زبدة الكاكاو للتشققات

زبدة الكاكاو عبارة عن دهون طبيعية غنية ؛ تستخرج من حبوب الكاكاو من نبات يسمى ثيوبروما كاكاو ، وتنتمني لعائلة نبات ستيركولياك ، تكون ذات ملمس ناعم ورائحة طيبة ، وفي العادة تُزرع في المناطق الاستوائية ، مثل أفريقيا وبعض دول أمريكا الجنوبية ، وتعد دولة نيجيريا من أبرز الدول المصدرة للكاكاو ؛ تلمكون الرئيسي لزبدة الكاكاو .

ويعتقد الكثيرون أن أهمية زبدة الكاكاو تقتصر على ترطيب الشفتين أو الاهتمام بالبشرة في الشتاء فقط ؛ ولكن الحقيقة غير ذلك تماما ؛ لأن زبدة الكاكاو مفيدة جدا لترطيب مناطق أخرى في الجلد ، مثل الركبتين والقدمين والوجه ، كما أنها تغذي الشعر أيضا .

زبدة الكاكاو للشفايف

تتعرض الشفاه بوجه خاص للتشققات بسبب عوامل كثيرة ؛ كالبرد والهواء الجاف والرياح ؛ ويمكن أن تصاب بالجروح وتسبب ألما ، ويحدث ذلك بصورة أكبر في الشتاء القارص ، نظرا لأن الشفتين لا توجد بهما غدد دهنية كالموجودة في باقي البشرة ، وكذلك لأن الشفتين تفتقران للطبقة الخارجية الواقية من أية مؤثرات مضرة ، وهنا يكون الحل الأمثل لتنعيم الشفتين ، هو استخدام زبدة الكاكاو ، التي تجعل الشفتين رطبتين لفترة تصل إلى ساعات ، وتحافظ على رطوبتهما ضد أية عوامل خارجية للعناية بالشفاه المتشققة في الشتاء .

زبدة الكاكاو للحامل

90 % تقريبا من النساء الحوامل يحدث لهن تمدد في الجلد ، وفقا لإحصائيات الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة ، ويُصبن بالترهلات الناتجة عن الحمل والولادة ، ويعتقد الكثيرون أن زبدة الكاكاو قد تكون مفيدة في علاج هذا التمدد ، ولكن طبقا لدراستين أجراهما الأطباء عام 2018 ، ونُشرتا في المجلة البريطانية لأمراض النساء والولادة ، ثبت عدم جدوى زبدة الكاكاو في علاج تمدد الجلد للحوامل ، وبالرغم من ذلك ؛ فإنها مفيدة في علاج الجلد الجاف والحكة ؛ التي قد تحدث أثناء الحمل .

شكل زبدة الكاكاو الاصليه

هناك بعض الأنواع من منتجات زبدة الكاكاو التي تكون غير أصلية ، حيث يضاف إليها مكونات أخرى غير طبيعية ، وزبدة الكاكاو الأصلية تكون صلبة ولونها داكنا ، أما زبدة الكاكاو غير الأصلية فيكون لونها باهتا وتكوينها غير صلب وإنما خفيف ، كما أن زبدة الكاكاو غير الأصلية عند تعرضها لأشعة الشمس ؛ تتفتت وتصبح غير متماسكة .

زبدة الكاكاو الخام

زبدة الكاكاو الخام تتكون من مركبات يطلق عليها بوليفينول كتلة الكاكاو أو CMP ، والتي تشتمل على مكونات طبيعية للعناية بالبشرة والشعر ، وتكون زبدة الكاكاو الخام نقية 100 ٪ وغير مكررة ، لأن هناك بعض الأنواع التي تضاف إليها بعض العناصر غير الطبيعية ، والتي لا تحقق نفس فائدة زبدة الكاكاو الأصلية .

فوائد زبدة الكاكاو

زبدة الكاكاو من أهم أدوات التجميل وتنعيم البشرة وخاصة الشفتين ، ولها فوائد كثيرة منها :

  1. المحافظة على رطوبة الشفتين والبشرة .
  2. تحارب القشرة في فروة الرأس وتغذي بصيلات الشعر .
  3. تساهم في تأخير ظهور علامات الشيخوخة على البشرة ، وتقلل من التجاعيد .
  4. غنية بفيتامين E والدهون غير المشبعة ( أوميجا 3 ) .
  5. تستخدم لتنعيم الشعر وجعله أكثر لمعانا ، عن طريق وضع زبدة الكاكاو الطبيعية عليه وتركها لمدة 20 دقيقة ؛ ثم شطفه بالماء وتكرار الأمر مرتين أسبوعيا ، ولكن يجب متابعة النتائج لتجنب حدوث آثار جانبية على الشعر .
  6. تساهم في التئام جروح البشرة .
  7. تحمي من تساقط الشعر ، وتقاوم حدوث الصلع عند الرجال .
  8. تحتوي على خصائص المطريات التي تشكل حاجزا واقيا للشفتين .
  9. تدخل في صناعة الكثير من أدوات التجميل والعناية بالجسم والبشرة والشعر ؛ مثل الشامبو وصابون الاستحمام .
  10. تعالج العديد من مشاكل الجلد مثل الصدفية وبعض الالتهابات .
  11. متوفر فيها فيتامينات A و C و E ؛ التي تعمل كمضادات للأكسدة .
  12. تساعد في تخفيف آثار الندبات على الجلد .
  13. تضفي نعومة وجمالا على الشفتين .
  14. تحسين إنتاج الكولاجين في البشرة .
  15. تزيل الألوان والصبغات بفاعلية 100 % من الجلد .

زبدة الكاكاو بالمرز

انتجت شركة بالمرز لمنتجات التجميل والعناية بالبشرة والشعر ، بلسم مرطب للشفتين يحتوي على زبدة الكاكاو ، في أنبوبة وزنها أربعة جرامات ، وهو غني بفيتامين e  ؛ الذي يساعد في ترطيب الشفتين والحفاظ على رطوبتهما لوقت أطول ، كما أنه يحميهما من عوامل الجفاف مثل الهواء والرياح والبرد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى