شروط ونظام التجنيس

رحب المغتربين بالتعديل الجديد لقانون الجنسية في المملكة ، والذي أقره مجلس الوزراء ، والذي يؤهل الأجانب الذين كانوا في البلاد لأكثر من 10 سنوات ليصبحوا مقيمين دائمين ويحصلون على الجنسية السعودية ، هناك حوالي 8.8 مليون مغترب في المملكة ، وفقًا للمادة 9 المعدلة من المرسوم الملكي ، يحق للمغتربين الذين قضوا 10 سنوات متتالية في المملكة التقدم بطلب للحصول على الجنسية السعودية ، بشرط أن تكون خبراتهم ومهاراتهم مطلوبة .

شروط التجنيس في المملكة

يجب على الشخص المتقدم للجنسية السعودية أن يستوفي الشروط التالية :

  • يجب أن يكون بالغًا قضى ما لا يقل عن 10 سنوات متواصلة في المملكة .
  • يجب أن يكون لائقًا عقليًا وجسديًا .
  • ينبغي أن يكون مهنته  مطلوبة في المملكة .
  • ينبغي أن يكون بارعًا في التحدث والقراءة والكتابة باللغة العربية .
  • ألا يكون قد حُكم عليه بالسجن لأكثر من ستة أشهر عن أي جريمة تتعلق بالأخلاق .

للتأهل للحصول على الجنسية ، يجب أن يكون المتقدم قد مكث في المملكة لمدة لا تقل عن 10 سنوات وأن يكون مهنيًا مطلوبًا من قبل الدولة ، تنص المادة 20 من اللائحة الداخلية على أن الأشخاص الذين يقيمون خارج المملكة لمدة لا تزيد عن فترة تأشيرات عودتهم لن يتم إستبعادهم ، حتى لو كانوا غائبين لأكثر من عام .

يسمح القانون الجديد للحكومة بسحب الجنسية من سعودي الجنسية في غضون 10 سنوات إذا أدين بأي جريمة تتعلق بالشرف أو تقوض الأمن أو أعلن غير مرغوب فيه في المملكة ،  كما زاد القانون الجديد من الغرامة الناجمة عن الإدلاء بتصريح كاذب للحصول على الجنسية إلى 30،000 ريال سعودي .

 ستقبل طلبات النساء غير المتزوجات غير السعوديات ، والمتزوجة تتبع جنسية زوجها ، سوف  يتم قبول الطلبات الكاملة فقط من أولئك الذين استوفوا جميع الشروط ، سيتم تقديم التصفيات النهائية إلى السلطات العليا للموافقة عليها .

شروط تجنيس زوجة المواطن السعودي

المرأة السعودية التي تتزوج من أجنبي لن تفقد جنسيتها إلا إذا إختارت الحصول على جنسية زوجها ، تتأهل الزوجة الأجنبية أو الأرملة السعودية للحصول على الجنسية إذا تخلت عن جنسيتها الأصلية ، لا تسمح المملكة العربية السعودية بالجنسية المزدوجة ، ويبدو أن القانون المعدل سيجعل من الصعب التغلب على هذا التقييد .

ستتمكن  زوجة المواطن السعودي المتجنس من الحصول على الجنسية السعودية إذا كانت تعيش في البلاد وتتخلى عن جنسيتها الأصلية ، التعديلات الجديدة تمنح المرأة السعودية خيار الإحتفاظ بجنسيتها أو إكتساب جنسية زوج سعودي يحصل على جنسية أخرى .

تقديم طلب تجنيس

من المتوقع أن يفيد القانون الجديد عدد كبير من المغتربين في البلاد ، بما في ذلك العرب والآسيويين والأفارقة والغربيين ، يُعتقد أن العدد الكبير من المقيمين الأجانب هو السبب وراء تشديد قواعد التجنس بالنسبة للسكان .

يجب على المتقدمين المحتملين تقديم الإقامة ، وجوازات السفر أو وثائق السفر الأخرى ، والوثائق المتعلقة بالجنسية وجميع الأوراق والمستندات الأخرى التي يتطلبها القانون ، يجب عليهم أيضًا تقديم دليل على أنهم يكسبون عيشهم بطريقة مشروعة .

لقد عدل القانون  فترة إقامة المتقدمين في المملكة من خمس إلى عشر سنوات لمساعدتهم على التأقلم مع ثقافة البلد وتقاليده والتفاعل بشكل إيجابي مع أفراد المجتمع .

ستتم دراسة الطلبات من قبل لجنة مكونة من ثلاثة أعضاء وستعطي 33 نقطة ، 10 نقاط للإقامة المستمرة لمدة 10 سنوات ، 13 نقطة للتخصصات المطلوبة من قبل الدولة ( 13 نقطة لمن لديهم دكتوراه في الطب أو الهندسة ، 10 نقاط لأولئك الحاصلين على درجة الدكتوراه في العلوم الأخرى وثماني نقاط للحصول على درجة الماجستير ) و 10 نقاط للعلاقات الأسرية.

متى يفتح باب التجنيس

أصدر العاهل السعودي – حفظه الله – مرسومًا ملكيًا مع نهاية عام 2019  لفتح الباب التجنس ، للكفاءات القانونية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية  ، هذه الخطوة تهدف إلى جذب أكثر الناس تميزًا وإبداعًا من جميع أنحاء العالم للعيش في المملكة العربية السعودية .

هذه الخطوة تأتي وفقًا للأمر الملكي الصادر ،  بسبب ضرورة المصلحة العامة لجذب المتميزين من العلم والفكر والإبداع والمتخصصين ، وتمشيًا مع رؤية 2030 الهادفة إلى تعزيز بيئة جذابة لإستثمار الموارد البشرية وجذب المتميزين والمبدعين من جميع أنحاء العالم للعيش على أراضي المملكة العربية السعودية ، مما يسهم في تعزيز عجلة التنمية ، ويستفيد منها البلد في مختلف المجالات .

تجنيس المواليد

يكتسب أطفال الآباء السعوديين تلقائيًا الجنسية السعودية عند الولادة ، بغض النظر عن المكان الذي ولد فيه الطفل ، المرأة السعودية لا تستطيع منح أبنائها الجنسية السعودية ، لذلك ، فإن أطفالهم لا يكتسبون إلا جنسية الأب .

وقد أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- بمنح الجنسية السعودية للمواليد من الأجانب داخل المملكة بعد مرور عامين من الولادة ، ثم يتم إعطاء فرصة الطفل مهلة عام  هل يحتفظ الطفل بالجنسية السعودية أم جنسية والده الأصلي ، فلن يتم الجمع بين الجنسيتين .

غير أن الأطفال دون سن 18 عامًا قد يفقدون جنسيتهم السعودية وفقًا لمتطلبات الجنسية الجديدة للأب ، لكنهم سيكونون مؤهلين للحصول على الجنسية السعودية مرة أخرى بعد بلوغهم سن 18 عامًا .

يصبح أولاد السعودي المتجنس مواطنين إذا كانوا دون السن القانونية ويعيشون في البلاد ، ولكن يمكنهم إختيار العودة إلى جنسية والدهم الأصلية في غضون عام من العمر 18 عامًا .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى