موضوع تعبير عن مكة

موضوع تعبير عن مكة المكرمة نستعرض فيه قدسية المكان الذي يضم العديد من المعالم الإسلامية مثل الكعبة الشريفة ، فهي وطن سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ، وقبلة المسلمين جميعًا من مختلف بقاع الأرض ، وإليك موضوع تعبير مفصل عن مكة المكرمة .

مقدمة تعبير عن مكة

مكة المكرمة هي البلد التي بناها سيدنا إبراهيم عليه السلام ، وابنه إسماعيل عليه السلام ، وتعد قبلة المسلمين من جميع أنحاء العالم ، ويتوجه إليها المسلمين كل عام لأداء فريضة الحج ، أو للقيام بالعمرة وزيارة بيت الله الحرام ، واختلف العديد من الأشخاص حول تفسير معنى اسم مكة ، فالبعض يقول أنها سميت بذلك لأنها كانت مزدحمة كثيرًا ، والبعض الآخر يقول أن الاسم يرمز إلى أنها تعد من أماكن العبادة التي يقصدها العديد من الأشخاص .

وهناك العديد من الآيات القرآنية التي تتحدث عن مكة ، ويقول تعالى في سورة ” إبراهيم ” : ” وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد آمنًا واجنبني وبني أن نعبد الأصنام ( 35 ) رب إنهن أضللن كثيرًا من الناس فمن تبعني فإنه مني ومن عصاني فإنك غفور رحيم (36) ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون (37) ” .

وعن فضل مكة على المسلمين من حيث الهداية والمباركة ، يقول تعالى في سورة ” آل عمران ” : ” إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركًا وهدى للعالمين ” ، ويقول الله عز وجل في سورة ” الحج ” : ” إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ ۚ وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُّذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (25) ” .

وصف مكة المكرمة

تتمركز مكة المكرمة في الجهة الغربية من المملكة العربية السعودية ، وتبلغ مساحتها ما يقرب من 850 كيلومتر مربع ، وهي تتميز بأنها تحتوي على  صخور صلبة مصنوعة من الجرانيت ، وهي صخور تتميز بصلابتها الشديدة .

ترتفع مكة عن سطح البحر ما يقرب من 277 متر فوق الأرض ، وكانت في البداية قرية محاطة بالجبال من جميع الجوانب ، ولكن مع بداية عصر سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل تم بناء الكعبة ، وتوافد عليها الكثير من الأشخاص ليستقروا بها .

تحمل مكة المكرمة أكثر من 50 اسم أطلق عليها ، وذكر اسم مكة صريحًا في سورة الفتح في قوله تعالى : ” وهو الذي كف أيديهم عنكم وأيديكم عنهم ببطن مكة من بعد أن أظفركم عليهم وكان الله بما تعملون بصيرًا ” .

وتضم مكة عدد كبير من الجبال أبرزها ” جبل النور ـ جبل عمر ـ جبل ثور ـ جبل عرفة ـ جبل قيقعان ” ، إلى جانب مجموعة متنوعة من الوديان مثل ” وادي بكة ـ وادي فاطمة ـ وادي ملكان ـ وادي الجن ” .

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مكة المكرمة أنها أحب أرض الله إليه ، ولولا أن أهلها أخرجوه عليه الصلاة والسلام منها ما خرج أبدا ، وقد فتح الرسول عليه الصلاة والسلام والمسلين مكة في العام الثامن للهجرة ، ثم زارها مرة أخرى في العام العاشر للهجرة ليحج حجة الوداع .

خاتمة تعبير عن مكة

تعد مكة المكرمة أطهر بقاع الأرض ، وهي من الأماكن المقدسة التي ينبغي على كل مسلم زيارتها ، وبمجرد الوصول إليها ، سوف تشعر بحالة روحانية لا مثيل لها ، فهي قبلة جميع المسلمين ، وبها بيت الله الحرام . 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى