الضارة .
  • تقليل تناول السكريات  للحفاظ على مستوى نسبة السكر في الدم .
  • تنظيف السرة يومياً بالمياه ، وتجنب استخدام الصابون والمواد المطهرة .
  • تجنب لمس منطقة السرة كثيراً ، والقيام بالحك فيها .
  • يجب أن لا نرتدي ملابس ضيقة تعمل على التهابات داخل السرة .
  • تجنب وضع الكريمات والمرطبات البشرة عند منطقة السرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى