الكورتاج

إن عملية الكورتاج تعني التوسيع لعنق الرحم ، كما يمكن إستئصال جزء من البطانة الخاصة بالرحم ، أو من الأشياء الموجودة داخل الرحم ، وذلك عن طريقة استخدام  الشفط  أو الكحت ، وتعتبر هذه العملية من الطرق التي يتم علاج أمراض النساء بها ، وعملية الكورتاج تعتبر هي العملية الأكثر استخداما  في معظم الحالات الخاصة بالإجهاض وخاصةََ الاجهاض في الأشهر الأولى من الحمل .

عملية التنظيف بعد الاجهاض في الشهر الثاني

التنظيف الخاص بالرحم بعد الإجهاض لا يتم إذا حدث الإجهاض في الأشهر الأولى من الحمل ، سواء كان الشهر الأول أو الثاني من الحمل ، غالبا لا تحتاج المريضة إلى تنظيف الرحم حيث لا يؤثر عليها هذا الأمر تاثيراََ سلبياََ .

هل عملية الكحت مؤلمة

إن عملية الكحت تعتبر عملية جراحية يقوم بها الأطباء ، لكي يتم التشخيص التام للأمراض الموجودة داخل الرحم ، كما يتم من خلالها علاج الكثير من الحالات المرضية في الرحم مثل النزيف ، أو غيره سواء كان تنظيف الرحم بعد عملية الإجهاض .

مراحل عملية الكحت

  1. أولاََ الاستخدام  للأدوات الجراحية لكي يتم التوسيع الخاص لعنق الرحم .
  2. ثانياََ يتم استخدام  أداة معينة لكي يتم الكحت للتخلص من بقايا الدم والأنسجة وإزالتها من داخل الرحم ، وذلك بعد عملية الإجهاض .

اعراض ما بعد عملية تنظيف الرحم

هناك أعراض يتم الإصابة بها بعد عملية الإجهاض ويجب مراجعة الطبيب فوراََ إذا حدثت هذه الأعراض منها :

  1.  نزيف حاد وثقيل يستمر لفترة طويلة .
  2.  ارتفاع درجات الحرارة وقد تصل إلى حمى .
  3.  الشعور بالألم الشديد في البطن .
  4.  وجود الروائح الكريهة التي تنبعث من المهبل .
  5.  تغيرات في الدورة الشهرية ، وعدم انتظامها .
  6. عدم إستطاعة الحمل ، بالرغم من عدم تناول أي مانع حمل .

مدة الراحة بعد عملية تنظيف الرحم

إذا قامت المرأة بعملية إجهاض فلا تحتاج إلى وقت كبير إلى الراحة حيث أنها تحتاج فقط حوالي عشرين دقيقة لكي تسترجع قوتها بعد الإنتهاء من العملية ، ولكن مع قصر الوقت الخاص بهذه العملية تترك أثراََ كبيراََ في الجسم وفي النفسية الخاصة بالمرأة وبالأخص بعد الإجهاض .

و إذا أرادت المرأة الحمل يمكنها أن تحمل ، ولكن خلال فترة شهر أو شهرين بعد الإجهاض ، حتى تكون هناك فترة متاحة ليتم استعداد الرحم للولادة الطبيعية أو القيصرية .

كم يستمر نزول الدم بعد عملية تنظيف الرحم

تختلف الفترة التي يستمر فيها نزول الدم من حالة إلى حالة ، حيث يمكن أن يتم نزول الدم خلال ما بين الفترة أسبوع إلى أسبوعين على الأكثر ، وبعدها تنتظر المرأة نزول الدورة الشهرية الطبيعية .

الاجهاض بالشفط

عملية الإجهاض بالشفط هي عملية مثل عمليات الإجهاض العادية ، ولكن بدل من الإجهاض العادي يتم وضع المرأة المريضة تحت المخدر الكلى ، و بدل من استخدام  الكحت تتم عملية الشفط للرحم ، كما أن عمليات الشفط ، أو الإجهاض بصفة عامة إذا لم تتم بطريقة سليمة وصحيحة فقد تؤدي إلى أسباب خطيرة منها انسداد  أي قناة من قنوات الرحم ، أو يمكن أن تحدث إلتهابات شديدة جداََ أو غيرها من الأمراض .

اضرار الاجهاض بالشفط

عملية الإجهاض بصفة عامة تؤثر تاثيراََ سلبياََ على صحة المرأة ، وعلى احتمالية حدوث الحمل مرة أخرى ، حيث أنها تتسبب في أخطار كبيرة ومن هذه الأخطار ما يلي :

  1. حدوث نزيف حاد ومستمر أثناء العملية يصعب السيطرة عليه .
  2. يمكن أن يحدث للرحم أثناء عملية الإجهاض ثقب في جدار الرحم .
  3. يمكن حدوث إنفجار للرحم أثناء الإجهاض بعملية الشفط للرحم .
  4. يمكن ان يتلف عنق الرحم بسبب عمليات الإجهاض  المتكرر .

إن عملية الإجهاض تعتبر من العمليات البسيطة و السهلة ، والتي يقوم بها الأطباء بشكل يومي ، ولكن مع سهولة هذه العملية ، إلا أنها من أخطر العمليات التي يترتب عليها أمور و أمراض خطيرة ، ولا يمكن النجاة منها ، لذلك يجب أن تقوم المريض بمتابعة طبيب متخصص في هذا المجال لكي يقوم بعملية إجهاض ناجحة و بالطريقة السليمة والصحيحة ، حتى تتفادى الوقوع في أي مشاكل صحية قد ينتج عنها عواقب وخيمة .

بديل عملية الكحت

تعتبر عملية الكحت من العمليات التي يتم التخلص من بقايا الأنسجة الميتة ، والدم الذي يعمل على انسداد  القنوات ، و يتسبب في منع الحمل ، ويمكن أن تتم عملية الشفط ، بدلاََ من عملية الكحت .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى