احياء الدرعية الجديدة

مدينة الدرعية الجديدة هي إحدى المدن التي تقع جنوب هضبة نجد ، بالقرب من العاصمة السعودية الرياض ، تعتبر مدينة الدرعية أحد أكثر المدن تطوراً في المملكة العربية السعودية ، كما أنها من أكثر المناطق عراقة حيث التراث والبيئة والطبيعة الساحرة ، اليوم سنتعرف بشكل أكبر على إحياء الدرعية الجديدة ، وتاريخ المدينة وموقعها وأهم آثارها .

اهمية الدرعية

  • تمتلك مدينة الدرعية موقعاً استراتيجياً في المملكة بالقرب من الرياض .
  • تمتلك مجموعة من الخصائص الطبيعية التي تؤهلها لأن تكون وجهة سياحية ممتازة .
  • تواجد مجموعة من الآثار التاريخية القديمة داخل المدينة يجعلها أحد المدن العريقة التي تستقطب الزوار .
  • تطور المدينة بشكل ملحوظ سيجعلها وجهة عالمية .
  • مشروع بوابة الدرعية سيزيد من أهمية المدينة ، ومكانتها في المملكة العربية السعودية والعالم بأسره .

موقع الدرعية الجديدة

التحدث عن التطويرات التي ستشهدها مدينة الدرعية الجديدة خلال الفترة القادمة ، يجعل هذه المدينة محط اهتمام الكثيرين ، لذا نقدم إليكم موقع الدرعية الجديدة ، للتعرف على المكان الذي تقع به المدينة الأكثر تطوراً في المملكة .

مشروع بوابة الدرعية

تماشياً مع رؤية المملكة 2030 تبذل مختلف الوزارات جهداً مضاعفاً للوصول إلى الأهداف المنشودة ، ولعل احياء الدرعية الجديدة كان واحد من أهم الأهداف المنشودة لرؤية المملكة 2030 ، ولعل مشروع بوابة الدرعية كان هو الحدث الأبرز خلال الفترة السابقة ، حيث أعلنت هيئة تطوير البوابة عن تدشين المشروع بدءاً من يناير الجاري .

الهدف الرئيسي من مشروع بوابة الدرعية الجديدة هو إحياء المنطقة ، وجعلها منطقة حيوية تجذب الاستثمارات السعودية والغير سعودية إليها ، باعتبارها إحدى المناطق التابعة لمحافظة الرياض ، الجدير بالذكر أن تنفيذ المشروع سيعتمد على إنشاء سلسلة من المطاعم والمقاهي والمراكز التجارية ، هذا الذي سيعود بالفائدة على المملكة من الناحية الاقتصادية ، من خلال جذب السياح إليها ، بالإضافة إلى توفير فرص عمل للشباب في المنطقة ، واستغلال ثرواتها وتوظيفها في مصلحة الاقتصاد الوطني .

الدرعية وموسم الرياض

شهدت الدرعية فعاليات هامة خلال عام 2019 ، تمثلت تلك الفعاليات في ” موسم الدرعية ” ، ذلك الموسم الذي شمل مجموعة من المهرجانات والأنشطة المتنوعة ، كانت الأنشطة الرياضية هي الأبرز في موسم الدرعية ، إذ شهدت مسابقات رياضية في الفروسية والتنس والملاكمة ومسابقات للسيارات ، وكان أبرزها نزال الدرعية .

يعتبر تطوير حي الطريف من الفعاليات المنتظرة في المدينة ، فقد أكدت هيئة السياحة والتراث الوطني بالمملكة ؛ أن هذا المكان سيكون مزاراً سياحياً هاماً بعد التطوير الذي سيشهده .

سبب تسمية الدرعية بهذا الاسم

يتسائل الكثيرين عن السبب وراء تسمية الدرعية بهذا الاسم ، فالإجابة هي نسبة هذه المدينة إلى ابن درع ، أحد حكامها الذي قام بدعوة مانع المريدي الذي تربطه به صلة قرابة مع عشيرته إلى المدينة ، من بعدها مباشرة نسبت المدينة لحاكمها ابن درع ، لذا لقبت المدينة بالدرعية .

اثار الدرعية التاريخية

ترتبط مدينة الدرعية بالكثير من الأحداث التاريخية التي تعود للمملكة السعودية الأولى ، لنتعرف سوياً على أبرز آثار الدرعية التاريخية ، التي زادت من الإقبال على السياحة في السعودية

  • منتزه الدرعية : يعتبر منتزه الدرعية أحد أهم المناطق السياحية في المدينة ، إذ يقع في وادي حنيفة ، ويعتبر مركزاً لتجمع الزوّار من كل مكان بالعالم ، يشتهر منتزه الدرعية بجمال طبيعته ، ومعالم التراث التي تظهر على أبنيته ، فعلى الرغم من تواجد مجموعة من المتاجر العصرية بالمنتزه ، إلا أنه لازال يحتفظ بتراثه القديم حتى اليوم .
  • حي الطريف : أحد الأحياء الهامة في مدينة الدرعية ، يستقطب الآلاف من الزوّار لامتلاكه مجموعة من المعالم الأثرية التي تعود إلى المملكة السعودية الأولى ، إذ يمتلك مجموعة من القصور والأبنية التي تم اتخاذها لإدارة شئون البلاد في ذلك الوقت .
  • سور طريف : كذلك يمتلك حي طريف سور عريق ، هذا السور يحتوي على مجموعة من مراكز المراقبة ، التي تكشف عن ما تمتلكه المدينة من كنوز تاريخية عريقة .
  • حي البجيري : إنه واحد من الأحياء الأشهر في مدينة الدرعية ، إذ يمتلك هذا الحي مجموعة كبيرة من البحيرات المميزة ، كما يقع بالقرب من الوادي العريق ” وادي حنيفة ” ، وذلك ما يجعله محط اهتمام الزوار .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى