الغدد الصماء

إن الغدد الصماء هي التي تفرز الهرمونات التي لها العديد من الوظائف الخاصة بالجسم ، مثل أنها تعمل على تنظيم عملية الهضم ، ولها دور في نمو الجسم ، وهي المسئولة على وظيفة الأنسجة وعلى الوظيفة الجنسية ولها دور في التكاثر وفي النوم وتغير المزاج وغيرها من الأشياء ، وفي هذا المقال سوف نحدثكم عن الغدد الصماء .

ما هي الغدد الصماء

إن نظام الغدد الصماء يتكون من الغدة الدرقية والغدة النخامية والبنكرياس وبالنسبة للإناث المبيض ، وبالنسبة للرجال الخصيتين ، ودور الغدة أنها تقوم بإزالة المواد من الدم ومن ثم عمل معالجة لها وتقوم بإفراز المنتج الكيميائي النهائي ( الهرمونات ) حتى يكون صالح لاستخدامه في مكان بالجسم ، ولقد أثبتت الدراسات أن الغدد الصماء لها تأثير واضح على جميع أعضاء وخلايا الجسم .

والهرمونات تنتشر في الجسم بالكامل ولكن كل نوع من الهرمونات يوجد بالقرب من الأعضاء والأنسجة الخاصة به ، ولقد أثبتت الأبحاث أن نظام الغدد الصماء يحصل على مساعدة من بعض الأعضاء ، مثل الكلى والكبد والقلب وكذلك الغدد التناسلية حيث أن لها وظائف ثانوية للغدد الصماء .

مثل الغدة الدرقية التي تقوم بإفراز هرمونات لها تأثير واضح على الجسم بالكامل ، مثل أنها تؤثر على معدل ضربات القلب وتحافظ على الجلد وتعمل على ضبط درجة الحرارة كما أن لها دور في حدوث عملية الهضم وكذلك عملية الخصوبة ، ولقد قيل عن الغدة الدرقية : ( فإن الغدة الدرقية هي مركز التحكم الأيضي الرئيسي في الجسم ، ووظائف المخ والقلب والكلى ، وكذلك درجة حرارة الجسم والنمو وقوة العضلات ، وأكثر من ذلك بكثير ، تحت رحمة وظائف الغدة الدرقية ) .

حدوث أي اضطراب في الهرمونات سواء كانت من خلال الارتفاع أو الانخفاض يكون لها تأثير واضح على نظام الغدد الصماء ، مما يجعل الجسم لا يستجيب بالطريقة الملائمة والتي تؤدي إلى الإصابة بالأمراض المختلفة متمثلة في الإجهاد وفي العدوى ، ومن ضمن الأمراض التي تصيب الإنسان في حالة الاضطراب هو مرض السكري ، حيث أن الجسم لا يمكنه التعامل مع الجلوكوز ويعود ذلك إلى نقص الأنسولين ، ويوجد العديد من العوامل المختلفة التي يكون لها تأثير واضح على عمل الغدد الصماء ، ومن ضمن هذه العوامل ما يلي :

  • العمر ؛ حيث أن كبر السن له تأثير واضح على عمل الهرمونات ، كما أنها سوف تقلل من استجابة الأنسجة التي تستقبل هذه الهرمونات .
  • الأمراض ؛ إن إصابة الإنسان بالأمراض المختلفة ، يكون له تأثير واضح على الغدد الصماء خاصة أمراض الكبد وأمراض الكلى .
  • الإجهاد ؛ إن كثرة تعرض الإنسان إلى الإجهاد يعرضه إلى الخطر ، خاصة إذا لم تستجيب الغدة الكظرية إلى ذلك ، وفي هذه الحالة يمكن أن يكون له تأثير على حياة الإنسان .

انواع الغدد الصماء

  • الغدة الكظرية : لها العديد من الوظائف في الجسم من أهمها أنها تعمل على ضبط نسبة السكر في الدم ، تعمل على تحسين صحة القلب ، تساعد الجهاز الهضمي أن يقوم بوظيفته ، تساعد على التخلص من الدهون المخزنة في الجسم عن طريق توزيعها .
  • الغدة البنكرياس : لها دور في الحفاظ على السكر في الدم ، وعندما لا يخرج الأنسولين بالكميات المطلوبة فإن هذا سيكون سبب في الإصابة بمرض السكر .
  • الغدة الصنوبرية : توجد في الدماغ وهي تساعد على معرفة وقت النوم وغيرها من المعلومات ومازال العلماء إلى اليوم يدرسون وظيفتها .
  • الغدة النخامية : لها تأثير على كامل أجزاء الجسم فهي المسئولة عن هرمون الحليب ، وعن هرمون النمو ولها وظائف أخرى .
  • الغدة الدرقية : توجد أسفل البلعوم وهي المسئولة على إنتاج هرمونات تعمل على ضبط الأيض .
  • جار درقية : نظرًا لأنها تتحكم في نسبة الكالسيوم والفسفور فإن لها دور في تقوية العظام والحفاظ على صحتها .
  • المبايض : توجد هذه الغدة لدى النساء وتعمل على ضبط فترة الحيض ، كما أنها تساعد على نمو الثدي .
  • الخصيتين : هذه الغدة لدى الرجال فقط وهي تساعد على نمو الخصيتين ، كما أنها سبب في ظهور شعر الجسم ، وهي التي تعمل على نمو الحيوانات المنوية وهي المسئولة على الدافع الجنسي لدى الذكور .

بهذا نكون عرضنا لكم أهم أنواع الغدد الصماء هذا بجانب عرض أهم المعلومات التي يجب أن تدركها عن الغدد الصماء من خلال عرض وظيفتها والأمراض التي تنتج عند حدوث خلل بها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى