حمام البخار

استخدام حمام البخار هو أحد الطرق التقليدية القديمة لتنظيف البشرة والجسم بشكل عام ، إذ يعتمد حمام البخار على الأبخرة التي تنبعث على الجلد فتخلصه من الشوائب المترسبة عليه ، مما يكسبه المزيد من النعومة ، لذلك اليوم سنتعرف أكثر على حمام البخار وفوائده وأضراره على الجسم .

خلطات لحمام البخار للجسم

نعرض إليكم مجموعة من الخلطات المستخدمة لعمل حمام البخار المثالي للجسم ، تلك الخلطات تعتمد على مجموعة من العناصر الطبيعية الهامة للبشرة .

خلطة الشوفان

تعتمد هذه الخلطة على الشوفان المطحون وقشر برتقالة مجفف بالإضافة إلى أوراق النعناع والسدر المطحون ، يتم عجن المكونات السابقة بالاعتماد على الحليب السائل ، من ثم يدهن الجسم بالخلطة المقشرة ذات المفعول المثالي ، إذ يتم ترك الخلطة على البشرة لمدة نصف ساعة إلى ساعة كاملة ، من ثم يتم الدخول إلى حمام البخار واستعمال الليفة المغربية للتخلص من الجلد الميت نهائياً .

خلطة الملح الخشن

تعتمد هذه الخلطة على الملح الخشن والليمون وزيت الزيتون ، إذ يتم أولاً دهن الجسم بالكامل بواسطة زيت اللوز الخام ، من ثم يترك الزيت على الجسم لمدة ساعة إلى ساعتين كاملتين ، بعدها يتم عمل صنفرة للجسم باستعمال المقشر الذي ذكرنا لك مكوناته من قبل ، في النهاية يتم عمل حمام البخار عن طريق الاستعانة بفوائد ملح البحر ، واستخدام الليفة المغربية كذلك في التخلص من الجلد الميت الذي تحمله البشرة .

خلطة الحمام المغربي

هذه الخلطة تستخدم كمُبيض للجسم بالكامل ، إذ تعتمد على دمج كمية من عصير الليمون مع الاستمتاع بفوائد الجلسرين ، حيث يتم ترك الخلطة على الجسم ، من ثم الدخول لعمل حمام البخار باستعمال الصابون المغربي ، مع استعمال الليفة المغربية ، فهذه الوصفة تعتبر من الوصفات المثالية في تفتيح البشرة .

فوائد البخار للبشرة الدهنية

  • يعمل البخار على تنشيط الدورة الدموية ، هذا الذي يحافظ على البشرة مشرقة .
  • يعمل البخار على التخلص من الرؤوس السوداء المزعجة ، تلك التي تؤثر سلباً على مظهر البشرة العام .
  • عمل حمام البخار للبشرة الدهنية يقلص من حجم المسامات التي تتواجد بها .
  • استعمال حمام البخار مرة واحدة بالأسبوع يترك البشرة ناعمة وخالية من الرواسب والشوائب .
  • تجديد خلايا البشرة أحد المهام الرئيسية لحمام البخار .
  • يخلص البشرة من الجراثيم والبكتريا التي قد تواجه البشرة الدهنية ، والتي تزيد من البثور .
  • التخلص من بقايا المكياج وآثاره ، هذه البقايا قد تجعل البشرة داكنة مع مرور الوقت ؛ هذا يعود إلى تجمع شوائب المواد الكيميائية التي تدخل في صناعة مستحضرات التجميل المختلفة .
  • تفتيح البشرة وجعلها نضرة ومشرقة .

فوائد حمامات البخار للتنحيف

انتشر استخدام غرف الساونا كوسيلة من أحد وسائل وطرق بسيطو لتخفيف الوزن والتخسيس ، وذلك يعود إلى أهمية البخار الكبيرة في حرق نسب عالية من الدهون التي يحتوي عليها الجسم ، وذلك نتيجة لدور البخار الهام في رفع عملية الأيض في الجسم ، تلك العملية المسئولة عن التخسيس ، بالإضافة إلى ذلك فحمامات البخار تعمل على زيادة نسبة التعرق في الجسم ، مما يؤدي إلى إخراج الماء الزائد ، وهذا يساعد على التقليل من الوزن .

اضرار حمامات البخار للرجال

على الرغم من تمتع  حمام البخار بمجموعة لا حصر لها من الفوائد للبشرة والجسم بصفة عامة ، مثل تنظيف البشرة وتهدئة الأعصاب وتنشيط الدورة الدموية ، إلا أن لحمام البخار كذلك مجموعة من الأضرار ، يمكننا أن نختصر هذه الأضرار في :

  • تدمير الخصوبة واحدة من الأضرار التي قد يؤدي إليها الإسراف في عمل حمام البخار للجسم ، فقد أثبتت مجموعة من الدراسات الحديثة أن الساونا من الممكن أن تؤثر على الخصوبة مع مرور الوقت ، وذلك لأن غرف الساونا تمتلك درجة حرارة عالية إلى حد كبير ، الشئ الذي يؤثر سلباً على العضو الذكري ، وذلك يترتب عليه التأثير على معدل الخصوبة مع مرور الوقت .
  • الإكثار من عمل حمام البخار يعمل على زيادة إفراز الزيوت بالجسم ، هذا الشئ الذي يضر البشرة ويحولها إلى بشرة دهنية معرضة بصورة أكبر لظهور البثور .
  • الإسراف في استخدام حمام البخار يؤثر على الجهاز التنفسي ، خاصةً غرف الساونا التي تحمل درجة حرارة عالية إلى حد كبير .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى