دواء فافرين

يعد عقار فافرين دواء فعال لعلاج الاكتئاب والوسواس القهري وهو مثل جميع الأدوية يمكن أن يكون له آثار غير مرغوب فيها ، لذلك من المهم أن يقوم الطبيب بتقييم فوائد العلاج والآثار المحتملة غير المرغوب فيها ، قبل بدء العلاج  ، ولا ينبغي أن تستخدم فافرين لعلاج الاكتئاب لدى الأطفال والمراهقين تحت سن 18 ، فهو يستخدم لعلاج اضطراب الوسواس القهري فقط عند الأطفال والمراهقين دون سن 18 .

بداية مفعول فافرين

لا يعمل فافرين على الفور بعد تناوله ، فقد يشعر بعض الأشخاص الذين يتناولون مضادات الاكتئاب بالسوء قبل الشعور بالتحسن ، ويجب أن يرى الطبيب المريض بانتظام خلال فترة العلاج لمعرفة مدى تأثير الدواء عليه .

الجرعة المسموح بتناولها من فافرين

يتم تناول فافرين كما يوصي الطبيب ، وتكون الجرعات المتناولة طبقا للحالة المراد علاجها وتكون كالتالي :

للبالغين فوق سن 18

علاج الاكتئاب : تكون الجرعة 50 أو 100 ملغ يوميًا ، تؤخذ في المساء .

علاج اضطراب الوسواس القهري : 50 مجم يوميًا ، ويفضل أن تؤخذ في المساء.

إذا لم تبدأ الحالة  في التحسن بعد أسبوعين ، فيجب التحدث إلى الطبيب الذي قد يقرر زيادة الجرعة تدريجيا ، وستكون أعلى جرعة يومية موصى بها هي 300 ملغ ، وسيتم تناولها على فترات على مدار اليوم .

لعلاج الوسواس القهري للاطفال والمراهقين

 هذه الجرعة المعتادة للأطفال والمراهقين الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري من  8 سنوات ما فوق .

يتم البدء بتناول 25 مجم (نصف قرص) يوميًا ، ويفضل أن يكون ذلك في وقت النوم ، وقد يزيد الطبيب الجرعة كل 4 – 7 أيام في زيادات 25 ملغ كما هو مسموح حتى يتم تحقيق جرعة فعالة ، وأعلى جرعة يومية هي 200 ملغ .

ويجب ألا يتناول الأطفال والمراهقون دون سن 18 عامًا هذا الدواء لعلاج الاكتئاب ، فيجب أن يوصف هذا الدواء للأطفال أو المراهقين الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري فقط .

دواعي استخدام فافرين

فافرين ينتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI)  ، ويحتوي فافرين على مادة تسمى فلوفوكسامين هذه المادة مضادة للاكتئاب ، ويتم استخدامها لعلاج حالات الاكتئاب المستعصية ، ويمكن أيضا استخدامه لعلاج الناس الذين لديهم اضطراب الوسواس القهري .

مكونات فافرين

  • تعد الفلوفوكسامين ماليت هي المادة الفعالة في دواء فافرين ، ويحتوي كل قرص 50 ملغ يحتوي على 50 ملغ من الفلوفوكسامين ماليت ، وكذلك يحتوي كل قرص 100 ملغ على 100 ملغ من الفلوفوكسامين ماليت ، وبالإضافة إلى الفلوفوكسامين ماليت ، يحتوي فافرين على بعض العناصر الأخرى مثل المانيتول (E421) ، وفومارات ستيرل الصوديوم ، والهيبومريلوز ، وماكروجول 6000 ، وثاني أكسيد التيتانيوم (E171) .

موانع تناول فافرين

يجب عدم تناول فافرين في الحالات التالية :

  • الحساسية الشديدة من فلوفوكسامين أو أي من المكونات الأخرى للدواء .
  • إذا كان المريض يأخذ أدوية تسمى مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين (MAOI) التي توصف في بعض الأحيان لعلاج الاكتئاب أو القلق .
  • يجب أن يبدأ العلاج باستخدام فلوفوكسامين فقط بعد أسبوعين على الأقل من التوقف عن علاج مرض الانسداد الرئوي المزمن .
  • في حال إذا كان المريض يتناول عقار تيزانيدين ، وهو دواء يستخدم في كثير من الأحيان كمرخي للعضلات .
  • في حال الحمل والرضاعة .
  • إذا كان المريض يعاني مؤخرا من نوبة قلبية .
  • إذا كان المريض يعاني من مشاكل النزيف أو إذا كان يستخدم بانتظام الأدوية التي تزيد من خطر النزيف ، مثل مسكنات الألم الشائعة .
  • إذا كان يعاني من مرض السكري ، ومشاكل في الكبد أو الكلى .
  • إذا كان يعاني من ارتفاع الضغط في العينين (الجلوكوما) .
  • إذا كان المريض عمره أقل من 18 عامًا .

اعراض انسحاب فافرين

لا يجب أن يتوقف المريض عن تناول فافرين دون التحدث إلى الطبيب ، فإذا توقف عن تناول فافرين فجأة أو فاتته جرعة ، فقد تظهر عليه بعض آثار الانسحاب المتمثلة في الاضطراب ، والشعور بالصداع ، وبعض القلق والتوتر ، وهذه الأعراض نادرة الحدوث  .

الأثار الجانبية لدواء فافرين

  • قد يسبب دواء فافرين ما يطلق عليه (SSRIs) أي أعراض الخلل الوظيفي الجنسي ، وقد تستمر هذه الأعراض بعد توقف العلاج .
  • عند تناول هذا النوع من الأدوية ، يكون الأشخاص دون سن 18 عامًا معرضين بشكل متزايد لخطر الآثار الجانبية مثل محاولة الانتحار ، والأفكار المتعلقة بالعداء ، مثل العدوان ، والسلوك المعارض ، والغضب .
  • أيضًا ليس معروفًا ما إذا كان تناول فافرين تحت سن 18 عامًا يمكن أن يؤثر على نمو أو نضوج ، أو تطور الذكاء والسلوك على المدى الطويل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى