الخصية المعلقة عند الاطفال

خلال أشهر الحمل الاخيرة ، يمر الطفل بجميع أنواع التغييرات ، حيث تتفتح العيون ، وتتشكل العظام بالكامل ، ويزداد الوزن ، وبالنسبة للأولاد ، يحدث أيضًا أن تنتقل الخصيتان من أسفل البطن إلى كيس الصفن ، هذا الكيس الجلدي الموجود أسفل القضيب ، ولكن في بعض الأحيان ، لا تقع إحدى الخصيتين أو كليهما في مكانها الصحيح ، وهذا يسمى الخصية المعلقة ، ويمكن أن يحدث ذلك لأي طفل رضيع ، ولكنه أكثر شيوعًا بالنسبة لأولئك الذين يولدون قبل الموعد المتوقع ، في كثير من الأحيان ، تقع الخصية في كيس الصفن بمفردها عندما يبلغ عمر الطفل 6 أشهر ، وإذا لم يحدث ذلك ، فمن المحتمل أن يحتاج الطفل إلى الجراحة.

اسباب الخصية المعلقة عند الاطفال

لم يتوصل الأطباء حتى الأن عن سبب حاسم لحدوث الخصية المعلقة ، لكنهم يعتقدون أنها مرتبطة بالجينات ، وصحة الأم ، والمؤثرات الخارجية التي تغير الطريقة التي تعمل بها الهرمونات والأعصاب بشكل طبيعي ، وعلى الرغم من أن السبب غير واضح ، إلا أن هناك بعض العوامل التي تؤدي إلى حدوث الخصية المعلقة عند الأطفال وهي كالتالي :

  • ولادة الطفل في ميعاد سابق لميعاد ولادته .
  • الوراثة ووجود أشخاص من الأقارب مصابين بالخصية المعلقة .
  • الظروف الصحية ، مثل متلازمة داون ، التي تؤثر على كيفية نمو الجنين .
  • انخفاض الوزن عند الولادة .
  • تعرض الوالدين لبعض المواد الكيميائية والمبيدات ، التي تقتل الحشرات وغالبا ما تستخدم في المزارع .
  • قد يكون الأمر أكثر حدوثاً إذا كانت الأم مصابة بداء السكري من النوع 1 أو النوع 2 ، أو السمنة .
  • تدخين السجائر أو شرب الكحول من قبل الام أثناء الحمل .

اعراض الخصية المعلقة عند الأطفال

لا يمكن رؤية الخصية في كيس الصفن عندما تكون كلاهما غير موجودة في مكانها الصحيح ، حيث يبدو كيس الصفن مسطحًا وأصغر مما هو متوقع ، ويكون بعض الأولاد لديهم ما يسمى الخصية القابلة للسحب ، حيث تنتقل إلى أعلى الفخذ عندما يكون الجو باردًا أو الطفل خائفًا ولكنها تتحرك لأسفل من تلقاء نفسه ، وهذه ليست مشكلة بشكل عام ، والفرق بينهما هو أن الخصية المعلقة تظل ثابتة لا تتحرك ذهابًا وإيابًا .

تشخيص الخصية المعلقة

أثناء الفحوصات المنتظمة للأطفال والفحوصات السنوية للطفولة ، وسيقوم الطبيب بفحص الخصيتين لتحديد ما إذا كانت تنحدر بشكل مناسب ، إذا كنت تعتقد أن ابنك لديه خصية قابلة للسحب أو تصاعدي – أو لديه مخاوف أخرى حول تطور خصيتيه – فاستشر طبيبه. سوف يخبرك كم مرة تقوم بجدولة الفحوصات لمراقبة التغيرات في الحالة.

مضاعفات الخصية المعلقة

في حالة عدم علاج الخصية المعلقة فإنه قد تحدث بعض المضاعفات والتي أهمها ما يلي :

  • مشاكل الخصوبة : قد تسبب الخصية المعلقة مشاكل في الخصوبة .
  • الفتق : هذه حالة ينتشر فيها جزء من الأمعاء عبر عضلات البطن السفلية .
  • الإصابة بسرطان الخصية : الرجال الذين لديهم خصية معلقة هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الخصية ، حتى لو قاموا بإجراء عملية جراحية لعلاجه .
  • التواء الخصية : يحدث التواء في الحبل الذي يحمل السائل المنوي إلى القضيب ، ويتسبب هذا في حدوث ألم في المنطقة ، ويمكن أن يقطع تدفق الدم إلى الخصية .

علاج الخصية المعلقة

في كثير من الأحيان تنتقل الخصية إلى مكانها في غضون بضعة أشهر ، وإذا لم تسقط في كيس الصفن في غضون 6 أشهر ، فمن المرجح أن يقترح الطبيب الجراحة ، وتعد الجراحة العلاج الأكثر شيوعًا ويتم ذلك عادة عندما يكون عمر الطفل بين 6-12 شهرًا للحصول على أكبر فائدة ، ويمكن أن يقلل العلاج المبكر من فرص إصابة الطفل بمشاكل الخصوبة في وقت لاحق من حياته .

كما يمكن علاج الخصية المعلقة بالهرمونات ، إلا أنها ليست فعالة في كثير من الأحيان ، ومن النادر جدا أن تأتي بنتيجة ، وقد تكون لها آثار جانبية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى