صحة الاسنان عند الاطفال

تسوس الأسنان هي من أولى مشاكل الأسنان عند الأطفال  ، وللتغلب عليها يجب تعليم الأطفال عن صحة الأسنان للحفاظ عليها ، فالعناية بصحة الأسنان هي من العادات الجيدة التي يجب أن تصبح جزء من روتينه اليومي .

صحة الفم والاسنان للاطفال

الأسنان الصحية مهمة لصحة طفلك العامة ، من وقت ولادة طفلك ، هناك أشياء يمكنك القيام بها لتعزيز صحة الأسنان ومنع تسوس الأسنان ، للأطفال الرضع ، يجب عليك تنظيف الأسنان بقطعة قماش ناعمة ونظيفة أو فرشاة أسنان الطفل مع فحص الأسنان بإنتظام لمعرفة البقع ، لجميع الأطفال يجب

  • البدء  في إستخدام كمية صغيرة  من معجون الأسنان بالفلورايد عندما يصل إلى عمر العامين ، قد تبدأ قبل هذا ، إذا  أوصى طبيب الأسنان بذلك .
  • توفير الأطعمة الصحية والحد من الوجبات السريعة والعصائر ذات السكر العالي .
  • إجراء  فحوصات دورية للأسنان ومتابعة حالة مينا الاسنان .
  • يمكن أن يساعد تكوين عادات جيدة في سن مبكرة لطفلك الحصول على أسنان صحية على المدى الطويل .

توعية الاطفال عن الاسنان

تنظيف الأسنان عند الأطفال يجب أن يبدأ من سن مبكر ، لذا يجب حث طفلك على تنظيف أسنانه مرتين يوميًا ، وتتوافر معجون أسنان للأطفال مع فرشاة مخصصة مصممة لتلبية الإحتياجات المختلفة للأطفال في جميع الأعمار ، مما يضمن  إختيار فرشاة أسنان مناسبة لطفلك ، ويمكن منح طفلك فرصة إختيار ألوان الفرشاة لتشجيعه على هذه العادة الجيدة ، على الرغم من أنه قد يكون مشاركًا متحمسًا ، إلا أنه لن يتمكن من تنظيف أسنانه جيدًا في البداية لإزالة جميع الرواسب المتراكمة على الأسنان والتي تسبب تسوس الأسنان فيما بعد ، لذا سيحتاج طفلك إلى المتابعة في البداية من والديه ، لمعرفة أهم معلومات عن صحة الاسنان .
 

نصائح للاطفال للمحافظة على الاسنان

  • مع بداية سن السادسة يمكن ترك طفلك الإعتماد على نفسه في غسل أسنانه ، ولكن قبل هذا لابد من الإشراف والمتابعة .
  • بالتأكيد ستحاول توجيه طفلك حول حركة الفرشاة أعلى وأسفل وللخلف ومن خلال حركة دائرية ، ولكن هذا لن يناسب طفلك الذي يركز فقط على أسنانه الأمامية ، وينصح أطباء الأسنان بضرورة تحويل تنظيف الأسنان إلى لعبة يومية وهي لعبة البحث عن الأسنان المستخبية للوصول إلى الأسنان الخلفية .
  • يجب تعليم طفلك عدم إبتلاع معجون الأسنان ، لأن هذا يسبب ظهور البقع البنية أو البيضاء على أسنانه .
  • إذا كان معجون الأسنان غير مفضل لدى طفلك ، فيمكن تجريب أنواع أخرى .

اهمية صحة الفم والاسنان

قد تتعجب عندما يذكر أطباء الأسنان أن صحة فمك وأسنانك مرتبطة بالصحة العامة ، وقد يطرأ سؤال إلى ذهنك مالعلاقة بين الفم واللثة وبين بقية أجزاء جسمك ؟
  • العديد من الأمراض تظهر أعراضها عن طريق الفم ، فالفم هو نافذة  على ما يجري في بقية أجزاء جسمك ، فالعديد من الأمراض مثل الإيدز أو مرض السكري ،  غالبًا ما تظهر أعراضهم واضحة في البداية كآفات في الفم أو غيرها من مشاكل الفم ، في الواقع ، وفقا لأكاديمية طب الأسنان العام ، أكثر من 90 في المئة من جميع الأمراض الجهازية تنتج علامات وأعراض عن طريق الفم .
  • فالعناية بصحة الفم والأسنان واللثة أهمية قصوى ، والإهتمام بهؤلاء يساعد في منع ظهور روائح الفم الكريهة ويمنع تسوس الأسنان ويجنب الشخص العديد من أمراض اللثة المزعجة ، والحفاظ على صحة الأسنان في سن مبكر يساعدك في الحفاظ على الأسنان مع تقدم العمر .
  • على الجانب الآخر قد يسبب الفم  والأسنان غير الصحيين ، خاصةً إذا كنت تعاني من أمراض اللثة ، إلى زيادة خطر إصابتك بمشاكل صحية خطيرة مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية ومرض السكري ، لذا  يجب الإهتمام بصحة الفم والأسنان قبل فوات الأوان .

نظافة الاسنان عند الاطفال

 إلى جانب تنظيف الأسنان عند طفلك ، يجب أن يعلم الآباء أن النظام الغذائي يلعب دورًا كبير في الحفاظ على صحة الأسنان ، والأطفال في عمر صغير يميلون إلى تناول الحلويات بشراهة ، والسكر أكثر مما ينبغي  وخاصًة اللاصقة منه يعرض أسنان طفلك الصغير للتسوس ، ومن هنا تكمن أهمية تنظيف أسنان طفلك بالفرشاة والمعجون وبالأكثر بعد تناول تلك السكريات ، فحوصات الأسنان لدى الأطفال لازمة ويجب إجراء زيارات منتظمة لدى طبيب الأسنان ، بفحص أسنان طفلك ولثته للتأكد من صحته  ، وللتأكد أن جميع الأسنان تتطور بشكل طبيعي وأنه لا توجد مشاكل في الأسنان وسيقدم لك المزيد من النصائح حول النظافة المناسبة لأسنان طفلك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى