اعشاب لتهدئة القولون

القولون العصبي من الأمراض المزعجة التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص ، وهو عبارة عن الإصابة ببعض المشكلات المتعلقة بالجهاز الهضمي ، مثل الشعور بآلام شديدة في المعدة ، إلى جانب المعاناة من الإمساك أو الإسهال لفترة طويلة ، مع وجود انتفاخات شديدة بالمعدة ، وهو ما يؤرق الشخص كثيرًا ، وقد يضعه في مواقف محرجة في بعض الأوقات بسبب الصوت الذي ينتج عن التهاب القولون العصبي ، ونعرض لك من خلال السطور التالية أبرز أعشاب لتهدئة القولون العصبي .

اعشاب للقولون والمعدة

هناك بعض الأعشاب التي تساعد على التقليل من الألم الذي يصيب القولون والمعدة ، كما أنها تمنحك شعور رائع بالراحة ، وتقلل من الشعور بالقلق والتوتر ، وهو ما يساعد على استرخاء العضلات وخاصة الموجودة بالبطن ، ويخفف من حدة التشنجات والآلام ، ومن أهم هذه الأعشاب :

النعناع

يعد النعناع من أهم وأبرز الأعشاب التي تستخدم في حل مشكلات الجهاز الهضمي ، حيث أنه بمثابة مهدئ طبيعي للقولون العصبي ، كما أنه يعالج آلام المعدة ، ويقلل من الشعور بالانتفاخ ، وكشفت بعض الدراسات العلمية الحديثة أن الزيوت التي يحتوي عليها النعناع ، تمنح أنسجة المعدة شعورًا بالاسترخاء ، مما يخفف من حدة الآلام والأوجاع .

ويمكنك إضافة قطرة صغيرة من زيت النعناع إلى كوب من الشاي المفضل لديك ، أو وضع بعض أوراق النعناع في ماء مغلي ، وتناول المشروب وهو دافىء .

اليانسون

يعد اليانسون من أهم الأعشاب التي استخدمت منذ مئات السنوات في علاج العديد من الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي ، لأنه يساعد على تنظيم عملية الهضم ، كما يقلل من حدة الالتهابات التي تصيب المعدة .

وأثبتت الدراسات أن اليانسون يحتوي على مجموعة من الزيوت العطرية التي تعالج الإمساك ، كما تقلل من آلام القولون العصبي ، وتعالج ما ينتج عنه من أعراض مزعجة ، وهو من الملينات الطبيعية للمعدة التي تساعد على التبرز دون صعوبة .

ويحتوي اليانسون على مواد مضادة للالتهابات ، بالإضافة إلى مسكنات طبيعية للألم ، مما يساعد على الشفاء من آلام القولون العصبي في فترة لا تتجاوز الشهر الواحد .

ويمكنك طحن ملعقة من اليانسون جيدًا حتى تتحول إلى بودرة ، ثم تضعها في 2 كوب من الماء على النار ، وتركهم لمدة 5 دقائق حتى تمام الغليان ، ثم يتم تناول المشروب مرة صباحًا ، وأخرى مساءً .

اعشاب لعلاج القولون نهائيا

هناك بعض الأعشاب التي تريحك من آلام القولون إذا واظبت على تناولها بصورة أساسية ومستمرة ، ومن أهم هذه الأعشاب :

الشمر

يساعد الشمر على التخلص من غازات المعدة ، والانتفاخات التي تنتج عن التهاب القولون ، لأنه يقوم بإجبار عضلات المعدة على الاسترخاء ، مما يقلل من الشعور بالإمساك ، وأثبتت عدة دراسات أن الشمر يعالج أعراض القولون العصبي خلال شهر واحد فقط .

وكشفت دراسة علمية أخرى أن تناول مغلي الشمر والكراوية والنعناع يعمل على التخلص من الديدان المعوية ، ويقلل من آلام ومشكلات المعدة بصورة كبيرة .

ويمكنك استخدام الشمر عن طريق طحن ملعقتان من بذوره ، ثم وضعها في كوب زجاجي ، وإضافة الماء المغلي ، وتركها لمدة 10 دقائق ، ثم تناول الشمر .

البابونج

يعد البابونج من الأعشاب التي تستخدم لعلاج العديد من الأمراض ، لأنه يمتلك خصائص مقاومة للالتهابات ، كما يقلل من تشنج العضلات ، ويخفف من حدة اضطرابات المعدة .

ويمكنك تناول البابونج عن طريق وضعه في ماء مغلي ثم تناوله وهو دافيء ، أو إضافته إلى الشاي . 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى