شروط الابتعاث الى لندن 

يعد الإبتعاث إلى لندن حلم لكل طالب سعودي ، وهذا لأن التصنيف العالمي للجامعات البريطانية تحتل مكانة عالية ، يحث تحتل خمس جامعات ضمن أفضل جامعات العالم ، وتعد الجامعات البريطانية مركز لإستقبال آلاف الطلاب المبتعثين من العرب ومختلف الدول الأخرى  ، سواء كان هذا ضمن المنح الدراسية أو من ضمن شروط الإبتعاث وفق لدولة الطالب على حسابه الخاص  .

شروط الابتعاث الى لندن للسعوديين

  • الحصول على تأمين جامعي من الجامعة البريطانية التي ترغب الدراسة فيها سواء من أجل الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه . 
  • من أجل تأمين القبول الإجتماعي ، يتوجب عليك الدخول لموقع الجامعة الإلكتروني ، واختيار برنامج الدراسة ومراسلة الجامعة للحصول على الموافقة بالدراسة بالجامعة .
  • إجتياز إختبار اللغة  IELTS .
  • إذا كان الإبتعاث الخارجي على حسابك الخاص يجب أخذ ذلك بعين الإعتبار ، وتختلف التكلفة وفقًا للبرنامج الدراسي المُختار.
  • تأشيرة الدخول للملكة المتحدة مدتها أربع سنوات ، وقابلة لتمديد الإقامة في حال طول فترة البرنامج الدراسي .

خطوات الابتعاث لبريطانيا

اتبع هذه الخطوات الثلاث للإبتعاث لبريطانيا :

  • ابحث عن دورة : يتيح لك البحث عن الدورات البحث عن أكثر من 30000 دورة تدريبية معروضة في لندن
  • إعداد وتقديم طلبك : تختلف عملية التقديم للدرجات الجامعية والدراسات العليا .
  • إذا كنت ترغب في التقدم بطلب للحصول على درجة جامعية ، فستحتاج إلى تقديم طلب الالتحاق بالجامعة عبر خدمة القبول بالجامعات والكليات  .
  • إذا كنت ترغب في التقدم للحصول على درجة الدراسات العليا ، فسوف تحتاج إلى التقدم مباشرة إلى الجامعة عبر نظام التقديم عبر الإنترنت ، اتصل بالجامعة التي اخترتها لمعرفة المزيد .
  • تحقق من أنك مؤهل للحصول على تأشيرة طالب في المملكة المتحدة  ، تأكد من أنك على دراية بالمتطلبات المقدمة مسبقًا .

تجربة الابتعاث في بريطانيا

مع وجود أكثر من 1500 طالب من المملكة العربية السعودية يعيشون في لندن ، إلى جانب العديد من الطلاب من دول الشرق الأوسط الأخرى ، هناك مجتمع عربي كبير في المدينة يساهم في سكان لندن النابضين والمتنوعين ، يوجد في لندن مجتمع سعودي طويل الأمد ، حيث تعمل العديد من المنظمات على الترويج للغة والثقافة وأسلوب الحياة .

ترحب لندن بالإقامة من جميع الأديان ، وتحتفل بجميع المهرجانات الدينية الكبرى ، بما في ذلك العيد ،  فهي موطن لأكبر مسجد في أوروبا الغربية ، مسجد بيت الفتوح ، في جنوب لندن .

تعد لندن وجهة تعليمية شهيرة للطلاب من المملكة العربية السعودية ، حيث تجذب العديد منهم إلى المدينة من خلال الجامعات ذات السمعة الطيبة وفرص العمل أو التدريب ،  تقدم لندن مزيجًا مثاليًا من التسهيلات الأكاديمية الممتازة والفرص التي لا نهاية لها لإثراء حياتك الشخصية من خلال العديد من العروض الثقافية في لندن .

المجتمع العربي في لندن قوي للغاية ، مما يسهل على الطلاب الدوليين الجدد التواصل مع ثقافة مألوفة عبر مجموعة متنوعة من الأحداث والمجتمعات .

شروط الابتعاث الخارجي 

شروط القبول في جامعات لندن للطلاب من المملكة العربية السعودية ، قد تختلف متطلبات الالتحاق بالدورة إعتمادًا على الجامعة والدرجة التي تختارها ، المعلومات الواردة أدناه هي دليل فقط ، لذا تأكد من التحقق من متطلبات الالتحاق بالدورات المفضلة لديك .

متطلبات القبول للدورات الجامعية ( الدرجة الأولى )

  • عادةً ما يُطلب من الطلاب الذين أكملوا الدراسة الثانوية أن يكملوا الدورة التأسيسية أو المستوى A قبل الدخول في السنة الأولى من درجة البكالوريوس
  • قد يتم قبول سنة واحدة من الدراسات الجامعية في جامعة سعودية ، معترف بها بمعدل تراكمي متوسط ​​يبلغ حوالي 3.5 (أو أعلى) من 5 .
  • للإلتحاق بالدورة التمهيدية ، ستكون هناك حاجة عادة لتحقيق 80-85 ٪ أو أعلى في منطقة ثانوية .
  • إذا كنت قد درست في مدرسة دولية ، فإن جامعات المملكة المتحدة تقبل أيضًا الطلبات المقدمة من الطلاب الحاصلين على المستوى A وإمتحانات البكالوريا الدولية .

متطلبات القبول لدورات الدراسات العليا ( الدرجة الثانية )

  • سوف تحتاج إلى درجة البكالوريوس من جامعة معترف بها مع درجات جيدة. تختلف متطلبات GPA ويمكن أن تتراوح من 3.5 إلى 4.5 من 5 (أو 2.6 إلى 3.3 من 4) .
  • تذكر أنه يمكنك الإتصال بالمكتب الدولي في جامعاتك المختارة وسيعلمونك بما إذا كانت مؤهلاتك تفي بمتطلبات الدورة التي اخترتها .

برنامج الملك عبدالله للمنح الاجنبية

يتيح برنامج المنح الدراسية هذا لآلاف الطلاب السعوديين الدراسة في أفضل الجامعات في جميع أنحاء العالم ، للطلبة المبتعثين الذين يتطلعون للدراسة في لندن ،  هناك عدد جامعات لندن المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي ، إذا كان لديك أي إستفسارات حول هذا الأمر ، يرجى الإتصال بوزارة التعليم العالي مباشرة بالمملكة .

الدراسة في بريطانيا كمبتعث

أكثر من 1500 طالب من المملكة العربية السعودية يدرسون دورات البكالوريوس والدراسات العليا في لندن ، غالبية الطلاب السعوديين يدرسون على مستوى الدراسات العليا ،  تعد الدراسات التجارية والهندسة والتكنولوجيا وعلوم الكمبيوتر من الموضوعات الأكثر شهرة تليها دورات القانون والطب وطب الأسنان .
 

منصة للابتعاث

توجد العديد من المنصات على الإنترنت مثل منصة سفير وغيرها والتي قد توفر برامج شراكة مع جامعات بريطانية ، يمكن للطلاب إختيار البرنامج الذي يناسبه والتسجيل فيه ، وقد أعلن وزير الثقافة عن إنطلاق أول برنامج للإبتعاث الخارجي الثقافي في جامعات عالمية من أجل دراسة الفنون ، مثل برنامج نيوم للابتعاث الداخلي وغيرها .

الابتعاث الى بريطانيا على حسابي الخاص

غالبًا ما تكون الرسوم الدراسية في المملكة المتحدة مصدرًا للجدل ، حيث إرتفعت الأسعار إلى مستويات جذابة للطلاب في السنوات الأخيرة. الآن ، يتعين على طلاب المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي في جامعات اللغة الإنجليزية دفع ما يصل إلى 9،250 جنيه إسترليني (حوالي 13050 دولارًا أمريكيًا) في السنة .

تختلف الرسوم الدراسية للطلاب الدوليين بدرجة كبيرة ، حيث تبدأ من حوالي 10،000 جنيه إسترليني (حوالي 14،130 دولارًا أمريكيًا) وتصل إلى 38000 جنيه إسترليني (حوالي 53،700 دولار أمريكي) أو أكثر للحصول على شهادات طبية  .

على جميع المستويات ، تميل الدرجات العلمية والعلوم الاجتماعية إلى تكلفتها الأقل ، في حين أن برامج الدرجات الآخرى أغلى بشكل ملحوظ ، ولكن عند الجمع بين هذه الرسوم ومتوسط ​​تكلفة المعيشة في المملكة المتحدة ، حوالي 12200 جنيه إسترليني ( حوالي 16،950 دولارًا أمريكيًا ) في السنة ، قد يكون من الصعب معرفة كيف يمكن أن تدرس في المملكة المتحدة دون أن تكلفك ثروة صغيرة .

يقدر متوسط ​​التكلفة الإجمالية للدراسة في المملكة المتحدة بما لا يقل عن 22200 جنيه إسترليني (حوالي 31.380 دولارًا أمريكيًا) في السنة ، مع إحتمال أن تكون الدراسة في لندن أغلى بكثير .

في حين أن هذه التكاليف قد تكون هائلة ، تذكر أن معظم جامعات المملكة المتحدة تقدم برامج أقصر مقارنة ببلدان مثل الولايات المتحدة ثلاث سنوات لمتوسط ​​درجة البكالوريوس بدلاً من أربع سنوات ، وسنة واحدة للحصول على درجة الماجستير بدلاً من سنتين ، لذلك قد تكون قادر على طرح رسوم عام وتكاليف المعيشة من إجمالي ميزانيتك .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى