حيوان القندس

حيوان القندس أو السمور ، هو من أكبر القوارض الحية في العالم ، ويعيش في الغابات ، حيوان القندس له شكل مميز ، ذو فرو سميك  ، وأطراف مسطحة ، وله أسنان قوية للغاية ، تجعله الأكثر مهارة بين السموريات والحيوانات في بناء السدود ، ونتعرف معكم أكثر في السطور القادمة عن حيوان القندس .

ما هو حيوان القندس

حيوان القندس يقوم ببناء السدود ، خاصة في فصل الشتاء ، لأنه يبقى نشيطاً  طول الشتاء ، حيث يقوم ببناء سداً لرفع مستوى الماء الذي يعيش فيه ، ويقوم بوضع الأخشاب والأغصان في قاع حوض الماء الذي يعيش فيه ، ويقوم بتثبيتها بالطمي والأحجار ، وتساعده أسنانه القوية في حمل أوراق الأشجار من أجل بناء منزله .

حجم حيوان القندس

يوجد نوعان من حيوان القندس ، القندس الأمريكي والذي يبلغ وزنه 27 كيلو جرام ، ويبلغ طوله من 60 إلى 100 سم ،  والنوع الآخر هو القنادس الأوراسية والتي يبلغ حجمها من 13 إلى 35 كيلو جرام ، ويبلغ طولها من 73 إلى 135 سم ،  وتختلف القنادس الأوراسية عن الأمريكية في صغر حجم ذيلها ، وحجم رأسها.

موطن حيوان القندس

تعيش جميع القنادس في أحواض المياه والبحيرات والأنهار ، منزل القندس يسمى النزل ، ويأخذ شكل قبة صغيرة مصنوعة من الأعشاب والأشجار ، يصل طولها إلى 2.4 متر ، وعرضها يصل إلى 3 أقدام .

عادات القندس

القندس من الحيوانات الليلية ، التي تنام نهاراً ، وتقضي معظم أوقاتها ليلاً في الأكل وبناء السدود ، وعمل البرك التي تعتبر المكان المفضل للعيش ، تقوم بقطع الأشجار بواسطة أسنانها ، وتقوم بحفر القنوات حتى تحصل على المياه من المسطحات المائية إلى أماكن التغذية ، تتغذى القنادس على الأشجار ، يمكنها هضم مادة السليلوز ، ويأكلون الأوراق والذي يعتبر النظام الرئيسي للغذاء ، مثل الرجراج والقيقب والصفصاف ، كما تتغذي القنادس على النباتات المائية .

 تكاثر القندس

القنادس حيوانات اجتماعية وتعيش في مجموعات ويطلق عليها المستعمرات ، ويضم المنزل الزوجين الأحاديين والصغار  ، موسم التزاوج لدى القنادس في فصل الشتاء ، من شهر يناير وحتى مارس ، وتسمى صغار القنادس باسم السامير ، وتبلغ فترة تزاوج قنادس الأوراسيين من 60 إلى 128 يوماً ، بعد ذلك تلد من طفل إلى ستة أطفال ، ويتراوح وزن الأطفال من 230 إلى 630 جراما .

أما القنادس الامريكية تبلغ فترة حملها من 105 إلى 107 أيام ، ويتراوح وزن صغارها من 250 إلى 600 جرام ، ويتم فطام صغار القنادس الأمريكية في غضون أسبوعين ، وتبقى صغار القنادس سنة مع أبويها ، وبعد ذلك تبدأ العمل وتترك العش لاكتساب الخبرة ، وتستخدم القنادس فكيها في نحت الأشجار وتنظيف صغارها ،  وتحملهم بكفيها الأماميين ، وتقوم بالركض على القائمة الخلفية لها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى