المنظار النسائي

عملية جراحية تتم باستخدام جهاز يطلق عليه المنظار ، يوجد بالجهاز كاميرا يتم دخولها إلى بطن المرأة عن طريق فتحة لا يتجاوز قطرها 1 سم ، وتكون هذه الفتحة من خلال الصرة ، ومن خلال الكاميرا الموجودة المنظار نستطيع أن نرى كل الأجزاء الموجودة داخل البطن وذلك على شاشة كبيرة ، ثم يقوم بعد ذلك الجراحين المتخصصين في هذا المجال بفتح فتحة أخرى أو اثنين ، لكي يتم إدخال أدوات الجراحة من خلالهما، وذلك لإجراء العملية وتعتبر عملية المنظار هي بديل لعمليات الجراحة المفتوحة .

خياطة عملية المنظار

تعتبر خياطة عملية المنظار سهلة وبسيطة جدا كما أنها تلتئم بسرعة كبيرة ، ليست كباقي العمليات الجراحية المفتوحة والتي تعاني المرأة منها ، حيث أن هناك خياطة لجراحات معينة تلتهب مع تغيرات الجو ، و تكون الصديد وغيره من الإلتهابات ، لذلك تفضل العمليات باستخدام المنظار ، والذي يعمل على تسهيل الأمر على المريض ، ولا يتم أخذ البنج الكامل لعملية المنظار ، فهو من العمليات السهلة جدا والسريعة ويطلقون عليها جراحة اليوم الواحد .

اشعة منظار الرحم

يعتبر جهاز المنظار كاميرا تدخل إلى البطن لكي تقوم بتصوير كافة الأجزاء الموجودة داخل البطن ، ومن خلال هذه الكاميرا يستطيع الأطباء والجراحين أن يروا ما بداخل البطن على شاشة كبيرة خارجية ، وبذلك يقوم بتحديد المرض سواء كان ورم أو تليف أو أي مشكلة أخرى تتم معالجتها عن طريق استخدام الجراحة بالمنظار ، وتعتبر أشعة منظار الرحم من أدق الأشعة الموجودة في هذا المجال ، حيث تعمل على نقل المشكلة الموجودة بكافة تفاصيلها وبدقة متناهية .

عمليات المنظار

تعتبر لا يوجد لعمليات المنظار مضاعفات كبيرة ، حيث أنها تقل مضاعفاتها ب 10 مرات من أي جراحة مفتوحة تقليدية ، كما أن عمليات المنظار يكون لها فوائد كثيرة منها :

  • بعد الخروج من العملية يتم إبقاء المريض داخل المستشفى حوالي أربع أيام ، وهذا في الجراحة التقليدية أما في المنظار تستطيع المرأة أن يخرج في نفس اليوم الذي تمت فيه العملية .
  • فترة النقاهة في الجروح التقليدية تبدأ من 4 إلى 6 أسابيع ، ولكن في الجراحة بالمنظار تحتاج فقط فترة النقاهة إلى ثلاث أيام .
  • هناك آلام شديدة تأتي بعد الخروج من العمليات ، ولكن مع إستخدام المنظار لا تكون هناك آلام ، كما أن المريض لا يأخذ ولا يحتاج إلى أي مسكنات الألم .
  • في الجروح التقليدية تكون هناك جروح كبيرة ، و يمكن أن تلتهب وتتعرض إلى تكون الصديد ، ولكن مع جراحة المنظار فلا يكون هناك أي خياطة حيث أن العملية تتم عن طريق ثقوب صغيرة جدا ولا تتعرض ابدا للإلتهاب .
  • في الجروح النسائية التقليدية تكون هناك جروح تؤثر بشكل سلبي على المنظر العام في بطن المرأة ، ولكن مع جراحة المنظار فلا تجد أي جروح حتى تؤثر على المرأة ، بذلك يكون المنظر الجمالي لجراحة المنظار أفضل .

الفرق بين المنظار والقسطرة

الكثير من الأطباء يفضلون القيام بالمنظار ، حيث أنه يعتبر من أفضل وأحدث الأجهزة المتخصصة في عمليات معينة ، كما أنه يعتبر أدق من عملية القسطرة وأسهل بكثير ، كما أن المنظار لا تكون له أي مضاعفات خطيرة ، ولا يتسبب في أي مشاكل سلبية للمريض .

شكل المنظار

يعتبر المنظار هو جهاز رفيع جدا و دقيق وفي مقدمته كاميرا دقيقة ، يتم إدخالها إلى البطن للكشف وتشخيص المرض الموجود داخل البطن أو داخل الرحم .

ايهما افضل منظار البطن ام الرحم

المنظار البطني هو منظار يقوم بنقل كل ماهو موجود داخل البطن بصفة عامة بكافة أجزائها ، أما منظار الرحم فهو يجعل الطبيب المتخصص أن يرى ما بداخل الرحم فقط ، ولكن في بعض الأحيان هناك عمليات تحتاج إلى إستخدام منظار البطن ومنظار الرحم ، حتى تتم العملية بكل نجاح .

الدورة بعد المنظار الرحمي

يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بعد القيام بعملية المنظار الرحمي كما اأن تأخر الدورة يمكن أن يعود لأسباب غير عملية المنظار ، حيث تتأخر الدورة بسبب التوتر الزائد والإرهاق ، وتغير هرمونات اللبن الخاصة بالمرأة أو تغير في الهرمونات ، وفي هذه الحالة يتم اللجوء إلى الطبيب المتخصص حتى يتعرف إلى هذا السبب ويقوم بمعالجتها .

منظار الرأس

بدأ الأطباء استخدام المنظار في العمليات الجراحية التي يكون في الدماغ والأعصاب في الرأس ، حيث تم تطوير المنظار لكي يقوم بأفضل عمليات المخ والأعصاب ، حيث أنه لا يسبب أي مشاكل خطيرة ولا يلحق الضرر الجسيم بأعضاء الجسم ، كما أنه يعطي أفضل النتائج .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى