فوائد الليتشي

فاكهة الليتشي هي فاكهة استوائية صغيرة  ، حيث يتم زراعتها في المناطق شبه الاستوائية في جميع أنحاء العالم وتحظى بشعبية خاصة في الصين ، وكذلك جنوب شرق آسيا ، وتشتهر بنكهتها الحلوة ، وعادة ما يتم تناولها طازجة وأحيانًا يتم استخدامها في الآيس كريم ، أو في العصير  .

وهي عبارة عن مصدر جيد للعديد من الفيتامينات ، والمعادن ، ومضادات الأكسدة الصحية ، وتحتوي فاكهة الليتشي على قشر جلدي غير صالح للأكل ، وردي اللون ، يتم إزالته قبل الاستخدام .

القيمة الغذائية لفاكهة الليتشي

تتكون فاكهة الليتشي بشكل رئيسي من الماء والذي يشكل 82 ٪ والكربوهيدرات التي تشكل 16.5 ٪ من الفاكهة ،ويتكون كل 100 جرام من العصائر الطازجة لفاكهة الليتشي من العناصر الغذائية التالية :

  • السعرات الحرارية: 66 سعر حراري .
  • البروتين : 0.8 جرام .
  • الكربوهيدرات : 16.5 جرام .
  • السكر : 15.2 جرام .
  • الألياف : 1.3 جرام .
  • الدهون : 0.4 جرام .

فوائد الليتشي

فاكهة الليتشي مثل غيرها من الفاكهة ، مصدر جيد لمختلف المركبات النباتية المضادة للأكسدة ، وعدد من المركبات الأخرى المفيدة للجسم ، لذلك أصبحت هذه الفاكهة ذات فوائد متعددة لصحة الإنسان والتي أهمها ما يلي :

الحفاظ على صحة القلب

تحتوي فاكهة الليتشي على العديد من المواد المضادة للأكسدة والتي من أهمها الفلافونويد ، وكذلك الألياف الغذائية التي تساعد على تحسين صحة القلب ، والحفاظ على سلامة الأوعية الدموية .

التقليل من السرطان

تعمل فاكهة الليتشي بفضل غناها بالعديد من المواد المضادة للأكسدة ، وكذلك عنصر الروتين على الحد من انتشار الجذور الحرة التي تسهم في الإصابة بالسرطان ، مما يعمل على تقليل نسبة الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان الكبد .

علاج مرض السكري والوقاية من مضاعفاته

تشتهر فاكهة الليتشي بغناها بعنصري الروتين وكذلك الفلافونويد اللذان لهما دور كبير في الحد من الإصابة بالسكري وعلاجه وكذلك الوقاية من مضاعفاته .

القضاء على الدهون

يحتوي الليتشي على عنصر بروانثوسيانيد الذي يعد من اهم المواد المضادة للأكسدة والذي من شأنه أن يقلل من الدهون في البطن ، وكذلك التعب والالتهابات بعد التمرين .

تكوين كرات الدم الحمراء

الليتشي مصدر غني بالمواد الغذائية اللازمة لإنتاج الدم ، حيث يوفر المنجنيز ، والمغنيسيوم ، والنحاس ، والحديد ، والفولات اللازمة لتشكيل كرات الدم الحمراء .

تنظيم عملية الايض

الليتشي يحتوي على كمية جيدة من الألياف وفيتامين ب المركب الذي يزيد من نسبة التمثيل الغذائي للدهون ، والبروتين ، والكربوهيدرات، وقد أثبتت الدراسات أن الأطعمة الغنية بالألياف تساعد في قمع الشهية وزيادة الأيض .

محاربة الشيخوخة المبكرة

تحتوي فاكهة الليتشي على كمية عالية من مضادات الأكسدة وهي فعالة لمنع الشيخوخة المبكرة .

تنظيم ضغط الدم

يحتوي الليتشي على كمية عالية من فيتامين سي ، ومضادات الأكسدة ، ويحتوي أيضًا على نسبة جيدة من البوتاسيوم المطلوب للحفاظ على مستوى الصوديوم ، كما أن البوتاسيوم المرتفع مطلوب للحفاظ على مستوى السوائل في الجسم ، وبالتالي فهو يساعد على الحفاظ على ارتفاع ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بالجلطة الدماغية والنوبات القلبية .

علاج التهاب المفاصل

يعد الليتشي مصدر غني بمضادات الأكسدة ، وفيتامين سي ، ومن المعروف أن مضادات الأكسدة فعالة للحماية من الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي ، لذلك فهو يحمي من الأمراض التنكسية ويمنع التهاب المفاصل .

الاثار الجانبية لفاكهة الليتشي

  • عند تناول هذه الفاكهة باعتدال كجزء من نظام غذائي صحي ، لا يكون لها أي أثار صحية ضارة ، ومع ذلك ، فقد تم ربط فاكهة الليتشي عند تناولها بإفراط بخطر الإصابة بالتهاب الدماغ في جنوب وجنوب شرق آسيا .
  • بالإضافة إلى ذلك قد تتسبب الليتشي في الإصابة بالحساسية ، لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من البتولا ، وبذور عباد الشمس ، وغيرها من النباتات من نفس العائلة ، في حالات نادرة .
  • إن مستخلص الليتشي قد يقلل من مستويات السكر في الدم ، لذلك هناك بعض القلق من أنه قد يحول دون السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء وبعد الجراحة ، لذا يجب التوقف عند استخدام مستخلص الليتشي قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المقررة .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى