اقراص جلوكوفاج

أقراص جلوكوفاج من أهم العقاقير الطبية التي تستخدم لعلاج مرض السكري من النوع الثاني ، وهو من الأمراض الشائعة التي تصيب نسبة كبيرة من الأشخاص ، والذي يؤثر بصورة كبيرة على حياة الشخص بصفة عامة ، من حيث نظام الطعام ، وقلة الحركة ، وتشوش الرؤية ، وغيرها من الأعراض الأخرى ، ونستعرض معك من خلال السطور التالية دواعي استعمال اقراص جلوكوفاج ، وموانع استخدامه ، وكذلك نبذة عن أضراره وما إذا كان مسموح بتناوله وقت الحمل أم لا .

دواعي استعمال اقراص جلوكوفاج

تستخدم اقراص جلوكوفاج في العديد من الأغراض الطبية ، فهو يساعد على علاج مرضى السكري من النوع الثاني ، إلى جانب بعض العقاقير الطبية الأخرى ، فهو يخفض من نسبة سكر الدم ، ويساعد في التحكم فيها ، والسيطرة عليها ، حتى تبقى في أقرب مستوى للمعدل الطبيعي .

كما أن بعض الأطباء يستخدمون أقراص جلوكوفاج في علاج مرض تكيس المبايض ، والذي تعاني منه نسبة كبيرة من السيدات ، ولا يمكن اكتشافه بسهولة ، حيث يعمل جلوكوفاج على التقليل من حدة التكيسات ، بالإضافة إلى تقليل ظهورها .

ويساعد جلوكوفاج أيضًا على بقاء نسبة كولسترول الدم في معدلاتها الطبيعية ، وبالتالي التقليل من نسبة الكولسترول الضار ، والحفاظ على صحة القلب والشرايين ، لذا من المفيد تناوله لتجنب أضرار الكولسترول المرتفع .

موانع استخدام اقراص جلوكوفاج

توجد بعض الحالات التي يمنع فيها تناول اقراص جلوكوفاج ، لأنه قد يسبب مضاعفات صحية خطيرة على حياة المريض ، ومن أبرزها المعاناة من مشاكل في التنفس ، لأن العقار قد يسبب ضيق التنفس ، مما يستدعي التدخل الطبي للحصول على جلسات استنشاق أكسجين تكنك من التنفس بطريقة طبيعية .

كما يمنع استخدام هذا العقار في حالة إدمان الكحوليات ، لأنه قد يزيد من سوء الأمر ، بالإضافة إلى أن الأشخاص المعرضون للإصابة بغيبوبة السكر يجب أن يتوقفوا نهائيًا عن تناول هذا العقار ، لأنه قد يسبب انخفاضًا مفاجئًا في نسبة السكر بالدم .

جلوكوفاج والحمل

في حالة الحمل ، يجب على المرأة الحامل عدم تناول أي عقار طبي دون استشارة الطبيب ، ع الالتزام بالجرعات المحددة ، وكذلك فترة العلاج الموصى بها ، لحماية الجنين من أي أضرار قد تصيبه .

وبالنسبة لعقار جلوكوفاج فلا يمكنك تناوله أثناء فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية دون استشارة الطبيب ، مع وجوب معرفة تأثيره على الجنين ، وما إذا كان يتسرب إليه خلال الحمل والرضاعة ، ويحدث أضرار أم لا .

اضرار حبوب جلوكوفاج

قد تحدث بعض الأضرار الصحية أو الآثار الجانبية التي تنتج عن تناول اقراص جلوكوفاج على المدى الطويل ، وإليك أبرز أضرار حبوب جلوكوفاج :

  • الشعور بالدوخة الشديدة .
  • ألم بالعضلات والأعصاب معظم الوقت .
  • المعاناة من التقيؤ .
  • الشعور بالوهن والخمول والتعب .
  • خلل بالمعدل الطبيعي لسرعة ضربات القلب .
  • الإصابة بعسر الهضم .
  • اضطراب عمل الجهاز الهضمي .
  • الشعور بآلام قوية في المعدة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى