ما هو الدكستروز

الدكستروز هو محلول إرواء معقم يمد الجسم بالسوائل التي يحتاجها للتغذية ، وكذلك بالسعرات الحرارية لفئة معينة من المرضى وهم غير القادرين على تناول الأغذية عن طريق الفم فيعطى لهم عن طريق الوريد .

ما هو الدكستروز

الدكستروز أو سكر العنب يستخدم مع الحالات التي تعاني من نقص شديد في نسبة السكر في الدم ، ويعد الدكستروز من أحد السوائل التي تخرج عبر الكلى وهي بذلك تقلل من أملاح الماغنسيوم الموجودة في الجسم .

احتياطات عند استعمال محلول الدكستروز

يجب تجنب استخدام الدكستروز في حالات مرضية معينة وذلك لأن له أثارًا جانبية خطيرة على هذه الحالات ، فقد يحدث عند استخدامه مع حالة خطأ زيادة نسبة السكر في الدم أو ارتفاع نسبة السوائل الموجودة في الجسم ، مما يسبب ضرر للرئتين من خلال احتجاز السوائل بهما وتورمها .

موانع استخدام الدكستروز

تجنب استخدام سكر العنب إذا كنت تعاني من أحد الأعراض الآتية :

  •   إذا كنت تعاني من مرض السكري ” ارتفاع نسبة السكر في الدم ” .
  •   في حالة نقص نسبة البوتاسيوم في الدم .
  •   حالات تورم القدمين أو الذراعين أو الساقين ” وذمة محيطية ” .
  •   حالات تورم الرئة ” وذمة رئوية ” .
  •   إذا كنت تعاني من حساسية من الذرة فإن لديك حساسية من سكر العنب .
  •   أيضًا من الضروري في حالات مرضى السكري أن يشرف الطبيب على الجرعات التي يتم تناولها من سكر العنب سواء عن طريق الفم أو الوريد ، مع مراعاة قياس نسبة السكر في الدم ، لكي تتأكد قبل تناوله من أن لديك انخفاض في نسبة السكر ، وفي حالة أخبرك الطبيب أنك بحاجة لتناول سكر العنب فإن عليك أخذه معك أينما ذهبت وفي كل الأوقات ، كما ينبغي أن يبلغ طبيبك المختص أفراد أسرتك بالوقت المناسب لتناول سكر العنب .

متابعة نسبة السكر في الدم

ليس على مرضى السكري فقط مراقبة نسبة السكر في الدم ، بل كذلك على كل من يتناول محلول سكر العنب أو الدكستروز ، لكي تتأكد من أنك تتعامل بشكل صحيح ولم تدخل في مرحلة زيادة السكر في الدم ، ويمكن عمل الاختبار في المنزل من خلال وخز الإصبع بإبرة جهاز قياس السكر ومن ثم وضع الدم على شريط القياس ، كما يمكنك قياس السكر عن طريق البول لكن نتائجه ليس حاسمة بقدر الدم .

وبحسب ما أفاد مركز ” جولسين ” للسكري فإن أي شخص يتأكد من انخفاض السكر في الدم عليه تناول الدكستروز من فوره ، حيث أن 4 أقراص منه تساوي خمسة عشر جرامً من الكربوهيدرات ، ويتم تناول هذه الأقراص من خلال مضغها أولًا بشكل جيد ثم بلعها بدون مياه ، وإذا لم تشعر بتحسن خلال عشرين دقيقة عليك استشارة الطبيب .

أما سائل الدكستروز ” الجل” فهو يوضع في أنابيب يتم تناولها من خلال سكبها مباشرة في الفم ، ويجب أن تعطي رد فعل خلال عشرة دقائق ، وإذا لم تتحسن تناول أنبوب آخر ، وخلال عشرة دقائق أخرى إذا لم تشعر بتحسب تناول أنبوب آخر ، وانتظر عشرة دقائق وفي حالة مازال السكر منخفض استشر طبيبك على الفور .

الدكستروز للاطفال

لا يحظر استخدام سكر العنب على الأطفال ، بل يتم تناوله بنفس الطرق لدى البالغين ، في حال استطاع الطفل بلعه ، أما في حالة الأطفال الرضع أو غير القادرين عن بلعه فيتم حقنه لهم عن طريق الوريد ، ومن الضروري جدًا معالجة نقص السكر لدى الأطفال حديثي الولادة في سن مبكر ، لكي لا يتطور الأمر حد الإضرار بالأعصاب ، أو عيوب الأيض أو فرط الأنسولين ، وخاصة في حالات الأطفال الذين ولدوا قبل وقتهم الطبيعي فهم معروض لانخفاض السكر بشكل أكبر من سواهم .

ومن الممكن أن يضاف للأطفال نسبة من سكر العنب إلى غذائهم للمحافظة على نسبة السكر في الدم لديهم ، ولكن بعد استشارة الطبيب لمعرفة النظام الغذائي السليم والنسبة الصحية من الدكستروز التي يجب إضافتها لهم .

الدكستروز وكمال الأجسام

يعد سكر العنب مصدر غني جدًا بالسعرات الحرارية لذا يمكن استخدامه من قبل الأشخاص الذين يتطلعون إلى زيادة وزنهم وعضلاتهم ، فهو يعد مكمل غذائي لكمال الأجسام ، ولكن سكر العنب لا يحتوي على بعض المواد الهامة الأخرى لتكوين هذه العضلات مثل البروتين والدهون ، أيضًا بعض السكريات القليلة مثل Dextrose powder ، ولكن السكريات والكربوهيدرات الموجودة في الدكستروز تعمل على حرق الدهون بشكل أفضل لذا هي مفيدة جدًا لكمال الأجسام .

الآثار الجانبية للدكستروز

في حالة تناول الدكستروز بعدم اكتراث لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم ، فهم يعرضون أنفسهم للكثير من الأضرار ، وفي حالة تناوله للأشخاص الأصحاء فيجب استشارة الطبيب أولا كي يتجنبوا المشكلات الآتية:

  • الحساسية من الفواكه ” تأثير رائحتها على التنفس ” .
  • الشعور بالعطش بشكل دائم .
  • جفاف البشرة .
  • غئيان أو قئ .
  • صعوبة في التنفس .
  • اضطرابات المعدة .
  • الشعور بالإعياء .
  • مدر للبول .
  • التوتر والارتباك . 
  • اختلال نسبة السكر ” ارتفاع ، نقص ” .
  • وفي بعض الحالات قد تحتاج لقياس نسبة الأنسولين قبل تناول سكر العنب ، بخلاف قياس السكر بالطبع ، واستشارة الطبيب بشكل منتظم .

أما في حالة أنه تم إعطائك الدكستروز في المستشفى ، فإن ممرضتك ستهتم بقياس السكر والأنسولين وستأخذ القدر المناسب لحالتك من سكر العنب ، ويمكن الحقن بالأنسولين لتقليل نسبة السكر أيضًا .

كذلك يجب عليك حفظ سكر العنب في منزلك بمكان بعيد عن متناول الأطفال نظرًا للخطورة التي قد يمثلها على نسبة السكر لديهم في حال تناولوه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى