لغة برايل

لغة برايل عبارة عن نظام للقراءة والكتابة عن طريق اللمس يستخدمه المكفوفين وضعاف البصر الذين لا يستطيعون قراءة المواد المطبوعة ، ويتم استخدام النقاط لتمثيل الحروف الأبجدية المطبوعة ، كما يتضمن رموزًا لتمثيل علامات الترقيم ، والرياضيات ، والشخصيات العلمية ، والموسيقى ، وتدوين الكمبيوتر ، واللغات الأجنبية .

لماذا يتم استخدام طريقة برايل

طريقة برايل ليست لغة ، إنها رمز يمكن بواسطته كتابة جميع اللغات وقراءتها ، ومن خلال استخدام طريقة برايل ، يمكن للأشخاص المكفوفين مراجعة ودراسة الكلمات المكتوبة ، وإنها توفر وسيلة لمحو الأمية ، وتمنح الفرد القدرة على التعرف على الحروف الهجائية ، وعلامات الترقيم ، والفقرات ، وغيرها من اعتبارات التنسيق .

من يستخدم برايل

تستخدم برايل بشكل أساسي من قبل الأشخاص المكفوفين ، وضعاف البصر لأن القدرة على القراءة والكتابة بطريقة برايل تفتح الباب أمام محو الأمية ، والحرية الفكرية ، ويميل المعلمون ، وأولياء الأمور ، وغيرهم من ضعاف البصر إلى قراءة طريقة برايل عن طريق النظر بدلاً من اللمس .

كيف تبدو طريقة برايل

تتشكل رموز برايل داخل وحدات فارغة تعرف باسم خلايا برايل ، وتتكون خلية برايل الكاملة من ست نقاط مرتفعة مرتبة في عمودين رأسيين متوازيين من ثلاث نقاط ( مثل الرقم 6 على الزهر ) ، ويتم تحديد مواقع النقاط بالأرقام من الأول إلى السادس ، ويمكن استخدام الخلايا لتمثيل حرف من الأبجدية ، أو الرقم ، أو علامات الترقيم أو جزء من كلمة ، أو حتى كلمة بأكملها .

اختراع طريقة برايل

تمت تجربة مجموعة واسعة من الأساليب لتمكين المكفوفين من القراءة والكتابة بشكل مستقل ، معظمها كانت أساليب تستخدم الحروف المطبوعة البارزة ، وكان الاعتقاد السائد عن سبب نجاح نظام برايل الذي ابتكره لويس برايل ، وعندما فشلت الأساليب الأخرى ، لأن برايل كانت تستند إلى طريقة بارزة من النقاط ، مصممة خصيصًا ليتم التعرف عليها بواسطة الإصبع  .

خضعت رموز برايل لتعديل مستمر على مر السنين ، وخاصة من خلال إضافة تعديل والترخيم للكلمات التي تظهر بشكل متكرر باللغة الإنجليزية ، يتيح استخدام الترخيم قراءة برايل بشكل أسرع ، ويساعد على تقليل حجم كتب برايل ، ومنذ تطورها في فرنسا على يد لويس برايل في أوائل القرن التاسع عشر ، أصبحت طريقة برايل وسيلة فعالة للتواصل وطريقة مجربة لتحقيق ، وتعزيز معرفة القراءة والكتابة للأشخاص المكفوفين وضعاف البصر .

كيف يتم كتابة برايل

يجد العديد من البالغين المكفوفين طريقة برايل غير المستغلة مفيدة لوضع العلامات على الأشياء الشخصية ، أو أدوات المطبخ ، ويمكن أيضًا نسخ الكتب ، أو مواد القراءة الأخرى بلغة برايل غير المطولة .

يعرف النظام المستخدم غالبًا في إنتاج الكتب والمنشورات باللغة الإنجليزية باسم طريقة برايل المتعاقد عليها ، وفي هذا النظام ، يتم استخدام الخلايا بشكل منفرد أو بالاشتراك مع خلايا أخرى لتشكيل مجموعة متنوعة من الحروف المرخمة أو الكلمات الكاملة ، على سبيل المثال ، في طريقة برايل غير المستغلة ، تحتاج عبارة ” أعجبك ” اثني عشر فراغًا في الخلية ، أما إذا كانت مكتوبة بطريقة برايل المتعاقد عليها ، فإن هذه العبارة نفسها لن تستخدم سوى ستة فراغات ، وستخدم الحروف Y و L أيضًا لكلمات ” you ” و ” like ” على التوالي ، وبالمثل ، يتم تشكيل كلمة ” هو ” عن طريق الجمع بين الحروف h و m .

وهناك 180 حرف مرخم مختلف و 75 كلمة قصيرة تستخدم في طريقة برايل الإنجليزية المتعاقد عليها ، وهذه الاختصارات تقلل من حجم الورق اللازم لاستنساخ الكتب بطريقة برايل وجعل القراءة أسرع .

وكما يمكن إنتاج المواد المطبوعة بالورق ، أو القلم الرصاص ، أو الآلة الكاتبة ، أو الطابعة ، يمكن أيضًا كتابة برايل بعدة طرق ، عادةً ما يتم كتابة برايل بطريقة مزينة ومنقوشة ، فهذا النظام على عكس الآلة الكاتبة التي تحتوي على أكثر من 50 مفتاحًا ، فإنه لا يحتوي إلا على ستة مفاتيح وشريط مساحة ، ويتم ترقيم هذه المفاتيح لتتوافق مع النقاط الستة لخلية برايل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى