علاج تشقق القدمين طبيعيا

تشقق القدمين مشكلة تؤرق الكثيرين ، وهي تحدث نتيجة جفاف بشرة القدمين وبخاصة الكعبين ، وفي حالاتها المتطورة تسبب جروحا مؤلمة ، وتعيق القدرة على المشي والضغط على الكعبين ، وهناك طرق كثيرة لعلاج تشقق القدمين ، تعتمد على إعادة إنتاج الزيوت والجلد بهما ، وأفضلها استخدام مكونات طبيعية آمنة على البشرة .

علاج تشقق القدمين بالخل

الخل الأبيض فعال جدا في علاج تشقق الكعبين ، ويستخدم بإضافة جزء منه إلى جزأين من الماء الدافىء ، حيث يتم نقع القدمين في هذا المحلول لمدة تتراوح ما بين عشرين إلى خمسة وعشرين دقيقة ، وكذلك يمكن استخدام مزيج من الخل الأبيض مع الحليب الرائب ، ووضعه على مواضع تشقق القدمين ، إذ من شأنه إزالة خلايا الجلد الميتة ؛ وكذلك استخدام خل التفاح مفيد في علاج تشقق القدمين ؛ عن طريق خلطه مع الماء الدافىء ، ونقع القدمين في هذا المحلول لدقائق ، ويمكن بعد ذلك وضع كمية من زبدة الكاكاو للتشققات .

علاج تشقق القدمين بالفازلين

ثبت أن الفازلين مكوِّن مرطب للجلد بوجه عام ، وفي حالة تشقق القدمين ، يكون فعال جدا في علاجها وإعادة النعومة للجلد ، ولاستخدامه يجب أولا غسل القدمين وتجفيفهما جيدا ، ثم وضع كمية مناسبة من الفازلين والتدليك بلطف لمدة عشر دقائق ، وبعدها يفضل ارتداء جورب مصنوع من القطن ، ولتحقيق نتائج جيدة وسريعة لتلك الوصفة ؛ يفضل تنفيذها ليلا قبل النوم ، حتى تظل القدمان محميتان بالجورب طوال الليل ، وسيكون المفعول رائعا .

علاج تشققات القدمين الشديدة

تشققات القدم الشديدة مؤلمة في أغلب الأحيان ، وتكوّن على الجلد قشرة سميكة وقد تنزف إذا كانت بها جروح ، ولعلاجها منزليا وبطريقة طبيعية ؛ يجب نقع القدمين في ماء فاتر مخلوط بالصابون لمدة عشرين دقيقة ؛ بعدها يتم تقشير الجلد السميك بلوف أو حجر مخصص لذلك ، ثم تُجفف وتُدهن بمرطب أو بلسم بكمية كبيرة على المناطق المصابة ، ويُلبس جورب يغطي القدمين لمدة ليلة أو يوميا .

علاج تشقق القدمين بالشمع

تغسل القدمين أولا ثم يُزال الجلد الميت منها ، وبعدها يوضع مقدار من الماء على النار حتى يغلي ، وتضاف إليه بضع قطع صغيرة من الشمع حتى تندمج مع الماء ، ويضاف إليهما قليل من زيت الزيتون حتى يصبح لدينا مزيج متجانس ، بعدها يتم دهن أماكن تشققات القدمين به وارتداء كيسا بلاستيكيا ، وتُترك ليلة كاملة وسوف تُلاحظ النتيجة المبهرة من أول مرة .

علاج تشققات كعب القدم

لعلاج تشققات كعب القدم ، يجب أولا معرفة الأسباب التي أدت إلى ذلك ، وعلى الشخص لبس حذاءً مريحا بكعب قوي وعريض ؛ حتى يعمل كوسادة للكعبين ، وتجنب المشي على الأرض بدون حذاء ، وشرب المياه بكميات وفيرة يوميا ، لأن نقص شرب الماء يسبب جفاف البشرة ، وإذا كانت حالة التشقق بالكعب صعبة ومستمرة ؛ يجب استشارة الطبيب المختص .

خلطة سريعة لتشقق القدمين

لعلاج تشقق القدمين بطريقة فعالة وسريعة ، يضاف 100 جرام من الزبادي إلى قليل من زيت جوز الهند ، ويضاف إليهما قليل من العسل الأبيض ، تُمزج المكونات جيدا ثم تُدهن بها القدمين بلطف ، وتُترك فوقها لمدة عشرين دقيقة ، وبعدها تُشطف القدمان بماء دافىء وتُجفف جيدا ، ويفضل دهان القدمين بأي مكوّن مرطب مثل الفازلين أو الكريمات الطبيعية ، تُكرر تلك الوصفة لمدة يومين على الأقل ؛ وبعدها سيُلاحظ الفرق وستختفي التشققات تماما .

التخلص من تشقق القدمين نهائيا

هناك عدة نصائح للتخلص من تشقق القدمين نهائيا ، أهمها ما يلي :

  • تجنب ملامسة الأرض ” السيراميك أو البلاط البارد ” بدون ارتداء حذاء أو جورب .
  • شرب كمية مناسبة من المياه يوميا ، تُقدّر بثمانية أكواب على الأقل كل يوم .
  • ترطيب البشرة بصفة دورية بكريمات الترطيب المصنوعة من مكونات طبيعية ، وتكون خالية قدر الإمكان من المركبات الكيميائية .
  • استخدام الفازلين والليمون ومسحوق الترمس ، وكذلك العسل والخل والماء الدافىء ، فهي مكونات طبيعية لترطيب البشرة .
  • ارتداء أحذية رياضية قدر الإمكان ، تكون مصنوعة من الكاوتشوك ، لأنه خفيف على القدمين ويقلل من الضغط عليهما ؛ لان هذا الضغط أحد أسباب تشقق القدمين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى