علاج الحموضة في المنزل

يعاني الملايين من الأشخاص حول العالم من حموضة المعدة ، وهو ما يدفعهم إلى البحث عن أسرع وأسهل طريقة ممكنة للتخلص منها ، ويلجأون إلى تناول الأدوية التي تفقد فاعليتها بمرور الوقت ، كما لا يمكن استخدامها باستمرار لأنها قد تسبب أضرار صحية للمعدة على المدى الطويل ، وإليك كيفية علاج حموضة المعدة بكل سهولة .

علاج الحموضة والحرقان

تحدث حموضة المعدة عندما ينتقل الحمض الموجود بالمعدة إلى المريء ، وفي بعض الأحيان يكون هذا الارتجاع شيء طبيعي وليس هناك قلق منه ، ولكن في أحيان أخرى فأنه يسبب شعور بالحرقان داخل المريء لا يمكن احتماله ، وقد يمتد هذا الشعور إلى منطقة الصدر ، مع وجود صعوبة في البلع ، بالإضافة إلى السعال المستمر ، والتهاب الجيوب الأنفية .

وهناك مجموعة من الخطوات البسيطة التي تساعد على علاج الحموضة والحرقان ، وهي :

لا تفرط في تناول الطعام

تناول الوجبات كبيرة الحجم والدسمة يقوم بالضغط على عضلات المريء كثيرًا ، مما يسمح لأحماض المعدة بأن ترتد إلى المريء وتتفاقم أعراض الحموضة ، لذا احرص على تناول الوجبات الخفيفة قليلة الحجم ، ولا تتناول كمية كبيرة من الطعام مرة واحدة .

فقدان الوزن الزائد

إذا كنت تعاني من وجود كمية كبيرة من الدهون في الجسم خاصة في منطقة البطن فأن ذلك يؤدي للضغط على عضلات البطن ، مما يضغط على عضلات المرئ فيحدث فتق في الحجاب الحاجز يتسبب في الشعور بحرقان شديد في المعدة ، وهنا يصبح من الضروري فقدان الوزن الزائد لتخفيف الضغط على عضلات الجسم ، وتجنب الحموضة .

خفض الكربوهيدرات

تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات يزيد من حموضة المعدة ، لأن الكربوهيدرات تسبب زيادة نمو الجراثيم ، والضغط الشديد على المعدة ، مما يسبب الحموضة , لذا يجب التقليل من كمية الكربوهيدرات المتناولة .

الإقلاع عن الكحول

تناول الكحول يزيد من درجة حموضة المعدة ، لأنه يزيد من إفراز حمض المعدة ،  كما يقلل من فاعلية عضلات المريء ، ويضعف من قدرته على التخلص من تلك الأحماض ، وأوصت العديد من الدراسات بضرورة التقليل والتوقف عن تناول الكحول لأنه يسبب حموضة المعدة للعديد من الأشخاص .

التقليل من القهوة

قد تتسبب القهوة في إضعاف عضلات المريء مما يزيد من خطر ارتجاع حمض المعدة ، وذلك بسبب احتوائها على الكافيين ، الذي يضعف من عضلات المريء ، وعلى النقيض تمامًا فإن تناول القهوة الخالية من الكافيين يقلل من حموضة المعدة .

مضغ العلكة

يساعد مضغ العلكة على التقليل من حموضة المعدة لأن اللثة بها قدر كبير من البيكربونات ، كما أن مضغ العلكة يزيد من إنتاج اللعاب الذي يساهم في التخلص من أحماض المعدة المرتجعة إلى المريء ، لذا يمكنك الاعتماد على مضغ اللبان كوسيلة طبيعية لعلاج الحموضة .

لا تتناول البصل النيء

كشفت إحدى الدراسات أن تناول البصل النيء يزيد من حموضة المعدة ، كما يزيد أيضًا من حرقان المعدة والتجشؤ ، ويتسبب في زيادة نسبة الغازات لاحتوائه على الكثير من الألياف المخمرة ، لذا عليك التقليل قدر الإمكان من تناول البصل لأنه يزيد من حدة الأمر .  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى