تصنيفات حزام الكاراتيه

معظم تصنيفات ألعاب الفنون القتالية تبدأ من مستوى المبتدئين وتصل إلى مستوى ذو الخبرة ، وهناك الكثير من أنواع الفنون القتالية الصينية ولكل منها تصنيفاتها ، ويأتي الكاراتيه لكي يكون من فنون القتال القديمة والرائعة مما يجعله شائع بين ألعاب فنون القتال منذ الألاف السنين ، وفي لعبة الكاراتيه هناك العديد من الأحزمة الخاصة بمستوى اللاعبين ، وتختلف ألوان الأحزمة من مدرسة كاراتيه إلى أخرى ، حيث أنه هناك بعض مدارس الكاراتيه تستخدم لونين من الأحزمة والبعض الأخر يستخدم الكثير من ألوان الأحزمة لكي يحددوا كل مستوى من مستويات اللاعبين .

منح الاحزمة الملونة في لعبة الكاراتيه

هناك نوعين من مدربي الكاراتيه فـمنهم من يوزع الأحزمة على اللاعبين مثلما يوزعون الحلوى ، ومنهم من يكون حريض على إعطاء الحزام للاعب الذي يستحق حقًا ، وألوان الأحزمة ما هي إلا دلالة على مستويات في اللعبة سواء كانت لعبة الكاراتيه أو غيرها من الألعاب القتالية ، وكل مدرسة كاراتيه وكل مدرب يعطي الأحزمة بوجهة نظرهم ، حتى أن هناك بعض مدارس الكاراتيه تضيف ألوانًا للأحزمة إضافية فوق الألوان الرئيسية .

تاريخ حزام الكاراتيه الملون

كان الدكتور جيكورو كانو وهو رجلًا يابانيًا هو صاحب فكرة عمل الحزام الملون في الفنون القتالية والدفاع على النفس كنوع من خلق المنافسة والتشجيع بين اللاعبين ، وكانت الفكرة في البداية سببها أن هذا الرجل أراد إنشاء رمزًا يصنف اللاعب على حسب مستواه ، حيث أن اللاعبين سيتلهفون في الحصول على الحزام الأسود وهو أعلى الأحزمة .

تصنيفات حزام الكاراتيه

هناك العديد من تصنيفات الأحزمة التي تخص الكاراتيه وتشمل :

الحزام الابيض

هذا الحزام يخص المبتدئين في لعبة الكاراتيه ويناشد هذا الحزام الفئة التي لا تزال غير مدركة للكثير من العمل ، ولم يتمكنوا من اللعب بعد ، والحزام الأبيض يعتبر بمثابة بداية جديدة للاعب الكاراتيه الجديد ، حيث أنه يكون على استعداد مع هذا الحزام أن يبدأ في النمو ، ولكنه لا يزال لا يعرف كيف يتحكم في عقله وجسده .

الحزام الاصفر

مع هذا الحزام قد يكون اللاعب أنتقل من المستوى التمهيدي الخاص بالحزام الأبيض ، واستطاع أن يتحول من مجرد مبتدئ إلى لاعب لديه بعض الأساسيات التي تخص الكاراتيه ، ومع الحزام الأصفر يكون اللاعب أكتسب طاقة وسيطرة أكبر على جسمه ، ويقوم المدرب بمنح الحزام الأصفر للاعب عندما يجده منفتح لتعاليم اللعبة .

الحزام البرتقالي

لعبة الكاراتيه تشمل العديد من المواقف والحركات التي تحتاج إلى الاستقرار ، وكل من الحزام الأبيض ، والأصفر ، والبرتقالي يعتبروا من أساسيات لعبة الكاراتيه ، وفي هذا الحزام يبدأ اللاعب أن يكون أكثر تفتحًا ويستفيد كثيرًا ، كما أن اللاعب يبدأ في اكتساب مهارات الصوت الأساسية للكاراتيه

الحزام الارجواني

الحزام الأرجواني هو الحزام الخاص بالمستوي المتوسط ، حيث مع هذا الحزام قد يكون اللاعب مُلم بالكثير من الحركات ويكون أيضًا متحكمًا جيدًا بجسمه ، ويستطيع أن يقوم بتطوير حركاته بشكل أعمق وأفضل حتى تصل إلى مستويات أكثر تقدمًا في التدريب .

الحزام الازرق

في الحزام الأزرق يتعلم اللاعب كيف يصبح أكثر قدرة على التكيف مع بعض المواقف المحددة ، وفي الواقع أن عند وصول اللاعب إلى هذا الحزام قد يكون بالفعل أصبح لديه الكثير من التكيف والثقة في طريقة اللعب ، فيزداد قوة في هذه المرحلة ويسعي لكي يحصل على المزيد من المهارات التي تساعده على التحكم في جسمه .

الحزام الاخضر

مع الحزام الأخضر يصبح اللاعب أكثر تواضعًا والتدريب يصبح أكثر صعوبة ، وهذه المرحلة قد تكون هامة في حياة اللاعب حيث يبدأ أن يستوعب كم كبير من المهارات الأساسية التي قد يكون تعلمها فيما سبق لكي يستكمل رحلته إلى الحزام الأسود .

الحزام البني

مع الحزام البني يكون مستوي اللاعب متقدم للغاية في الكاراتيه ، ففي مرحلة الحزام البني قد يتمتع اللاعب بخبرة كافية ويصبح أكثر نضوجًا ، كما أنه يصبح مستعدًا لاستقبال المزيد من التعليمات من مدربه .

الحزام الاحمر

يتميز اللاعب الحاصل على الحزام الأحمر بالسيطرة والثقة ، حيث أنه يبدأ في هذه المرحلة أن يكون مبدعًا في أسلوبه ، كما أن اللاعب سيكون لديه الكثير من التقنيات التي سيكون متميز بها حقًا ، ولا يأخذ أي لاعب هذا الحزام إلا من يكون لديه تفاني نحو الفنون القتالية .

الحزام الاسود

الحزام الأسود في الكاراتيه يعني قمة الإنجاز ، وبالرغم من أن الحزام الأسود يرمز إلى النهاية إلا أنه ليس هو الهدف النهائي الحقيقي ، ولكن المفاجأة الحقيقية تكون عندما يستوعب اللاعب ذاته الجديدة فيصبح اللاعب في هذه المرحلة ناضج وحكيم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى