قوانين الشطرنج

قوانين الشطرنج هي عبارة عن مجموعة من القواعد التي تحكم اللعبة ، حيث أن الالتزام بها يساعد على الفوز في النهاية ، كما أنها تحدد الأوقات التي يخسر فيها المنافس في حالة تحريك قطع الشطرنج بطريقة غير صحيحة ، ونستعرض معك من خلال السطور التالية أهم وأبرز قوانين الشطرنج .

قوانين الشطرنج الجندي

الجندي في لعبة الشطرنج يسمى ” البيدق ” وهو أكثر القطع من حيث العدد ، حيث يحصل كل لاعب على عدد 8 بيادق ، يتم وضعها في الصف الثاني من مربعات الشطرنج من كل جهة .

بالنسبة لتحريك الجندي في الشطرنج فحركته تكون خطوة واحدة فقط إلى الأمام ، إلا في حالة واحدة فقط تكون حركته خطوتين إلى الأمام وهي تحدث في أول مرة يتم تحريك الجندي فيها من خانته الأساسية ، وبعد ذلك يعدو للتحرك خطوة واحدة فقط .

ويعد جندي الشطرنج هو القطعة الوحيدة التي لا يمكنها أن تعود إلى الخلف مرة أخرى ، ويستطيع خلال تحركه إلى الأمام أن يأسر أي شيء يقع في طريقه إلى اليمين أو اليسار .

ترقية الجندي في الشطرنج

الترقية هي حركة يمكن فيها استبدال الجندي بأي قطعة أخرى إذا استطاع اللاعب أن ينقل الجندي إلى الصف الأخير (الصف 8 ) ، وعادة ما يتم استبدال الجندي بقطعة الملك حيث يسمح في ألعاب المحترفين بوجود ملكين من نفس اللون على اللوحة .

حركة الفيل في الشطرنج

يقف الفيل عادة في الخانتين ( c & f ) ، وهما الخانتين الملاصقتين للملك والوزير ، ويتحرك الفيل بشكل قطري أي عدد من الخانات بشرط عدم وجود قطع أخرى في طريقه .

حركة الحصان في الشطرنج

يقف الحصان بين الرخ والفيل ، ويتحرك على شكل حرف L مربعين للأمام ومربع جانبي ( يمين أو يسار ) .

حركة الرخ في الشطرنج

يتحرك الرخ عدد غير محدود من المربعات بشكل أفقي (للأمام أو للخلف أو يمين أو يسار ) .

قوانين الشطرنج التبييت

التبييت هي عبارة عن حركة استثنائية للملك في لعبة الشطرنج ، حيث يتحرك فيها الملك خطوتين إلى اليسار أو اليمين ، ويتم بعدها نقل الحصن أو القلعة ( الرخ ) التي تحرك الملك تجاهها إلى الخانة الملاصقة للملك ، وهي حركة يشتهر بها لاعبو الشطرنج في أوروبا .

ولا يمكن القيام بحركة التبييت إلا مرة واحدة فقط خلال اللعبة بأكملها ، ولها بعض الشروط الأخرى التي تتضمن أن الرخ والملك يجب ألا يكونا قد تحركا قبل ذلك  ، وأن لا تكون جميع الخانات الموجودة بين الرخ والملك خالية من أي قطع ، وإذا كان الملك في  وضع الـ ” الكش ملك ” لا يمكنه التبييت .

قوانين الشطرنج التعادل

هناك 3 احتمالات فقط في لعبة الشطرنج وهي الفوز والخسارة والتعادل ، ويحدث التعادل عند حدوث ما يلي :

  • عدم قدرة أي طرف من طرفي اللعبة على قتل الملك .
  • عدم امتلاك القائمين على اللعبة القطع اللازمة لإماتة الملك .
  • عدم وجود أي نقلات يمكن من خلالها الفوز على الطرف الآخر .

وفي حالة تعادل الطرفين في لعبة الشطرنج يتم احتساب نصف نقطة فقط لكل طرف ، أما في حالة الفوز يتم احتساب نقطة كاملة للاعبين ، أما في حالة الخسارة ، فلا يتم احتساب أي نقاط للاعبين .

اهمية لعبة الشطرنج

تعد لعبة الشطرنج من الألعاب الشهيرة التي كان يمارسها الكثير من الملوك والأمراء ، وتتميز بأنها تساعد على تنشيط العقل ، لأن الطفل أو الشخص البالغ يفكر كثيرًا في كافة الاحتمالات التي قد تحدث عند تحريك كل قطعة من قطع اللعبة .

وكشفت العديد من الأبحاث والدراسات أن لعبة الشطرنج تقوي الذاكرة ، وتزيد من القدرة على التفكير والاستيعاب ، كما أنها تقي من الإصابة بأمراض الذاكرة مثل الزهايمر ، وهو ما يزيد من نمو العقل على المدى البعيد .

ومن أهم فوائد لعبة الشطرنج أنها تقوي روح المنافسة لدى الأشخاص ، لأن المكسب أو الخسارة بها لا يعني الهزيمة ، ولكن يعني أن الشخص الآخر يسبقك بخطوة في التفكير ، مما يرفع من قدرتك وإصرارك على التحدي والمنافسة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى