الهمزة المتطرفة

اللغة العربية تزخر بالكثير من الفروع ، وخاصة فرع النحو الممتلئ بالكثير من التفاصيل الواجب على المرء معرفتها ، وخاصة الهمزات ومواضعها ، حيث أن الهمزات لها أنواع كثيرة وموضوعنا اليوم عن الهمزة المتطرفة ، حيث أن هناك حالات عديدة الهمزة المتطرفة ، حيث تتأثر بدرجة كبيرة بالحرف الذي يسبقها ، وعلى هذا الأساس تكتب إنا على الألف أو على الياء أو على الواو أو على السطر .

تعريف الهمزة المتطرفة

الهمزة المتطرفة هي همزة تكتب في آخر الكلمة على حسب حركة الحرف الذي يسبقها .

حالات كتابة الهمزة المتطرفة

هناك عدة حالات تكتب بها الهمزة المتطرفة ألا وهي :

الهمزة المتطرفة على الواو

تكتب الهمزة المتطرفة على الواو في حالة إذا ما كان ما قبلها مضموم مثل : تباطؤ ، تطؤطؤ ، كفؤ ، لؤلؤ ، تنبؤ ، هزؤ .

الهمزة المتطرفة على الف

تكتب الهمزة المتطرفة على الألف إذا كان ما قبلها مفتوح مثل : مخبأ ، خبأ ، وطأ ، هدأ ، عبأ ، مهيأ ، يملأ ، صدأ ، ملجأ ، يقرأ .

الهمزة المتطرفة على السطر

تكتب الهمزة المتطرفة على السطر إذا كان ما قبلها ساكنا سواء كان ما قبلها حرف علة أو حرف ساكن صحيح ، كما أن علماء النحو يعتبرون المد حرفا ساكنا ، ولهذا سواء كان المد بالواو أو بالياء أو بالألف فإنه يعتبر ساكنا مثل : وفاء ، بناء ، سماء ، بلاء ، علاء .

تتواجد الهمزة المتطرفة بمفردها على السطر في حالتين :

الحالة الأولى

إذا كان ما قبلها واو مضمومة ومشددة مثل التبوُّء .

الحالة الثانية

إذا كان ما قبلها ساكنا بحرف علة أو صحيح ، والمد بأنواعه كما ذكرنا سابقا ساكنا مثل : هناء ، مساء ، نوء ، بدء ، بريء ، دنيء ، صفاء ، عزاء ، جزء ، ملء ، يضيء .

الهمزة المتطرفة على الياء

تكتب الهمزة المتطرفة على الياء في حالة إذا ما كان قبلها مكسور مثل : مختبئ ، متباطئ، هادئ ، لاجئ ، متكافئ، مستهزئ ، متلألئ ، متواطئ ، متوضئ ، يجئ ، قارئ ، منشئ .

تنوين الهمزة المتطرفة

يتم رسم التنوين على الألف بعد الهمزة في حالة إذا كان ما قبلها حرف من الحروف المنفصلة مثل : جزءاً .

يتم رسم التنوين على الألف بعد الهمزة في حالة إذا كان ما قبلها حرف من الحروف المتصلة ، حيث يتم الحرف الذي يسبق الهمزة بالألف ، وفي هذه الحالة يتم كتابة الهمزة المتطرفة على نبرة مثل : عبئاً

أما في حالة إذا ما كانت الهمزة المتطرفة مسبوقة بأي نوع من أنواع المد فيتم في هذه الحالة رسم التنوين فوق الهمزة مثل بناءً .

ملحوظة :

عند اتصال الهمزة المتطرفة بالإضافة أو بالضمائر تتأثر الهمزة المتطرفة بحالات الإعراب ، حيث أن أحكام الهمزة المتطرفة هنا نفس أحكام الهمزة المتوسطة مثل :

أبناؤنا أمانة في رقابنا ( هنا الهمزة المتطرفة مرفوعة ولهذا جاءت على حرف الواو  ، حيث أن الهمزة هنا قبلها مضموم ، ولهذا تم كتابتها على الواو ، حيث تعرب كلمة أبناء مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ) .

نرعى أبنائنا ( هنا الهمزة المتطرفة منصوبة ) ، حيث يتم إعراب كلمة أبناء مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة والضمير مبني في محل جر مضاف إليه .

سلمت على أبناءك ( هنا الهمزة المتطرفة مكسورة وما قبلها ساكن ، حيث تعرب كلمة أبناء اسم مجرور وعلامة مره الكسرة ، والكاف ضمير نبني في محل جر مضاف إليه ) .

على أي حال من الأحوال فإن هناك الكثير من الفروع المتنوعة في بحور اللغة العربية بعامة والنحو بصفة خاصة ، والهمزة المتطرفة لها الكثير من الحالات المختلفة و المتنوعة سواء على الواو ، أو على الياء ، أو على الألف ، أو حتى على السطر منفردة ، وفي كل حال من الأحوال فقد تحدثنا عن كل هذه الحالات واستعلمنا عن كل ما يدور حول هذا الموضوع .

تدريبات على الهمزة المتطرفة

بين سبب كتابة الهمزة المتطرفة على النحو التالي في المفردات التالية :

بطيء : الهمزة على السطر لأن ما قبلها حرف ساكن .

دعاء : الهمزة على السطر لأن ما قبلها حرف ساكن .

ضع تنوين بالفتح على الهمزة المتطرفة ، وغير ما يلزم :

( درء ، كفء ، شاطيء ) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى