ما هو اختبار MCAT

يعد اختبار القبول في كلية الطب ( MCAT)  أداة مهمة تستخدمها لجان القبول بالمدارس الطبية بالولايات المتحدة الأمريكية  ، ويهدف هذا الاختبار إلى قياس مدى استعداد المتقدمين لمواجهة تحديات كلية الطب ، بالنسبة للعديد من الطلاب يحيط بهم الغموض والارتباك حول هذا الختبار ، لذلك أنشأنا هذه النظرة العامة الأساسية للإجابة على الأسئلة الأكثر شيوعًا حول اختبار MCAT .

ما هو اختبار  MCAT

اختبار MCAT عبارة عن اختبار مكون من 230 سؤالًا ، مقسمًا إلى أربعة مجالات ومواضيع عامة وهي تنطوي على الأسس البيولوجية والبيوكيميائية للأنظمة الحية ، والأسس الكيميائية والفيزيائية للأنظمة البيولوجية ، والأسس النفسية والاجتماعية والبيولوجية للسلوك ، والتحليل النقدي ومهارات التفكير ( CARS ) ، ويتم أيضاً اختبار المعلومات الأساسية التي تغطيها الدورات التمهيدية على مستوى الجامعة في علم الأحياء ، والكيمياء ، والفيزياء ، والكيمياء الحيوية ، وعلم النفس ، وعلم الاجتماع ، والرياضيات عبر هذه الأقسام الأربعة من MCAT .

مدة اختبار  MCAT

اختبار MCAT هو عبارة عن فحص لمدة 7.5 ساعة ، يتكون كل قسم من أقسام العلوم من 59 سؤالًا يتم الإجابة عنه في 95 دقيقة ،  يتكون قسم CARS التحليل النقدي ومهارات التفكير من 53 سؤالًا يتم الإجابة عنهم في 90 دقيقة ، ويعتبر الوقت الفعلي للامتحان هو 6.25 ساعة ، مع تقسيم الوقت المتبقي بين استراحة لمدة 10 دقائق واستراحة لمدة 30 دقيقة .

هل يمكن استخدام آلة حاسبة في اختبار MCAT

لا يمكن الاستعانة بالألة الحاسبة في هذا الاختبار ، لذا يجب على الطالب مراجعة قواعد الحساب الأساسية ، بما في ذلك الكسور ، والأسس ، واللوغاريتمات ، والهندسة ، وحساب المثلثات للتحضير للاختبار .

كيف يتم تسجيل درجات اختبار MCAT

سوف يتلقى المتقدم خمس سجلات منفصلة لامتحان MCAT ، واحد من كل قسم من الأقسام الأربعة ، وسجل كامل لجميع الأقسام ، يتم جمع وتحجيم الدرجات الأولية لمراعاة الاختلافات الطفيفة بين الإصدارات المختلفة للاختبار ، وسوف يتلقى الطالب نسخة مصغرة من درجاته ، وسوف يحصل أيضًا على نسبة مئوية مع كل درجة لفهم كيفية مقارنة درجاته مع المتقدمين للاختبار .

ما المدة التي تكون فيها درجات MCAT  سارية

تكون درجات MCAT صالحة لمدة تصل إلى ثلاث سنوات ، على الرغم من أن بعض البرامج لن تقبل إلا الدرجات التي لا يتجاوز عمرها عامين فقط .

متى يمكن للطالب الحصول على الدرجات الخاصة به

تظهر نتائج MCAT بعد شهر تقريبًا ( 30-35 يومًا ) من تاريخ الاختبار ، وذلك في الساعة 5 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة ، ويمكن الإطلاع عليها ومعرفتها عبر الإنترنت .

كيف يمكن الاستعداد لاختبار  MCAT

هناك عدة طرق للتحضير لاختبار MCAT ، بدءاً من المراجعة الذاتية الموجهة إلى البرامج  التي تقدمها شركات الإعداد المهني للاختبار ، بغض النظر عن النهج الذي يتم اختياره من قبل الطالب المتقدم ، سيحتاج أيضاً إلى مراجعة المعلومات التي تم تغطيتها في دورات الجامعة التمهيدية في البيولوجيا ، والكيمياء ، والفيزياء ، والكيمياء الحيوية ، وعلم النفس ، وعلم الاجتماع ، ويجب أن يقوم أيضاً بالوظائف الرياضية الأساسية دون مساعدة الآلة حاسبة .

متى يجب بدء الدراسة في MCAT

يرى البعض أن MCAT لا يتطلب سوى ثمانية أسابيع من الإعداد ، في حين يرى آخرون أن هناك حاجة إلى ثلاثة إلى ستة أشهر من وقت الدراسة ، خلاصة القول هي أن بدء الدراسة تعتمد على الطالب ، مع الوضع في الاعتبار أن الاختبار هو اختبار لمعرفة المحتوى ومهارات التفكير النقدي ، أولاً سيحتاج إلى عمل مراجعة سريعة للمواد التي يغطيها MCAT ، والتي قد تستغرق من شهرين إلى أربعة أشهر ، وبعد ذلك سيحتاج إلى ما لا يقل عن ثمانية أسابيع تدريب على اجتياز مشاكل MCAT وأخذ امتحانات الممارسة ، مما يجعل الوقت اللازم للإعداد يتراوح من ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر ، وبطبيعة الحال كلما زاد عدد المواد التي يحتاج الطالب إلى مراجعتها ، زاد الوقت الذي سيحتاجه لاختبار التجهيز .

كم مدة الدراسة لاختبار MCAT

تختلف مدة الدراسة من طالب لآخر ، وبشكل عام إذا كان الطالب أكمل ثمانية أسابيع من التجهيز المكثف ، سيحتاج إلى قضاء من 15-30 ساعة في الأسبوع أي من 120-240 ساعة من وقت الدراسة ، وسيحتاج الطالب العادي إلى حوالي 200-300 ساعة من وقت المراجعة قبل الجلوس للامتحان .

متى يجب أخذ MCAT

يتم التقديم لـ MCAT عدة مرات شهريًا من يناير إلى سبتمبر ، ويمكن أخذ MCAT في وقت مبكر من نهاية السنة الثانية ، فمعظم طلاب مرحلة ما قبل المتوسط ​​يأخذون MCAT بالقرب من نهاية السنة الإعدادية ، وهذا يعني أنه يجب على الطالب أن يخطط بعناية لإنهاء الدورات الدراسية الخاصة به قبل وقت كاف من تاريخ الاختبار المتوقع من أجل التحضير بشكل كاف للاختبار ، ويجب الأخذ في الاعتبار أن نتائج MCAT الضعيفة لا يتم محوها ، وستتمكن كليات الطب من رؤية النتيجة من كل محاولة ، ويجب التأكد من قبل الطالب أنه على استعداد تام حتى قبل التفكير في أخذ MCAT .

كم تكلفة MCAT

حاليًا ، تبلغ تكلفة الاختبار 320 دولارًا ، لكن التكلفة تزيد إلى 375 دولارًا إذا تم تقريرها في غضون أسبوع من تاريخ الامتحان ، ويتم تخفيض التكلفة للطلاب المؤهلين لبرنامج مساعدة الرسوم  إلى 130 دولارًا ، وهناك رسوم إضافية بقيمة 115 دولارًا للطلاب الدوليين ( باستثناء المقيمين في كندا ، وغوام ، وبورتوريكو ، وجزر فيرجن الأمريكية ) .

كيف يمكن التسجيل في MCAT

تتم متابعة تسجيل MCAT من قبل( AAMC ) رابطة الكليات الطبية الأمريكية ، وسوف يحتاج إلى إنشاء حساب معهم من أجل التسجيل .

كم مرة يمكن الحصول على MCAT

عند أخذ MCAT عدة مرات قد لا ينعكس ذلك بشكل جيد على تطبيقات المدرسة الطبية ، ومع ذلك يمكن أخذ MCAT حتى ثلاث مرات خلال سنة تقويمية واحدة أو أربع مرات على مدار عامين ، ويمكن فقط أخذ MCAT كحد أقصى سبع مرات في العمر .

وتأخذ كليات الطب في الاعتبار العديد من العوامل عند النظر في الطلب وهي سجل الطالب ، وخطابات التوصية ، وبطبيعة الحال ، اختبار القبول في كلية الطب ، أو درجة  MCAT .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى