زراعة النعناع

الكثير من الأشخاص لديهم هواية زراعة النباتات في منازلهم ، ومن أهم النباتات التي يفضلون زراعتها هو نبات النعناع ، حيث يمكن زراعته في الداخل بسهولة ، وذلك بوضع النعناع في إصيص أو في زجاجة ماء فارغة بعد قص الجزء العلوي منها ، ولكن مع مراعاة أن يكون الوعاء الذي يتم اختياره جيد التصريف للماء من أجل النمو الصحي للنبات ، وفي هذا المقال سوف نشرح جميع خطوات زراعة نبات النعناع .

طريقة زراعة النعناع

من أجل زراعة النعناع بطريقة صحيحة لا بد من اختيار مكان مناسب ، بحيث يكون هذا المكان مشمس ، وذلك لأن نبات النعناع ينمو بأفضل ما يكون تحت أشعة الشمس ، ولكن يمكنه أيضا النمو في الأماكن الظليلة جزئيًا ، وهذا النبات يتميز بقدرته على الإنبات والانتشار السريع ، ولذا فسوف يحتاج إلى حاويات كبيرة ، وعند زراعته في حديقة يكون ذلك في أماكن متباعدة ، أما أفضل وقت لزراعة النعناع فهو فصل الربيع ، ومع ذلك فيمكن أيضا زراعته في الصيف ولكن مع الحرص على توفير الماء له باستمرار ، وإذا لم تتمكن من الحصول على بذور النعناع يمكنك قطع جذر النعناع وزرعه مباشرة في التربة ، ويمكن زراعة النعناع بكل بساطة بوضع غصن من النعناع في كوب من الماء وتركه في مكان مشمس ، وسوف يلاحظ ظهور الجذور بعد بضعة أيام .

العناية بالنعناع

هناك بعض القواعد والنصائح الواجب اتباعها من أجل العناية بنبات النعناع ، حتى ينمو بشكل صحيح دون أي مشاكل ، وتشمل ما يلي :

التربة

لابد أن تكون التربة التي يتم زراعة النعناع فيها رطبة ولكن بشكل غير مفرط ، فإذا كان الجزء العلوي جافًا فهذا دليل على أنها بحاجة إلى الري ، ولا بد أن تكون درجة حموضة التربة 6 – 7 للحفاظ على ترطيب النبات .

الشمس

إذا تم زراعة النعناع في مكان مشمس فسوف يكون بحاجة إلى الري باستمرار ، وهذا يمكن تجنبه عند زراعة النعناع في أماكن الظل الجزئي ، ولذا فإن النعناع يعد من النباتات القليلة التي يمكن زراعتها داخليًا في المناطق الظليلة .

الماء

يحتاج نبات النعناع إلى الري باستمرار لأن التربة الرطبة هي من أهم احتياجاته ، حيث أن نبات النعناع يحب الماء ولكن ليس بإفراط لدرجة جعل التربة طينية ، أما أفضل وقت لسقي نبات النعناع فهو في الصباح ، حتى يكون لدى النبات قدر من الرطوبة عندما يصل إلى وقت الظهيرة التي تزداد فيه الحرارة .

درجة الحرارة والرطوبة

يستطيع نبات النعناع التكيف مع الظروف المحيطة ودرجات الحرارة المختلفة ، حتى أنه يستطيع أن يتحمل درجات البرودة الشديدة ، وإذا كنت تقوم بزراعة النعناع في المنزل فسوف تحتاج إلى توفير الرطوبة ، وذلك بترطيب النبات بين أوقات سقي النبات .

السماد

برغم أن عملية التسميد ليست ضرورية للغاية بالنسبة للنعناع ، إلا أنه يمكن تزويده بالسماد السائل بين كل فترة وأخرى ، ولكن لا تقم بالإفراط في التسميد لأن هذا سوف يؤثر على نكهة النعناع .

اسباب موت النعناع

قد يموت نبات النعناع لعدة أسباب نتيجة لزراعته بشكل خاطئ ، فمن أهم أسباب موت نبات النعناع تعرضه للجفاف ، فكما ذكرنا أن نبات النعناع يحب الماء ولابد من ترطيب التربة باستمرار ، وريها بانتظام ، حتى لا تصبح جافة مما يسبب موت النعناع .

وأيضا فلا ينبغي زيادة ماء الري بشكل مبالغ فيه لأن هذا أيضا يضر بنبات النعناع ويتسبب في موته ، ومن أسباب موت النعناع أيضا قلة الضوء ، ففي الأماكن المظلمة ينمو نبات النعناع ضعيفًا مما يتسبب في موته ، أولا سوف تبدأ الأوراق السفلية في الجفاف أو التعفن وبعد ذلك سوف ينتقل إلى باقي النبات ، وفي هذه الحالة يتم قطع السيقان والأوراق المتعفنة ، ثم ينقل النبات إلى مكان آخر جيد الإضاءة .

وفي بعض الأحيان يكون لدى النبات فترة سبات أو سكون ، يبدأ فيها النبات في الموت تدريجيًا ، وفي هذه الحالة ينقل النبات إلى مكان مظلم وبارد مع الاستمرار في الري ولكن على فترات متباعدة ، وبعد انتهاء هذه الفترة التي قد تستغرق شهرين يمكن نقله إلى مكان جيد الإضاءة والبدء بريه وتسميده بانتظام حتى يعود للحياة مجددًا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى