اضرار شرب الخمر

الخمر من الأمور التي حرمها الله عزّ وجل في الدين الإسلامي الحنيف بسبب الأضرار الناجمة عنها ، كما أن الخمر تحتوي على كل من الكحول الإيثيلي أو الايثانول ، تلك المواد من المواد المضرة التي تعمل على غياب العقل ، ويتم صناعة الخمور من الفواكه التي يتم تخميرها ، ودمجها ببعض المكونات الأخرى مثل عصارات بعض النباتات والعسل والحليب ، ويتم تسخين تلك المكونات ودمجها جيدا ثم يتم تبريده جيدا .

الاضرار الاجتماعية للخمر

يعتبر شرب الخمر من الافات الاجتماعية الخطيرة ، ومن الأضرار الاجتماعية التي تسببها الخمور والكحوليات :

الاضرار المادية

هناك الكثير من الأضرار المادية التي تسببها الخمور ، مثل عدم إيجاد فرص عمل مناسبة لمدمين تلك الخمور ، كما يتم فقدان الأهلية لهم بسبب تلك الخمور في حين طلبهم لبعض القروض من البنوك التجارية ، علاوة على ذلك الأموال التي يتم إنفاقها على تلك الخمور من أموال حين الشراء ، ونفقات أخرى أيضا عند التعافي أو الإصابة ببعض الأمراض التي تسببها الخمور .

التاثير على الحياة الزوجية

أكدت دراسات مهمة على أن الخمور من ضمن أهم الأسباب ، التي تسبب العنف الأسري في العديد من دول أنحاء العالم ، بسبب فقدان العقل الذي تسببه الخمور .

التاثير على العمل

أكدت الدراسات أن الذين يتعاطون الخمور هم الأكثر غيابا مقارنة بغيرهم من الموظفين الآخرين ، في العديد من الدول بسبب الأمراض العديدة التي تسببها الخمور .

حوادث الطرق

تعتبر الخمور سببا رئيسيا في الحوادث التي تحدث على الطرقات بسبب عدم التركيز الذي تسببه الخمور ، مما يؤدي إلى التسبب في موت العديد من الأشخاص ، حيث أن الخمور على سبيل المثال تسببت في موت ما يقرب من 40% من موتى حوادث الطرق في الهند .

قلة الإنتاج

يعاني الأشخاص الذين يتناولون الخمور من قلة الإنتاج في عملهم ، بسبب كثرة المشاكل التي يعانون منها بسبب الخمور ، حيث أنهم لا يستطيعون السيطرة على ذلك الأداء السيء في أعمالهم المختلفة .

البطالة

 تتسبب الخمور في عدم إيجاد فرص عمل مرموقة في الأماكن الهامة .

التاثير على العائلة

من الأمور التي تسببها الخمور العنف الأسري مع أفراد الأسرة ، سواء كان هذا العنف اللفظي أو الجسدي والنفسي ، كما تؤثر أيضا على الجو العام للأسرة خاصة الأطفال الذين يتأثرون بذلك أشد التأثير .

الايذاء النفسي 

يتسبب شرب الخمور في حدوث العديد من الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والخوف والقلق وعدم الثقة بالنفس لجميع أفراد الأسرة ، كما يعاني أهل هذا الفرد الذي يتناول الخمور من التكاليف المادية الباهظة بسبب العلاج الطبي لهذا الشخص .

اضرار الخمر على الصحة

تتسبب الخمور في حدوث العديد من الأمراض الخطيرة على بعض أعضاء وذلك عقب مرور الوقت ، مثل تأثيرها على الدماغ ، حيث أنها تتسبب في فقدان الذاكرة ، كذلك هي تعمل على التأثير على المخيخ بصورة سيئة .

التاثير على القلب

 تعمل الخمور على ضعف القلب خاصة وصول الأوكسجين إلى القلب وبعض أجزاء الجسم ، كما أن كثرة تناول الكحول يعمل على استهلاك الدهون الثلاثية التي تعمل على حدوث الأمراض الخطيرة التي تؤدي إلى الوفاة في أغلب الأحيان .

التاثير على البنكرياس

 قد يصاب الذين يتعاطون الخمر في أغلب الأحيان بسرطان البنكرياس ، حيث أنها تعمل على حدوث التضخم حول الأوعية الدموية بتلك المنطقة .

كيفية التعافي من الخمور

هناك بعض الأمور التي يجب السير عليها عند العزم على الإقلاع عن الخمور والتخلي عنها منها :

  • وضع خطة معينة تحتوي على الأضرار التي سببتها الخمور في شتى المجالات الحياتية .
  • وضع الأضرار الصحية التي تسببها الخمور دائما نصب العين ، للتذكير وعدم الرجوع إليها مرة أخرى .
  • عند العزم على ترك الخمور ، يجب أن يتم ذلك تدريجيا من خلال التقليل في البداية ثم البحث عن أمور وعادات أخرى تساعد على الإقلاع .
  • من الأمور الهامة التي تشجع على ترك الخمور ، وجود داعم وسند للجوء إليه عند الانتكاس والرجوع ثانية .
  • عملت بعض المؤسسات الهامة على تكوين مجموعات داعمة ، للذين يرغبون في ترك الخمور لتشجيع بعضهم البعض في ذلك ، وفي حالة عدم توفر تلك المجموعات في الوسط المحيط تتيح بعض مواقع التواصل الاجتماعي تلك المجموعات الداعمة لترك الخمور والابتعاد عنها .
  • ومن الأمور التي تساعد أيضا على ترك الخمور ، أنها من الأمور التي حرمها الله عزّ وجل ونهى عن شربها أو الاقتراب منها والتجارة فيها بشتى الطرق ، لذا يتم تركها طاعة لله تبارك وتعالى .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى