انواع القطط

كثيرا ما قد نرى قططًا مختلفة الأنواع والأشكال أو حتى الألوان ، فنشاهد إبداع الخالق العظيم في خلقه فعلى الرغم من أن جميعها قطط إلا أن هناك أنواع مختلفة وسلالات كثيرة ، بعضها معروف وشائع والآخر نادر للغاية ، كما أن هناك منظمات دولية معنية بمعرفة سلالات القطط ، والتعرف عليها ودراسة خواصها وصفاتها ، حتى أن هناك بعض المنظمات الأجنبية التي تمنح القطط على اختلاف أنواع القطط تلك بعض من اسماء قطط ، والشهادات والبطاقات وأحيانا جوازات السفر إن لزم الأمر .

انواع القطط الشيرازي

أو كما تعرف بقطط الوجه المكسو بالفرو ، ويعتبر من أكثر ما يميز تلك القطط هو الفراء الكثيف الناعم ، والذي يكون محببًا للكثير عند رؤيته لتلك القطط ، يعرف ذلك القط أيضا بالقط الفارسي وهو ينقسم إلى عدة أنواع منها القط الفارسي لونج هير أو ما يعرف بذوات الفرو الطويل .

كذلك النوع المسمى بالقط الإيراني والقط الشيرازي والذي هو في الأساس القط الذي منشأه مدينة شيراز بإيران ، وقد أخذ تسميته من تلك المدينة الفارسية وتم استيراده منذ القدم من شيراز .

وهناك نوعين من القط الشيرازي وهما مون فيس وبيكي فيس ، ويعتبر المون فيس وجهه مميز وبيضاوي وجميل ، أما البيكي فيس ، يتميز بجمال الشكل أيضا ولكن وجهه مضغوط بعض الشيء مما يمنحه شكلًا أكثر تفردًا .

وتعتبر القطط الفارسية عامة أو الشيرازية منها هي من أشهر القطط صيتا ، حيث نجدها في المسلسلات والأفلام أو حتى الإعلانات منذ سنين عدة ، حيث أعطاهم فراؤهم ذو الشكل الجميل العديد من المحبة والود من الناس .

على الرغم من أن ذلك الفراء يمثل شكلا أكثر جمالا للقط ويميزه عن باقي أنواع القطط ، إلا أنه قد يكون مصدر إزعاج أو قلق من حيث انتشار الأمراض به ، ولذلك وجب الحرص والاهتمام الدائمين بفرو تلك القطط بشكل دوري مع أخذ التطعيمات اللازمة ، حيث أنهم من أكثر الأنواع عرضة للآفات أو الحشرات التي يمكن أن تعلق بالفرو .

انواع القطط السيامي

تعتبر القطط السيامية القطط الأكثر شعبية والتي كانت معروفة منذ القرن التاسع عشر ، وتعتبر نشأة تلك القطط من الأساس في تايلاند والتي كانت معروفة باسم سيام ، وقد ساهمت القطط السيامية في إنتاج العديد من السلالات الأخرى الهجينة ، ومن أهمها اورينتال شورت هير وقطط هيمالايا وكذلك القط سفينكس .

وتعتبر من أهم العلامات المميزة لتلك القطط من بين أنواع القطط جميعها بكثرة النقط ، فنجد النقط موجودة بكثرة على آذانهم والذيل والأقدام والوجه بصفة عامة وهناك شكلين مختلفين من نوع القطط السيامية ، وهي الذي يكون رأسه يأخذ الشكل التفاحي المنتفخ والنوع الآخر أكثر نحافة في الرأس أو الجسم بشكل عام .

كان هناك شذوذ معروف جدًا في القطط السيامية والتي كان منشأها الأصلي تايلاند ، وقد كان هذا الشذوذ في منطقة الذيل وتم اعتماد هذا الشذوذ على أنه صفة مميزة للقطط السيامية التايلاندية ، حتى أنك تجد تلك القطط في شوارع تايلالند حتى الوقت الحالي .

وقد عرض في الآونة الأخيرة فيلم متحركًا من انتاج ديزني والذي يوضح ذكاء القطط السيامية ، وكذلك قدرتهم على أن يكونوا ذوي مهارات صوتية عالية حتى في الغناء .

انواع القطط البرية

تعرف القطط البرية بالقطط البنغالية والتي يرجع تسميتها في الأساس من تصنيف القط الآسيوي ، ويرجع السبب في ذلك هو أن القطط البنغايلية تلك ، هي هجين من توليد قطط جديدة من القطط المحلية ، وكذلك القطط ذات الطابع الوحشي مثل الفهود .

هناك أنواع عديدة من القطط البرية وهي البنغالية والحبشية والأمريكية ، وتعتبر كل تلك الأنواع من الأنواع التي تعيش في البرية على اختلاف أماكن القارات التابعة لها ، فمنها ما يتحمل الحر الشديد أو العكس .

يعتبر أهم ما يميز تلك القطط من بين أنواع القطط هو الألوان المقاربة للبنيات ، وكذلك ألوان البرية والغابات بصفة عامة ، كما يكثر بها النقاط كما الحال في فهود الشيتا ، وكذلك الخطوط المتعرجة كالكثبان الرملية  .

على الرغم من أن شكل تلك القطط قد يبدو متوحشًا ، إلا أنها قد تكون مستأنسة من قبل بعض الأشخاص ، وهناك بالفعل أشخاص يحبون اقتناءها وتربيتها في منازلهم كحيوان أليف ، ويمكن الاعتماد في ذلك على التدريب لمثل تلك النوعية من القطط ومناداتها ب اسماء قطط معروفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى