تعريف المحاسبة

المحاسبة هي وسيلة لمعرفة الحركات المالية داخل المؤسسة ، مثل قياس قيمة الأرباح ومقارنتها بالتكاليف وحجم المصروفات وكل ما يتعلق بالأمور المالية للمنشأة ، كما توضح المحاسبة ماهية النشاط الاقتصادي الخاص بالمؤسسة من خلال دراسته والتدقيق به .

تعريف المحاسبة

تعمل المحاسبة على توفير المعلومات الكافية واللازمة عن تدفق المال داخل المنشأة وذلك لاتخاذ القرارات المناسبة من أجل تفادي الخسارة ، كما تعمل المحاسبة كدليل للجهات القانونية والإدارية عن حجم الأموال واتجاهاتها خلال السنة المالية ، وتعد أهم القوائم المالية بشكل دقيق من خلال المحاسبة مثل قائمتي ” المركز المالي ، وقائمة الدخل ” أيضًا يحصل العملاء والدائنين والمدينين على المعلومات اللازمة لهم من خلال المحاسبة .

ونشأت المحاسبة جنبًا بجنب إلى وجود الإنسان على هذه الأرض ، وذلك من خلال تعاملات بسيطة مثل المقايضة وهي استبدال سلعة بسلعة أخرى ، حيث كان هذا الأسلوب هو أسلوب تعامل الإنسان البدائي قبل ظهور العملات ، وبدأ نمو شكل المحاسبة مع ظهور العملات وأول من وضع مبادئ محاسبية كان عالم الرياضيات باشيلو عام 1494م ، ومع انتشار الصناعات والمعاملات التجارية الكبيرة بدأت المحاسبة تطور بدورها إلى أن بلغت هذه الأهمية .

اهداف المحاسبة

وجدت المحاسبة لتحقق عدة أهداف ، هي كما يلي :

  • التحليل والتدقيق المالي لبيان نسبة ربح أو خسارة المنشأة ، وذلك في خلال فترة محددة تكون شهرية أو سنوية .
  • تحديد حقيقة المركز المالي للمنشأة من خلال بيان الفارق بين الأصول وهي ” الممتلكات ” والخصوم ، وهي ” الالتزامات ” .
  • توفر المحاسبة المعلومات للإدارة لبيان وجود خلل في الأموال ، كما تعمل على وضع حلول لهذا الخلل .
  • من أهداف المحاسبة أيضًا دراسة الوضع المستقبلي للمنشأة ووضع خطة للعمل لفترة زمنية يتم تحديدها .
  • تدعم المحاسبة الرقابة على المنشأة من خلال تقديم معلومات مالية وإدارية ووظائف المؤسسة بالداخل والخارج للحد من فكرة الاحتيال على المنشأة .
  • تقوم المحاسبة بالاحتفاظ بجميع المعلومات المالية الخاصة بالمنشأة منذ بداية وجودها ، إلى نهاية العام المالي .

تعريف المحاسبة الإدارية

تتضمن المحاسبة عدة مبادئ أو فروع هامة جدًا ، والتي من بينها المحاسبة الإدارية ، وهي أكثر فروع المحاسبة سرية حيث لا يتم الاطلاع عليها إلا من قبل أشخاص محدودين جدًا ، وهم الذين من شأنهم اتخاذ القرارات الحاسمة الخاصة بالمنشأة ، وهدف المحاسبة الإدارية أن تجنب المنشأة ضخ تكاليف أو مصروفات عالية وذلك من خلال عدة طرق منها طرح الأسهم والسندات في سوق الأوراق المالية ” البورصة ” فهي تقوم بخفض نفقات المنشأة أو جعلها توازن الأرباح .

تعريف المحاسبة الحكومية

المحاسبة الحكومية هي التي تستخدم لعمل الموازنة العامة للدولة ، من خلال تحليل وتدقيق العمليات المالية التي تحدث داخل الوزارات المختلفة أو الهيئات الحكومية المختلفة ، فهي تعتبر منبر المراقبة للحكومة على أموالها التي تدخل وتخرج وكيفية إنفاقها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى