جامعة جازان

تعتبر جامعة جازان من أحد أفضل الجامعات على مستوى المملكة وتعتبر الجامعة مهيأة بنظام الدراسة الالكتروني الملقب ب نظام اودس والذي جعلها على مقدمة الجامعات الحديثة المطورة ، ويسعى العديد من الطلاب للالتحاق بها ، كما أن الجامعة في بداية إنشاءها لم تعتمد سوى على بعض التخصصات والكليات المعدودة ، أما الآن فتعتمد الجامعة على العديد والكثير من الكليات والتخصصات وكذلك الأقسام .

تخصصات جامعة جازان

في العام 2014 تم تطوير الجامعة وإدخال بعض الكليات الجديدة والمعاهد والعمادات ، حتى وصل عددها إلى 23 كلية ومعهد ، وكذلك أربعة من الوكالات الخاصة بالجامعة مع عمل 9 من العمادات ، كذلك بالإضافة إلى 8 من الوحدات التي تعتبر مساندة وداعمة وكذلك مراكز مختلفة أيضا .

قام سمو الملك عبدالعزيز آل سعود –  رحمة الله عليه – بوضح حجر الأساس للمدينة الخاصة بالطلاب الجامعيين على ساحل طول البحر الأحمر ، وذلك بما يقارب التسع ملايين متر مربع كمساحة شاملة للمدينة ككل ، وكان ذلك داخل مدينة جازان ، وهناك العديد من المشاريع والإنشاءات القائمة ، حتى الآن ولم ينتهي تنفيذها كما نفذ الكثير من المشاريع على تلك المساحة الهائلة للمدينة الجامعية بجازان .

يوجد بالجامعة العديد من الكليات وأولها هو كلية الطب والتي تحتوي على 19 تخصصًا مختلفًا بداية من علم الأدوية والأمراض ، حتى التخصصات الحيوية ومنها النساء والعيون والأنف وغيرها الكثير من التخصصات ، التي يمكن للطالب الاختيار فيما بينها بسهولة .

هناك أيضا كلية الهندسة وكلية المجتمع بجامعة جازان ، واللتان تحتويان أيضا على 7 أقسام خاصة بالهندسة وقسمين للمجتمع منهما إدارة العلوم والحاسبات ، أما الهندسة فأقسامها السبع المعروفين بداية من الهندسة في التخصص الصناعي وصولا إلى الهندسة في تخصص الكيمياء ، وكذلك المعمار وغيرهم الكثير .

كما يوجد العديد من الكليات الأخرى مثل الصيدلة والعلوم التطبيقية ، وهما تنقسمان إلى خمسة تخصصات مختلفة ، وكذلك كل من كليات العلوم والشريعة والقانون والآداب والتمريض والصحة العامة والتربية والعلوم الإنسانية وطب الأسنان وإدارة الأعمال .

التسجيل بجامعة جازان

يعتبر تسجيل الدخول إلى جامعة جازان في غاية السهولة فبعد تطوير الجامعة واعتمادها على النظام الإلكتروني في التسجيل والتعليم وكذلك نظام اودس ، أصبح من السهل على الطالب التقدم للإلتحاق بالجامعة من المنزل سواء كان بعد انتهاء المرحلة الثانوية أو كان متقدم للماجستير أو البكالريوس .

يقوم الطالب بطلب تسجيل الدخول على الموقع الرسمي الخاص بالجامعة ، وعند عمل ذلك يقوم بإدخال الاسم رباعيًا واجتياز اختبار القدرات ، وكذلك الدرجة والمعدل التراكمي للطالب ، وعند الانتهاء من ذلك سوف يقوم الموقع أتوماتيكيًا بإرسال رسالة نصية إلى هاتفك الجوال محتواها اسم المرور وكلمة السر .

يمكنك الدخول إلى حسابك الخاص على الجامعة عن طريق استخدام تلك البيانات ، ومن المهم الاحتفاظ بها أو حفظها للرجوع مرة أخرى إلى حسابك الشخصي على الموقع .

جداول جامعة جازان

اعتمدت جامعة جازان على نظام الجداول المختارة والتي أتاحت للطلاب كافة ، اختيار نظام جداولهم ، وكذلك الاختيار من بين المواعيد المختلفة التي تناسبهم وتكوين جدول متكامل من جميع المواد .

كما طرحت الجامعة إمكانية الإضافة والحذف إلى تلك الجداول ، وذلك عن طريق الموقع الإلكتروني للجامعة باستخدام نظام اودس ، ويتم ذلك في بداية الدراسة ، وذلك حرصًا من الجامعة على أن ينتهي الجدول قبل البدء في الدراسة بصورة جدية ، وتكون الجداول جاهزة للطلاب بهدف الحصول عليها والاستفادة منها .

جامعة جازان بلاك بورد

يعتبر نظام البلاك بورد من الأنظمة الإلكترونية المتطورة التي تعتمدها جامعة جازان ، وكذلك نظام اودس ، فمن المعروف أن الأنظمة الإلكترونية توفر الكثير من الوقت والجهد وتسهل العملية التعليمية ، سواء على المتعلم أو أعضاء هيئة التدريس .

يمكن اعتبار سهولة تحصيل المواد العلمية والمناهج الدراسية بنظام البلاك بورد ، من أنجح الأنظمة المستخدمة حتى الآن في المملكة وخاصة في جامعة جازان .

يمكن عبر ذلك النظام تنفيذ بعض التجارب التي يمكن أن تتسم بالخطورة ، عن طريق بعض التطبيقات أو البرامج باستخدام نظام المحاكاة ، مما يجعل التجارب أقل خطورة وفي نفس الوقت تكون ممتعة جدًا للطالب والمعلم .

يمكن تقديم الواجبات والمهام للطالب عن طريق نظام البلاك بورد ، ويسهل هذا الأمر على المعلم أو أعضاء هيئة التدريس بصفة عامة وضع التقييم وكذلك التصنيف المناسب للطالب ، ومتابعة حال الطالب بصورة أكثر جدية عن نظيره من العمل المكتبي الممل والذي يصعب حصره .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى