افكار ليلة الغمرة للعروس

هناك بعض التقاليد والعادات المرتبطة بكل منطقة من مناطق المملكة العربية السعودية ، والخاصة بالمناسبات الاجتماعية ، وبعض تلك العادات والتقاليد ما زالت موجودة حتى اليوم ؛ حفاظا على التراث وعادات الأجداد ، وإيمانا بضرورة وجود هوية وطنية ؛ قائمة على إحياء العادات والموروثات القديمة .

ومن أبرز العادات السعودية في الأفراح وحفلات الزفاف ، ما يسمى بليلة الغُمرة أو ما يعرف بليلة الحناء ، ويُعتقد أن تسميتها جاءت من لفظ ” الغمر ” ؛ أي غمر قدمي ويدي العروس بالحناء ، وكذلك لبسها للذهب في مناطق كثيرة من جسمها ؛ كالرقبة واليدين والأذنين والرأس ، وتشمل ليلة الغمرة عددا من الطقوس المتوارثة للمواطنين داخل المملكة ، ونتحدث في هذا المقال عن ليلة الغمرة كيف تكون ، وأبرز ما يميزها من طقوس وقواعد متعارف عليها في عادات العرس لدينا .

ليلة الحناء

ليلة الحناء من أهم ليالى الأعراس داخل المملكة ، وتكون في الغالب قبل يوم الزفاف بليلة ، إذ تقام في منزل العروس ، التي تدعو صديقاتها وأقاربها من الفتيات والنساء ؛ للاحتفال بتجهيزها للعرس في الليلة التالية ، وتشمل ليلة الحناء تزيين قدمي ويدي العروس ؛ برسومات بديعة ومتنوعة من الحناء ، وكذلك تفعل المدعوات في تلك الليلة ، وسط أجواء من الفرحة والسعادة ، والدعوات للعروس بحياة زوجية سعيدة وموفقة .

افكار ليله الحنه

تتعدد أفكار ليلة الحناء في المناطق المختلفة بالمملكة ، وتختلف في بعض الأماكن اختلافا طفيفا ، ولكن هناك بعض الأفكار والأعراف شبه الثابتة المرتبطة بليلة الحناء ، ومنها ما يلي :

  • ارتداء العروس للذهب في عنقها ورأسها ويديها ، وهي في الغالب تكون هدايا قدّمها لها العريس .
  • ارتداء العروس فستانا أو زيا تراثيا مطرزا بزخارف رائعة ، وتكون مستوحاة من موروثات المنطقة التي تنتمي إليها العروس .
  • في بعض المناطق بالمملكة ، تغطي العروس وجهها في ليلة الحنة بما يسمى ” البرقع ” ، ويكون مزينا بحلقات من الذهب أو الفضة .
  • يمكن أن تتزين العروس في ليلة الغمرة ؛ بوضع مساحيق التجميل ؛ لإبراز جمالها أمام صديقاتها وأقاربها من النساء والفتيات ، وكذلك إظهار شعرها بأجمل صورة وتزيينه والعناية به .
  • في ليلة الغمرة تتلقى العروس هدايا قيمة وغالية من الأهل والأقارب ، ويتم عرضها أمام الحضور ، وتكون تلك الهدايا في العادة إما عطور غالية أو مشغولات ذهبية .
  • في بعض ليالي الحنة بالمملكة ، تفضل العروس ارتداء زي على الطراز الهندي ، وكذلك تفعل قريباتها ورفيقاتها ، ولكن في أغلب ليالي الغمرة ، ترتدي العروس والحضور أزياء تراثية مرتبطة بالمنطقة .
  • تتنوع رسومات الحنة في ليلة الغمرة ، ما بين الرسومات البسيطة التقليدية ، أو بعض التصميمات العصرية ذات التفاصيل الكثيرة من الورود والزخارف المتنوعة .

غمرة حجازية

الغمرة الحجازية هي التي يقيمها أهل الحجاز بالمملكة ، مثل مناطق جدة والمدينة المنورة وينبع ، وعلى العروس فيها تغطية وجهها ببرقع مظرز بالذهب أو الفضة ، وأصبحت عروس الغمرة الحجازية في السنوات الأخيرة ، ترتدي فساتين على الطراز المغربي أو الهندي أو البدوي أو المديني ، وكذلك صديقاتها وقريباتها ممن يحضرن إليها في تلك الليلة ، وهن أيضا يرسمن الحنة بأشكال مزخرفة وبديعة ، خاصة النساء الكبيرات في السن ؛ اللاتي يحضرن ليلة الغمرة الحجازية .

دعوة ليلة الحناء

تدعو العروس ضيفاتها في ليلة غمرتها بالعديد من الوسائل ، منها عن طريق الاتصال بهم على الجوال ، وأيضا إرسال دعوات إلى منازلهن لحضور ليلة الحناء ، وتكون تلك الدعوات مصممة بزخارف بديعة ، وتحرص العروس في تلك اللية تحديدا على توجيه الدعوة لصديقاتها المقربات ، اللاتي يأتين ليشاركنها مشاعرها السعيدة ، ويغنين معها ويرقصن ؛ احتفالا باقتراب ليلة عرسها .

الغمره الجنوبية

ما زالت بعض العائلات في المناطق الجنوبية من المملكة ؛ مثل رجال ألمع وعسير وقحطان وشهران ؛ يحرصون على إقامة ليلة الغمرة كأحد موروثات المنطقة الجنوبية ، والتي يحضّرون فيها أكلات تراثية شهيرة لديهم ؛ مثل الرضيف والهريس والخمير ، ويتم فيها إشعال البخور ، وتزيين العروس بالعطور وتجميل الشعر والجسم ، حتى تظهر في أبهى صورة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى