التخلص من المسام الواسعة

التخلص من المسام الواسعة يمثل هدفًا كبيرًا لمعظم الفتيات ، حيث أنها من المشكلات المزعجة التي يصعب حلها ، وتضفي مظهرًا سيئًا على الوجه ، مما يستدعي اللجوء إلى بعض الحلول المكلفة في محاولة للتقليل منها أو إخفائها نهائيًا ، ونستعرض معك من خلال السطور التالية ، طرق التخلص من المسام الواسعة بكل سهولة ، لتحظي ببشرة صحية ومتوهجة .

المسام الواسعة

تبدو البشرة أكثر روعة وجاذبية إذا كانت خالية من المسام الواسعة ، لأنها تظهر بوضوح بسبب عدة عوامل أبرزها زيادة نسبة الدهون في البشرة ، بالإضافة إلى تراكم الأتربة والملوثات على سطح الجلد ، وكذلك عدم التخلص من خلايا الجلد التالفة ، وهو ما يمنع المسام من الانغلاق بشكل طبيعي ، فيؤدي ذلك إلى كبر حجمها ، فتظهر في الوجه على شكل نقاط كبيرة .

ويؤكد الأطباء على ضرورة استخدام بعض المنتجات التي تلائم طبيعة المسام الواسعة ، وفي الغالب يكون مدون عليها العبارات التالية :

  • لا تسد المسام .
  • منتجات غير كوميدوغينيك .
  • خالية من الزيت .

ويوجه الأطباء بضرورة تنظيف الوجه الذي يحتوي على مسام واسعة مرتين يوميًا ، لأن تراكم الدهون والأتربة يزيد من اتساع المسام ، ويمنعها من الانسداد ، وإليك التعليمات الصحيحة لتنظيف بشرتك :

غسل الوجه بالماء الفاتر ، لأن الماء الساخن يزيد من تهيج البشرة ، مما يحفز المسام على الاتساع .  

اتباع اللين والرفق في غسل الوجه وتنظيفه ، لأن الفرك الشديد للوجه ينتج عنه التهابات شديدة بالبشرة ، مما يزيد من صعوبة التخلص من المسام الواسعة .

استخدام منتجات العناية بالبشرة المحتوية على الريتينول قبل النوم ، خاصة إذا كانت بشرتك دهنية ، لأن هذه المنتجات تقلل من حجم المسام ، ولكن في حالة الحمل أو الرضاعة يجب الامتناع عن استخدام هذه المنتجات .

التخلص من مسامات الوجه نهائيا

كشفت بعض الدراسات العلمية أن استخدام غسول البشرة المحتوي على حمض الساليسيليك يكون مناسب لتنظيف البشرة مرة يوميًا ، والتخلص من المسام الواسعة ، كما أنه يعالج حب الشباب بسهولة .

وينصح الأطباء بعدم تعرض البشرة لأشعة الشمس الضارة لأنها تفقد الجلد مرونته ، وتساعد على إبراز المسام الواسعة ، لذا يجب وضع كريم واق من الشمس باستمرار لحماية بشرتك وتحصينها من كافة الأضرار التي قد تصيبها .

ويقلل تقشير البشرة من المسام الواسعة ، ويمنحك نتائج مرضية ورائعة ، لأنه يخلصك من خلايا الجلد الميتة ، لذا عليك تقشير بشرتك على الأقل مرة أسبوعيًا ، ويمكنك استشارة طبيبك حول الطريقة الأمثل للقيام بذلك .

في حالة تقدم العمر ، قد يلجأ الطبيب إلى التدخل للتخلص من ترهلات الجلد بطرق مختلفة ، لأنها تزيد من وضوح المسام الواسعة ، لذا فهو يختار الطريقة الأمثل لشد البشرة مما يمنحك بشرة صافية ومشدودة خالية من المسام والتجاعيد .

غلق مسامات الوجه طبيعيا

يمكنك غلق مسامات الوجه طبيعيا بتكلفة زهيدة ومكونات متوافرة في كل منزل ، ومن أهم وأسرع طرق غلق مسامات الوجه طبيعيا :

جل الصبار

يعد جل الصبار من أهم المواد التي تساعد على التخلص من المسام الواسعة ، وكل ما عليك هو وضعه على المسام ، وتدليكه لمدة 3 دقائق ، ثم تركه على بشرتك لمدة 10 دقائق ، ثم شطف الوجه بالماء .

البيض والشوفان

امزجي بياض بيضة مع ملعقتين من دقيق الشوفان وملعقتين من عصير الليمون ، ثم ضعي المزيج على وجهك لمدة لا تقل عن نصف ساعة ، وبعد ذلك اشطفيه بماء بارد .

خل التفاح

امزجي ملعقة من خل التفاح مع ملعقة من الماء ، ثم استخدمي قطنة نظيفة لتمرير المزيج على الوجه ، ثم ضعيه يجف ، واستخدمي الوصفة يوميًا للحصول على أفضل نتيجة ممكنة . 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى