ما هو مؤشر داو جونز الصناعي

مؤشر داو جونز الصناعي أول وأقدم مؤشر بورصة في الولايات المتحدة والعالم ، أنشأه تشارلز داو وإدوارد جونز كمؤشر داو جونز للنقل عام 1884 ، وفي عام 1896 انتشر المؤشر ليشمل ثلاثين شركة أميركية صناعية ، في حين في بداية نشأته كان يشمل 12 شركة نقل وسكك حديدية أميركية ، ونوضح في هذا التقرير ما هو مؤشر داو جونز الصناعي .

ما هو مؤشر داو جونز الصناعي

مؤشر داو جونز الصناعي هو المؤشر الذي يوضح للمساهمين بالبورصة متوسطات أسعار بعض الأسهم والسندات المختارة ، والتي يتم تداولها في البورصة الأمريكية ” البورصة هي سوق الأوراق المالية ” ، حيث تعمل شركة داو جونز على مدار الساعة بشكل يومي حسابًا لهذه المتوسطات ، وتنقسم المتوسطات كما يلي :

  • متوسط أسعار أسهم ثلاثون شركة صناعية .
  • متوسط أسعار أسهم عشرين شركة نقل .
  • متوسط أسعار أسهم خمسة عشر شركة خدمات عامة .
  • متوسط أسعار أسهم إجمالي الشركات السابقة .

ويهتم جمهور الأوراق المالية بمعرفة هذه الأخبار التي تشمل 65 شركة من أكبر الشركات .

ويعد من أكثر هذه المتوسطات أهمية واستحواذًا على نصيب الأسد من تناقل الأخبار هو متوسط أسعار أسهم الشركات الصناعية ، ويبين مؤشر داو جونز مستوى هبوط وارتفاع المتوسطات الخاصة بها .

تحليل الداو جونز

على سبيل المثال إذا وصل المؤشر الصناعي في ميعاد الإقفال عند 879,32 ، ثم صعد في اليوم التالي وأصبح 882,56 ، في هذه الحالة يحدد الاقتصاديون صعود المتوسط بـ 3,24 نقطة .

وربما يحدث بعض الأخطاء عند عملية حساب المتوسطات في داو جونز ، وقد تحدث بسبب التشطير أو لأسباب أخرى ، ولكي تصحح هذه الأخطاء يتم استخدام قاسمًا متغيرًا في الداو جونز ، أي عندما يحدث تشطير في أسهم شركة معينة لا يتم قسمة عدد الأسهم على إجمالي الأسعار المستخدمة من الأسهم في حساب المتوسط ، بل يتم حساب المتوسط عن طريق إدخال القاسم ، لكي تحصل في نهاية العملية الحسابية على القيمة الفعلية للمتوسط .

وفي عام 1928 م استخدمت هذه الطريقة – إدخال القاسم – وكانت قيمته وقت ذاك 16,67 ، ومع مرور السنوات واستمرار التصحيح لقيمة قاسم المتوسط الصناعي ، انخفضت قيمته لتصل إلى 0 . 24 ، وأصبح في تسعينات القرن العشرين يستخدم دائمًا ليصحح أي خطأ يبلغ 5 نقاط على الأقل 

اوقات تداول داو جونز

يعتمد داو جونز على عمل البورصة ، لذلك فإن نتائجه تتغير في نفس ساعات عمل البورصة ، ويعد التداول اليومي في داو جونز هو أمر ليس بالسهولة المتوقعة ولا يعتمد على توقعات الجهة التي ستتخذها الأسهم والمؤشرات ، وهناك دراسة بإمكانك أن تعرف من خلالها أن أمر إدارة المخاطر يعد ضروريًا جدًا لفشل أو نجاح التعامل مع بورصة فوركس وهي ” DailyFX Traits of Successful Traders ” .

ومن الضروري معرفة أن المستقبل في التداول مجهولًا وسيبقى كذلك ، حتى إذا تابعت تحليل الأسهم والمؤشرات على داو جونز أو غيره من المؤشرات فأنت تحصل في النهاية على مجرد احتمالات ، لا تضمن لك تجنب الخسائر ، وفي الوقت نفسه إذا لم تراقب جيدًا فمن الممكن أن تخسر في جولة واحدة كل ما ربحته من جولات سابقة ، فلابد أن يكون التاجر لديه القدرة على مواصلة ترقب الصعود والهبوط والصمود أمام التداول في سوق الأوراق المالية . 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى